تضم بلادنا اطهر البقاع الاسلامية اذكرها

حبيبة عبد الحكيم 27 سبتمبر، 2022

تضم بلادنا اطهر البقاع الاسلامية اذكرها

تعتبر المملكة العربية السعودية من أطهر البقاع الإسلامية والتي توجد بها العديد من الأماكن الدينية والإسلامية كما أنها دارت بها العديد من الأحداث التاريخية الإسلامية، كما أنها كانت مهد للإسلام وبداية الرسالة الإسلامية.

ومن الأماكن الأثرية والبقاع الإسلامية على أطهر بقاع الأرض ما يلي:

  • مقبرة البقيع: وهي مقبرة الصحابة.
  • مسجد قباء: وهو أول مسجد تمّ تأسيسه في الإسلام.
  •  المسجد الحرام والكعبة الشريفة: وهو بيت الله الحرام.
  • قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
  • غار حراء: الذي وقع في جبل النور وهو مكان نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الحرم النبوي الشريف.

الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية

توجد العديد من الأماكن المقدسة داخل المملكة العربية السعودية لأنها المكان الذي اصطفاه الله وخيره عن سائر بقاع الأرض حتى ينزل على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم الدين الإسلامي وأمر النبي إبراهيم عليه السلام أن يقوم ببناء الكعبة الشريفة به حتى تكون ثاني القلبتين، وجعل بكل مكان بها أثر خالد في أذهان الجميع وعلامة مضيئة للدين الإسلامي يأتي لها كل مسلم صالح للتعبد والدعاء، ومن أهم الأماكن المقدسة على تلك الأراضي الطيبة ما يلي:

  • المسجد الحرام: يعتبر المسجد الحرام من الأماكن المقدسة التي تتواجد على أراضي المملكة العربية السعودية وبالتحديد في مكة المكرمة، يتجه إليه الحجاج والزائرين من كل فج ويعود تسمية المسجد الحرام بهذا الاسم لأن حرم به القتال، العديد من الناس يفضلون الصلاة به لأن الصلاة به تساوي ألف صلاة.
  • الكعبة الشريفة: الكعبة هي عبارة عن بناء عريق في الحرم المكي الشريف، عند رؤية يرتاح القلب ويخلد إلى طريق الله تعالى، وهو أول بيت من بيوت الله تم وضعه على الأرض لعبادة الله وحده لا شريك له، قال الله تعالى :(نَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) (سورة آل عمران:96)، أمر الله عز وجل سيدنا إبراهيم ببنائها على تلك الأرض الشريفة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى تربيعها، وهي ترتبط بشكل وثيق مع المسجد الحرام.
  • حجر إسماعيل: يعد حجر إسماعيل هو أول جزء تم وضعه في الكعبة الشريفة وهو يتواجد بين الباب والمقام، وتم إطلاق اسم حجر إسماعيل عليه لأنه المكان الذي لجأ إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام وغنمه، وهو عبارة عن سور نصف دائري بين الركنين الشامي والعراقي، حجر إسماعيل له مكانة كبيرة في نفوس المسلمين واقتدي به الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قام بالصلاة فيه في عام الفتح عند دخول مكة.
  • الحجر الأسود: يتواجد الحجر الأسود في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة، وهو يعتبر نقطة البداية والنهاية في الطواف عند الحجاج، ويقال إن هذا الحجر أتى من ملائكة الجنة.
  • بئر زمزم: يعتبر بئر زمزم من المعالم الهامة في مكة المكرمة والذي تواجد في المسجد الحام، ويعود تاريخ البئر إلى الوقت الذي كان فيه إسماعيل رضيعاً وكانت أمه هاجر تحتاج إلى ماء فأخذت تهرول بين جبلي الصفا والمروة وإسماعيل يصرخ من شدة البكاء، وفجر الله تعالى بئر زمزم من تحت قدم سيدنا إسماعيل، بئر زمزم يضم العديد من المياه الطاهرة، حيث إنه يضخ في الثانية حوالي من 11 إلى 18.5 لتر، ولا يقل هذا المعدل من وقت ما تفجر، ويصل عمق هذا البئر إلى حوالي 30 متر، الماء الذي يخرج منه شديد الطهارة وله القدرة على شفاء كل مريض والتخلص من أي ذنوب.
  • مقام إبراهيم: يرجع تاريخ مقام إبراهيم إلى وقت بناء الكعبة، وهو عبارة عن حجر وقف عليه سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما كان يرفع قواعد الكعبة، وفي تلك الوقت كان الحجر رلخو فغاصت قدم سيدنا إبراهيم عليه السلام، ومن ثم جف الحجر وظل به أثر قدم سيدنا إبراهيم، وقامت الجهات الحكومية بمحاوطة الحجر بغرفة زجاجية ويوجد على قمته قطعة نحاسية.
  • الصفا والمروة: يعد الصفا والمروة من الأماكن المقدسة التي يرجع إلى السيدة هاجر، حيث كانت تهرول بين الجبلين كي تبحث عن الماء لسيدنا إسماعيل عندما كان رضيعًا حتى فجر الله لها بئر زمزم. لذلك يعد من أساس مناسك الحج والعمرة هو السعي بين الصفا والمروة.
  • بوابات الحرم: المسجد الحرام كبير للغاية ولذلك السبب فيوجد له العديد من البوابات التي يصل عددهم إلى 176 باب، وكل باب له اسم مختلف، وكل بوابة تحمل نقوشات مختلفة من النقوشات العربية والإسلامية، يعتبر من الأماكن الروحانية في المسجد الحرام وبسبب ذلك ترتاح النفوس في ذكر الله.

جبال في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية يوجد بها العديد من الجبال ذات أهمية دينية في الاراضي، ومن هذه الجبال ما يلي:

  • جبل أحد: يعد جبل أُحد من أكبر الجبال في المدينة المنورة، ويمتلك جبل أُحد أهمية دينية كبيرة عند المسلمين، حيث إنه يرتبط ارتباطاً كبيراً بمعركة أُحد التي خاضها المسلمون في بداية الدعوة الإسلامية بالقرب من الجبل.
  • جبل ثور: يتواجد جبل ثور في جنوب المسجد الحرام في مكة المكرمة، وتعود مكانته الدينية إلى أنه الجبل الذي اختبأ فيه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وصديقه الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن كفار مكة وهم في طريق الهجرة إلى المدينة المنورة، كان يدعي قديماً بجبل أطحل ويعود سبب تسميته بجبل ثور إلى ثور بن عبد مناف الذي سكنه فنسب إليه.
  • جبل النور: يتواجد جبل النور في مكة المكرمة شمال شرق المسجد الحرام، يصل ارتفاع الجبل إلى حوالي 642 م، وتعود أهميته الدينية إلى أنه الجبل الذي كان النبي محمد عليه السلام يذهب حتي يختلي به ليقوم بعبادة الله سبحانه وتعالى قبل البعثة النبوية؛ لذلك سمي بجبل النور لظهور نور النبوة فيه.
  • جبل ابن قبيس: يتواجد في شرق المسجد الحرام في مكة المكرمة، بين جبل السد وجبل شعب علي، وهو يعتبر امتداد لسلسلة جبال خندمة، وتعود أهميته الدينية لقربه من المسجد الحرام ووجود مسجد بلال على قمته، كما يعد أول جبل وضع على الأرض كما ذكر الرسول في أحد أحاديثه الشريفة، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى أول رجل بنى فيه قبة، ويرى البعض أن سيدنا آدم هو من أطلق عليه اسم جبل ابن قبيس.

معالم تاريخية إسلامية في السعودية

توجد العديد من الأماكن التاريخية والإسلامية في المملكة العربية السعودية، ومن هذه المعالم ما يلي:

  • مدائن صالح: تتواجد مدائن صالح في جنوب شبه الجزيرة العربية، وأطلق عليها اسم مدينة الحجر.
  • النقوش التاريخية في حائل: هي عبارة عن مجموعة من سلسلة جبال في منطقة حائل تضم عدد من نقوش يرجع بعضها إلى العصر الحجري الوسيط.
  • مسجد جواثا: يتواجد المسجد في مدينة الأحساء، وهو أول موقع يقوم فيه صلاة الجمعة بعيدًا عن المسجد النبوي.
  • خيبر: خيبر هي واحة تتواجد في المنطقة الشمالية من المدينة المنورة، حيث دارت معركة خيبر.
  • قصر المصمك: يتواجد القصر في المنطقة الشمالية الشرقية من مدينة الرياض

تضم بلادنا اطهر البقاع الاسلامية اذكرها

الوسوم