مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تخصصات جامعة زايد

بواسطة:
تخصصات جامعة زايد

تُعتبر جامعة زايد من أشهر الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تأسيسها في عام 1998م، وهي عبارة عن مؤسسة علمية حديثة علي غرار أفضل الجامعات العالمية، وتقوم الجامعة بتقديم الخدمات لما يربو علي عشرون ألف طالب وطالبة، ويتواجد حرمين لتلك الجامعة في كلاً من إماراتي دبي وأبو ظبي وهي تقوم بإعداد الطلاب حتى يصبح لديهم القدرة علي القيام بكافة الأعمال في الحياة المدنية، وكانت الجامعة تقتصر في بادئ الأمر على قبول الطلبة من دولة الإمارات العربية المتحدة فقط، غير أن الأمور توسعت بعد ذلك، وتم قبول الطلاب من ربوع الدول الخليجية والعربية اعتبارا من عام 2009م، ويرجع السبب في ذلك إلي رغبة المسئولين في أن تصبح الجامعة عالمية.

تقوم جامعة زايد بالعمل علي تأهيل الطلاب من خلال إتقان اللغة العربية والانجليزية، وكذلك القدرة علي استخدام المهارات الخاصة بالحاسب الآلي، وتم القيام بتطوير أحد البرامج الأكاديمية التي تعتمد علي نتائج التعليم، والعمل علي دمج ذلك في إطار المناهج التعليمية من البداية وحتى النهاية.

التخصصات الأساسية في جامعة زايد:

تعمل جامعة زايد علي تقديم مجموعة من البرامج المتعارف عليها علي المستوي العالمي، من أجل منح درجة البكالوريوس في التخصصات الآتية:

علوم الإدارة ، الآداب والعلوم، تقنيات المعلومات، التربية، العلوم المرتبطة بالإعلام والاتصال، بالإضافة إلي إجادة اللغتين العربية والانجليزية، وتوعية الطلاب علي المستوي الثقافي لمواجهة التحديات المستقبلية

الدراسة في البرنامج المتعلق بالإعداد الاكاديمي:

حيث يتم اختبار الطلاب والطالبات الذين يرغبون في الالتحاق بجامعة زايد في بداية الأمر، من أجل التعرف علي ضرورة الالتحاق أولا ببرنامج الإعداد الأكاديمي ( غير المعتمد) أو إلحاقهم بصورة مباشرة ببرنامج البكالوريوس المعتمد، وفي الغالب يبدأ الطلاب دراستهم في برنامج الإعداد الأكاديمي باللغة الانجليزية، والتي تعتبر اللغة الأساسية في جامعة زايد ويشتمل برنامج الإعداد الأكاديمي علي 6 مستويات، ويوجد نتائج محددة لكل مستوي، وينبغي علي الطلبة تجاوز المستويات من أجل تنمية المهارات الخاصة بهم بصورة كبيرة، وفي هذه المرحلة يصبح لدي الطلاب القدرة علي تعلم عدد من المهارات الرئيسية لبرامج تقنية المعلومات، ويعمل الأساتذة في برنامج الإعداد الأكاديمي كمستشارين للطلاب؛ من أجل تسهيل الدراسة وتذليل المعوقات التي تواجههم.

أهم الكليات في جامعة زايد:

  • كلية الفنون والصناعات الإبداعية: وتهدف تلك الكلية إلي تخريج طلاب لديهم القدرة علي العمل في مجالات التصميم والفنون، والمساهمة بشكل فعال في الارتقاء بالنسيج الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعتمد البرامج التي تقدمها الكلية علي التطبيقات العملية الجادة .
  • كلية علوم الاتصال والاعلام: تقدم تلك الكلية فرصة مثالية لتنمية مهارات الطلاب، وتعريفهم بنظريات الاتصال الحديثة، وكافة المفاهيم التي يحتاجون إليها من أجل النجاح في مجال الإعلام والاتصالات.
  • كلية الابتكار التقني: تسعي تلك الكلية إلي تخريج دفعات من الطلاب لديهم القدرة علي العمل في المجالات التعليمية في الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج، حيث أنها تتيح مهارات وخبرات شاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
  • كلية الادارة: وهي تمد الطلاب بالخبرات اللازمة في التعامل مع البيئة التجارية علي المستوي العالمي، والقدرة علي التعامل مع كافة مجالات الإعمال.
  • كلية التربية: تعمل علي إعداد جيل من المعلمين علي درجة عالية من الكفاءة، لمواكبة كافة المتغيرات الحديثة في المجال التعليمي.
  • كلية العلوم الطبيعية والصحية: تقدم الكلية العديد من البرامج التي تساهم في بناء قاعدة علمية كبيرة، مع التركيز علي البيئة والعلوم المتخصصة ،وتوفير الخبرات التعليمية لتخريج الطلاب ذوي الكفاءة العالية في مجالات الصحة والبيئة.
  • كلية العلوم الانسانية والاجتماعية: وهي تسعي إلي تخريج دفعات قادرة علي الارتقاء بجميع الجوانب الاجتماعية، من خلال دراسة منهجية علي اعلي مستوي .