الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما

بواسطة: نشر في: 30 ديسمبر، 2021
mosoah
تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما

سنتناول في هذا المقال تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما على موقع موسوعة وسنتعرف على إجابة السؤال الخاص بهذه المقالة وهذا السؤال الذي حير عدد كبير من الطلاب بشكل كبير، كما يعتبر من أكثر الأسئلة التي تصدرت بشكل كبير موقع البحث، كما يعتبر من أهم الأسئلة التي تخص بالمناهج الدراسية التي يبحث عنها عدد كبير من الطلاب، كما سنتعرف على ما هي عملية التجوية في الصخور، وسنتعرف على تعريف كلًا من الصخور وعملية التفتيت في الصخور والتجوية وما هي أنواع التجوية، وسنتعرف على أنواع الصخور الموجودة في الطبيعة تعتبر التجوية أحدى العوامل التي تعمل بشكل كبير على المساهمة بتغير المعالم الخاصة بالصخور، والعمل على تغيير شكلها كما تعمل بشكل كبير على تغيير السمات التي تكون خاصة بالتضاريس، حيث تتضمن وتندرج تحت المواد الخاصة بالجغرافيا الطبيعية، والتي تضمن المفاهيم التجوية والتعرية والنحت وسنتعرف على المزيد من المعلومات التي تخص التجوية والصخور، والتي تهم الطلاب بشكل كبير من خلال مقالتنا.

تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما

حيث نقوم بالرد على السؤال الخاص بهذا المقال، وهو تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما؟ وتكون إجابة السؤال تحدث عن طريق الإنسان عندما يقوم بالحفر في الصخور، كما يعمل على التكسير لكي يعمل على الوصل إلى الثورات التي تكون ذات أهمية وثروة كبيرة، وكما يبحث عن الفحم والذي يكون عن طريق شق العديد من الطرق في الجبال وتكون هذه الطريقة أحدى الطرق التعرية التي تصنف ضمن التعرية الفيزيائية أو التعرية الميكانيكية، والتي يقوم بها الإنسان بشكل كبير والتي تعمل من خلالها على تغير المعالم الأساسية الخاصة للصخور والتضاريس، كما توجد العديد من العوامل التي تؤثر على العملية الخاصة بالتجوية، ومن هذه العوامل:

  • نوعية الصخور: تعد منة العوامل التي تؤثر على التجوية فتكون الصخور التي تكون معدنية، هي أكثر الصخور التي تكون معرضة وبشكل كبير إلى التجوية.
  • تركيبة الصخور: تعد التركيبة الخاصة بالصخور من العوامل التي تؤثر على التجوية بشكل كبير، حيث تؤثر التشققات التي توجد في الصخور على التجوية في معدل السرعة، والتي تعمل على ملء هذه التشققات بالماء والتجمد.
  • نوعية التضاريس: حيث تؤثر نوعية التضاريس في التجوية بشكل كبير، والتي تختلف حسب أنواعها كالوديان والهضاب والوديان، حيث تكون الوديان من أكثر التضاريس التي تكون مؤثرة من ناحية التجوية، وذلك بسبب تشبعها بالماء.
  • مناخ المنطقة: يعتبر التغيرات التي تحدث في الطقس، مثل سقوط الأمطار أو ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاض درجات الحرارة من العوامل، التي تعمل على تأثير بشكل كبير على التجوية.

ما هي عملية تجوية الصخور

يوجد العديد من التعريفات الخاصة بعملية التجوية الخاصة بالصخور والتي قام بتعريفها علماء الجغرافيا والمتخصصين في الصخور التضاريس، حيث قاموا بتوضيح العملية الخاصة بالتجوية وهذا التعريف هو:

  • حيث يعرف التجوية بأنها هي العملية التي تحدث في الطبيعة والتي تعمل على تفتت الصخور وكما تعمل على تفتيت التربة أيضًا، وحيث تؤثر على المكونات الخاصة بالتربة والمواد التي تكون طبيعية مثل الأخشاب وجميع الأشجار، ويكون ذلك من خلال التفاعل الذي يكون حيوي مع العوامل التي تكون من خلال الغلاف الجوي.
  • يعتبر عملية التجوية ليست متقطعة، بل تحدث بطريقة مستمرة ومتواصلة فقد تحدث العديد من التغيرات التي تكون بسيطة، وتكون شبه غير مرئية لكنها تحدث بشكل متراكم حتى تتمكن من ملاحظتها.
  • تحدث التجوية في العديد من البيئات الموجودة في لطبيعة، حيث تحدث في البيئة التي تتميز بقساوة درجة الحرارة والبيئة التي تجود فيها درجة الحرارة عالية والبيئة التي تكون درجة الحرارة منخفضة.
  • يعتبر الجفاف الشديدة أو الرطوبة الشديدة هي من أحدى العوامل الخاصة بالتجوية، والتي تعمل بشكل يكون متواصل فيه تعمل على نقل هذا الفتات الصخري والبقايا الموجودة في التربة على العديد من العوامل الجوية، مثل الرياح والفيضانات والأمواج والأمطار والجاذبة التي تحدث للأرض، حيث يتم نقلها إلى مكان أخر.

تعريف الصخور

توجد العديد من التعريفات التي قام العديد من علماء الجيولوجيا بتعريفها، حيث سنوضح لكم أدق التعريف الخاص بالصخور وهذا التعريف هو:

  • تعتبر الصخور من التشكيلات التي كون بصفتها تشكيلات صعبة وصلبة والتي تتكون بشكل طبيعي دونن أن يتدخل الإنسان في صناعتها والتي تتشكل بمجموعة من المعادن والأشباه الخاصة بالمعادن، والتي تكون على شكل مميز والتي تعرف بشكل البلورات، والتي تكون متفاوتة في حجمها.
  • فتتميز بحجمها الذي يكون كبير، كما توجد أحجام صغيرة ومتوسطة في الحجم والتي يمكن للإنسان أن يميزها بالعين المجردة ويوجد العديد منها التي تكون مجهرية، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
  • حيث تعتبر الصخور من الأنواع التي توجد في الطبيعة وتعد من الأجزاء الرئيسية التي عملت على تشكيل القشرة الأرضية، حيث توجد العديد من أنواع الصخور التي تختلف عن بعضها البعض والتي تختلف بسبب أنواع المعادن التي توجد بداخل هذه الصخور، وما هي العلاقة بينهما في الصخر الواحد.

أنواع الصخور

توجد العديد من أنواع الصخور التي تنقسم إليها والتي تكون من حيث العوامل التي تعرضت لها هذه الصخور والتي أدت إلى تكوينها، حيث توجد العديد من أنواع الصخور التي تختلف عن بعضها البعض والتي تختلف بسبب أنواع المعادن، التي توجد بداخل هذه الصخور وما هي العلاقة بينهما في الصخر الواحد حيث توجد العديد من أنواع الصخور التي تكونت نتيجة ترسيبات، وهذه الترسيبات رملية والتي مرت عليها فترة طويلة من الزمن، حيث تكون أنوا ع الصخور هي:

الصخور الرسوبية

  • هي نوع من أنواع الصخور لموجودة في الطبيعة التي تتعرض إلى العديد من العوامل مثل عملية التعرية التي تكون ميكانيكية، وكما تتعرض إلى التعرية الكيميائية والتي تكون على الصخور الأولية.
  • تعد هذه الصخور هي أحدى الصخور التي تعمل على تفصيل عملية تفتيت الصخور بشكل كبير،
    حيث يتم تكوينها نتيجة تراكم فات الصخر بعضة فوق بعض وهي التي تعرف العمر الحقيقي للأرض وتعض العديد من المعلومات التي تخص التكوينات.

الصخور المتحولة

  • هي نوع من أنواع الصخور لموجودة في الطبيعة التي تتعرض إلى العديد من العوامل التي قامت بالتغيير في خصائصها التي كانت تحتوي عليها مثل ارتفاع الشديد في درجات الحرارة والضغط الشديد، كما توجد العديد من الأنشطة الكيميائية.
  • حيث تحدث العملية الخاصة بتحول الصخور، فهي تعمل على تغير أجزائها فتعمل على إعادة تبلور الجزيئات فيؤدي إلى تغير كلي للصخور ويعمل على تكوين ما يسمي بالبنية الصخرية، والتي تختلف عن بنيتها السابقة والتي تكون أكثر ثبات.

الصخور النارية

  • هي نوع من أنواع الصخور لموجودة في الطبيعة التي تتعرض إلى العديد من العوامل وتكون نتيجة البرودة الشديدة، أن من خلال الانصهار لدرجات عالية من الحرارة والذي يكون خارج سطح الأرض.
  • حيث تتعرض إلى البرودة من خلال الغلاف الجوي ويطلق عليها العديد من أسماء، مثل الصخور الخارجية والصخور البركانية، ومن أمثلة هذه النوع من أنواع الصخور صخور الجرانيت وصخور الغابور.

أنواع التجوية

توجد العديد من أنواع التجوية والتي تختلف عن بعضها البعض في العوامل التي تؤثر عليها وطريقتها، والتي قام العلماء بتصنيفها، ومن هذه الأنواع هي:

التجوية الميكانيكية أو الفيزيائية

  • هي نوع من أنواع التجوية التي تحدث للصخور، والتي تعمل على التأثير على الصخور بسبب القوى الميكانيكية، ولكن لا تؤثر هذه التجوية على تركيب الصخور التي تكون بداخلها.
  • حيث تعمل على تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة جدًا، ولكن لا تعمل على نقل هذه الأجزاء الصغيرة والتي تحتوي على العديد من العوامل التي أدت إلى ذلك، مثل الصواعق تجمد المياه درجات الحرارة.

التجوية البيولوجية أو الحيوية

  • تعتبر هذا النوع من أنواع التجوية هي أبسطها والتي تحدث من خلال فعل كلًا من النبات والحيوان والإنسان، والتي تكون من خلال النمل مثل التجوية التي تحدث من خلال النمل والذي يعمل على هدم العديد من المنازل والبيوت لذلك تتفاعل الحيوانات مع البيئة المحيطة بهم.
  • حيث تكون التجوية النباتية في حالة إذا كانت النباتات والأشجار ضخمة للغاية تعمل على زيادة فروعها وجزورها لكي تخترق الصخور، وتعمل العلى التشقق وحدوث العديد من الفراغات وبتالي تعمل على تفتيت الصخور.
  • وتوكن التحوية الخاصة بالإنسان عندما يقوم الإنسان بعمل شق في الطرق، كما يعمل على حفر العديد من الكهوف والمناج كل ذلك عامل من عوامل التجوية التي تعمل من خلالها على تفتيت الصخور.

التجوية الكيميائية

  • هي نوع من أنواع التجوية التي تعمل على تحليل الصخور والتي تعمل على التأثير في تركيبها الكيميائي وذلك بسبب تعرضها إلى العديد من العوامل مثل الهواء والماء كما تعمل على تكوين المعادن جديدة.
  • كما تعمل هذه التجوية على تغير الشكل الصخور كما تعمل على تغير التركيبات الأساسية للصخور لاعتماده على العديد من العوامل التي توجد في الطبيعة.

وفي نهاية هذا المقال تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على السؤال الخاص بهذا المقال والذي يهم عدد كبير من الطلاب بشكل كبير، كما تعرفنا على، ما هي عملية الخاصة بالتجوية للصخور والتعريف الخاص بالصخور وأنواع الصخور والتعريف الخاص بالتفتيت للصخور والتجوية، وما هي أنواع التجوية، وتعرفنا على العديد من المعلومات التي تهم الطالب بشكل كبير من خلال مقالتنا.