الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل

بواسطة: نشر في: 29 ديسمبر، 2021
mosoah
تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل

سنتناول من خلال هذا المقال تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل على موقع موسوعة وسنتعرف على إجابة السؤال الخاص بالمقالة والذي يهم عدد كبير من الطلاب والذي يخص أحد المناج الدراسية، وتعد أحد الأسئلة التي حيرت عدد كبير من الطلاب لذلك قاموا بالبحث عنها بشكل كبير، مما تصدرت مواقع البحث وسنتعرف على الإجابة كما سنتعرف على أنواع الصخور المتحولة، وما هي العملية الخاصة لكي تتحول من خلالها الصخور المتحولة، كما سنتعرف على الأمثلة الخاصة للصخور المتحولة يعتبر الصخور المتحولة أحد أنواع الصخور التي تتواجد بشكل كبير في الطبيعة، والتي صنفها العلماء المهتمون بعلم الجيولوجيا إلى أنه نوع من لأنواع الصخور، وتسمي الصخور المتحولة كما توجد العديد من الأنواع الأخرى التي صنفها العلماء مثل الصخور الرسوبية والصخور النارية والصخور المتحولة، وهم ثلاثة أنواع من الصخور التي صنفتها العلماء، وسنتعرف على المزيد من المعلومات عن الصخور المتحولة، والتي تهم عدد كبير من الطلاب من خلال مقالتنا.

تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل

سنقوم بالرد على السؤل الخاص بهذه المقال، وسؤال هو تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل؟ وتكون إجابة هذا السؤال، هي نتيجة لتعرض هذه الصخور إلى ضغط عالي وشديد بالإضافة إلى تعرضها إلى كمية حرارة عالية وشديدة والتي أدت إلى تكوينها لذلك سميت بالصخور المتحولة حسب ما تم تسميتها من قبل علماء الجيولوجيا.

  • حيث يمكن أن نقول أن الصخور المتحولة، هي عبارة عن صخور نارية وصخور أيضًا رسوبية وكل أنواع هذه الصخور موجودة بشكل كبير في الطبيعة.
  • وتقوم هذه الصخور بالتحول نتيجة تعرضها للعديد من العوامل، وهذه العوامل أما تكون عوامل طبيعية أو تكون عوامل كيمائية ويمكن أن نقول أن الدرجات الحرارية العالية والضغط الشديد الذي تتعرض إلية الصخور، وكما توجد العديد من المحاليل الكيميائية التي تكون نشطة بشكل كبير تعمل على التأثير في تكوين الصخور المتحولة.
  • كما توجد العديد من المعادن التي توجد بداخل الصخور، وهي تعمل على التعرض للعديد من العوامل التي تتعرض لها الصخور، والتي تعمل على تحويل هذه المعادن إلى أشكال أخرى والتي تكون أكثر ملائمة من الظروف البيئية، والتي أدت إلى نشأة هذه الصخور.
  • حيث تكون أغلب الحبيبات المعدنية تعمل على تغيير شكلها، وذلك نتيجة الضغوطات الكثيرة فتتفتت أو قد تعمل على تفلطح بعضها البعض، ثم ينتج عنها العديد من الطبقات التي تكون شبه متوازية، وهو يعتبر الشكل المميز للصخور المتحولة.

عملية تحول الصخور المتحولة

تتعرض الصخور الرسوبية إلى العديد من العمليات، حيث تتم هذه العملية التي تتعرض لها الصخور المتحولة وفق العوامل الطبيعية التي تطرأ عليها وهذا ما قتام العلماء بتصنيف العمليات إلى طريقتين، وهذا ما أكدة علماء الجيولوجيا والطبقات الأرضية وهذه الطريقتين هما:

التحول الالتماسي أو الحراري

  • تعد من أول الطرق التي تتعرض لها الصخور المتحولة، حيث تتم العملية من خلال تلامس الصخور المحيطة بها بالعديد من الكتل النارية، وكما تعمل على التلامس بالحمم البركانية والتي توجد بها العديد من العوامل التي تساعد على تكوينها مثل ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.
  • تعمل هذه الحرارة على إعادة تبلور العديد من الأقسام من المعادن التي تكون موجودة في هذا النوع من أنواع الصخور، أو أنواع المعادن التي توجد بداخل الصخور المتحولة.
  • حيث يكون مثل الصخور الرملية التي تعملا على تبلور الجزيئات الخاصة بها مثل الجزيئات الكوارتز أو جزيئات المرو لكي تكون بلورات، وتكون هذه البلورات حجمها صغير تعمل على التداخل فيما بينها لكي تعمل في النهاية إلى تكوين صخور، والتي تسمي صخور الكوارتيزيت.

التحول النطاقي أو الديناميكي

  • تعد من ثاني الطرق التي تتعرض لها الصخور المتحولة، حيث تتم العملية من خلال تحول هذا النوع من أنواع الصخور والذي يكون من خلال تعرض هذا النوع من الصخور إلى تغير في درجات الحرارة، كما تتعرض إلى الإجهادات والتي تكون على مناطق وتكون المناطق واسعة.
  • حيث يتبب هذا النوع من أنواع الصخور عندما يقوم بالتحول يعمل على ظهور معادن والتي تتميز بأنها جديدة ومسطحة، أو تكون هذه المعاجن على شكل نصلي بحيث تتعامد فيها جوانبها التي تكون مفلطحة، والتي تكون في نهاية الجهة الخاصة بالضغوط العظمى.
  • حيث من خلال هذه العملية التي تعرضت لها الصخور المتحولة، أدت إلى ظهور العديد من أنواع الصخور ذات الشكل الذي يعرف بالتورق، أو ما يعرفه علماء الجيولوجيا والطبقات الأرضية بالتركيب الشيستي.

أنواع الصخور المتحولة

تتكون الصخور الصخر المتحولة إلى أنوع تنقسم إليها، وهذه الأنواع التي قام علماء الجيولوجيا بتقسيمها إليها وهما عبارة عن نوعين، وهذان النوعان أساسيين وهما:

  • الصخور المتورقة: وهي الصخور التي تتكون من طبقات، وهذه الطبقات تكون لها شكل مميز يشبه الأوراق، وكما يشبه صفعات الكتاب أيضًا حيث تتكون هذه الصخور من معادن وهذه المعدن تكون مختلفة.
  • الصخور غير متورقة: هي تعتبر من أنواع الصخور المتحولة التي يكون ليس لها بنية وهذه البنية ورقية وغير واضحة المعالم، حيث تتميز بأنها لها لون وهذا اللون متجانس كما تعد من الحبيبات التي تحتوى عليها غير مرئية .

أمثلة للصخور المتحولة

حيث توجد العديد من أنواع الصخور والأحجار التي تكون منتمية بشكل كبير ضمن أنواع الصخور المتحولة، وهذه الأنواع هي:

  • نايس: هو يعتبر هذا النوع من الأحجار من أنواع الصخور المتحولة، من حيث نوع يسمى الفلدسبار حيث تتميز هذه الأحجار بظاهرة تعرف بظاهرة التورق، فتكون هذه البنية التي تحتوي عليها على هيئة طبقات وتكون هذه الطبقات على شكل متوازي، حيث تتكون من ألوان تكون داكنة وألوان تكون فاتحة لأن ألوانها متفاوتة.
  • شيست: هو يعتبر هذا النوع من الأحجار من أنواع الصخور المتحولة، والتي تحولت من صخور نارية أو صخور رسوبية، وتحولت من هذه الأنواع من الصخور، بسبب العوامل التي تعرضت لها مثل ارتفاع في درجات الحراة بشكل كبير والضغط الشديد، حيث تحتوي على حبيبات بداخلة وهذه الحبيبات تكون متوسطة الحجم.
  • الرخام: هذا النوع من الأحجار من أنواع الصخور المتحولة، ويعرف بانة صخر متحول من النوع الكلسي ويكون المادة التي يحتوي عليها تسمى الكالسيت، وهذه المادة التي يحتوى عليها تكون نقية بصورة كبيرة، حيث يتم استخدامه في النحت والبناء والعمل على إكساء الأرضيات والجدران والعديد من الاستخدامات الأخرى.
  • الكوارتيزيت: هذا النوع من الأحجار من أنواع الصخور المتحولة، وهو من يكون ناتج الأصل من الصخور التي تدعى الصخور الرسوبية، والتي تعرضت إلى العديد من العوامل التي تعرضت لها مثل ارتفاع في درجات الحراة بشكل كبير والضغط الشديد، حيث يتدرج هذا النوع من أنواع الصخور إلى العديد من الألوان من اللون القرمزي والأصفر، حيث بسبب أنه يحتوي على العديد من الشوائب مثل أكسيد الحديد.

وفي نهاية هذا المقال تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على إجابة السؤال الخاصة بهذا المقال والتي كان ينتظرها عدد كبير من الطلاب الذين كانوا يبحثون عن الإجابة بشكل مكثف والذي جعل هذا السؤال يتصدر مواقع البحث كما تعرفنا على أنواع الصخور المتحولة وكيف تتم عملية التحول في الصخور المتحولة وأمثلة خاصة للصخور المتحولة وقد تعرفنا على الكم الهائل من المعلومات التي تهم عدد كبير من الطلاب من خلال مقالتنا.