الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تاء القسم من حروف

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2021
mosoah
تاء القسم من حروف

تتميز اللغة العربية بكونها بحر واسع لا حدود له، فيمكن للحرف الواحد أن يتشكل بأكثر من طريقة في أكثر من موضع وتدل عليه دلالات مختلفة، وتنقسم الحروف في اللغة العربية إلى حروف الجر، وحروف التوكيد، وحروف القسم، وحروف ناصبة و جازمة، وغيرهم من أنواع ودلالات الحروف المختلفة، ومن خلال الموسوعة سنجيب في هذا المحتوى على سؤال شغل أذهان بعض الطلاب ودارسي اللغة العربية، وهو تاء القسم من حروف ؟.

تاء القسم من حروف

نحن نعرف أن حرف التاء من حروف أسلوب القسم، و لكن كما ذكرنا أن حروف اللغة العربية يمكنها أن تتشكل بأكثر من طريقة وتدل على معانٍ مختلفة باختلاف السياق الواقعة فيه.

  • تاء القسم تعتبر من حروف الجر، وحروف الجر دائما ما تدخل على الاسم فقط، أي لا تسبق الفعل قط.
  • تنقسم الحروف في اللغة العربية من حيث الإعراب إلى حروف معربة وحروف مبنية، وحرف الجر يعد من الحروف المبنية حيث له إعراب ثابت لا يتغير و يطبق على كل حروف الجر، وهو البناء على الفتح.
  • تتكون حروف الجر من واحد وعشرين حرف كما أشار ابن مالك في الألفية، و هما: ( من، وفي، وإلى، عن، على، الباء، الكاف، اللام، التاء، الواو، رب، مذ، منذ، لعل، كي، حتى، متى، خلا، عدا، حاشا، ولولا ).
  • شغلت تاء القسم محل حرف الجر في قوله تعالى: “وتالله لأكيدن أصنامكم” حيث يعرب لفظ الجلالة الله، اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

أسلوب القسم 

أشرنا إلى أن حرف تاء القسم من حروف الجر، تسمى تاء القسم لأنها تستخدم في توكيد أو إثبات شيءٍ ما عن أسلوب القسم.

  • يتكون أسلوب القسم من: أداة القسم والمقسم به وجملة جواب القسم.
  • تتمثل أداة القسم في لفظ يدل على القسم مباشرة، كقولنا أقسم أو أحلف أو لعمرك، وربما تكون الأداة حرفا من ثلاثة، وهما التاء والواو والباء، وهذه الحروف تعرب حرف جر مبني على الفتح.
  • تاء القسم تدخل على المقسم به في جملة القسم إذا كان لفظ جلالة فقط لكونها تقوم بوظيفة حرف الواو.
  • وجملة القسم أو المقسم به يعرب اسم حذف خبره وجوبا.
  • تؤكد جملة جواب القسم بعد دخول أداة توكيد عليها، وأدوات التوكيد هما ( أن، إن، لام القسم، لام الابتداء، نون التوكيد، قد).
  • يمكن لجملة القسم أن تكون جملة اسمية أو جملة فعلية، فإذا كانت جملة اسمية يجوز توكيدها بحرفي، إن أو اللام، أو إن واللام معا.
  • أما إذا كانت جملة القسم جملة فعلية، تؤكد بقد، أو اللام وقد، أو اللام والنون.
  • وعند النفي في كلا من الجملتين الاسمية و الفعلية، لا يسبقه أي أداة من أدوات التوكيد.

أسلوب القسم في القرآن الكريم

يعتبر أسلوب القسم من الأساليب البلاغية الوارد ذكرها بكثرة في القرآن الكريم بمواضع مختلفة سواء أكان القسم بحروف القسم الواو والتاء والباء، أو بالألفاظ الدالة على القسم.

  • فقد يكون القسم في القرآن الكريم ظاهرًا، وقد يكون مضمرًا أي محذوف.
  • القسم الواضح أو الظاهر في القرآن الكريم مثل قوله تعالى في سورة يوسف : “قَالُوا تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الهَالِكِينَ (85)”.
  • فأسلوب هنا ظاهر بأركانه الثلاثة، التاء (أداة القسم)، ولفظ الجلالة الله (المقسم به) و  تذكر يوسف (جملة القسم).
  • وقد يكون القسم غير واضح أي محذوف في بعض آيات القرآن الكريم ويدل على وجوده حرف التوكيد (اللام) الملتصق بجواب القسم، كما في قوله تعالى في سورة آل عمران: “لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ (186)”.
  • اللام في (لتبلون) لام توكيدية دلت على وجود القسم.
  • إما أن يعرف القسم المحذوف من حيث دلالة المعنى عليه، كقوله تعالى في سورة مريم: “وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِياًّ(71)”.
  • هنا دلالة معنى القسم تقديرها: والله إن ربك لحتما مقضيا.
  • في قوله تعالى في سورة الواقعة : “فَلاَ أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76)”.
  • هذا دلالة على أن لا إله غير الله ولا نعبد شيء غير الله ولا نحلف أو نقسم بغيره، لأن من يقسم بغير الله فقد أشرك.
  • ورد القسم هنا بلفظه (أقسم)، ولم تذكر أركان أسلوب الشرط.

اجتماع أسلوب القسم والشرط معا

يجوز تعدد الأساليب في جملة واحدة، فيمكن جمع أسلوب الشرط وأسلوب القسم معا في جملة.

  • الجواب في الجملة يكون للمتقدم دائمًا من الأسلوبين، إما أن يكون الجواب للقسم إما أن يكون الجواب للشرط، وبالنسبة للأسلوب المتأخر يعرف جوابه من دلالة جواب المتقدم عليه.
  • إذ اجتمع أسلوب الشرط مع أسلوب القسم ولم يسبقهما مبتدأ، كان الجواب هنا للمتقدم فيهما، فمثلا: (إن صمت، والله، أصم) أصم هنا جواب للشرط.
  • لأن أسلوب الشرط هو المتقدم على أسلوب القسم، وجواب القسم محذوف يدل عليه جواب الشرط (أصم).
  • أما في هذا المثال: (والله، إن صمت لأصومن) أصومن هنا جواب القسم.
  • لأن القسم هو المتقدم على الشرط، وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم.
  • وفي قوله تعالى في سورة الإسراء : “قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88)”.
  • جملة (لا يأتون) جواب للقسم ودلت عليه اللام، وتقديرها (والله لئن اجتمعت) أما جواب الشرط محذوف دلالة على وجود جواب القسم.
  • في الشعر العربي هناك ما يعرف باسم الضرورة الشعرية، وهي مخالفة بعض القواعد اللغوية وفقا لما يقتضيه الشعر، وفي البيت التالي:

لئن كان ما حدثته اليوم صادقا                أصم في نهار القيظ للشمس باديا

  • فكان الجواب هنا للشرط، مع أن القسم هو المتقدم عليه، فإذا كان في أول الجملة مبتدأ يجوز أن يكون الجواب للشرط.

حذف جملة جواب القسم

يعد الإيجار باب من أبواب علم المعاني في البلاغة العربية، وينقسم إلى إيجاز حذف و إيجاز قصر، وحذف جملة جواب القسم ضرب من ضروب الإيجاز بالحذف، ويجوز حذف القسم أيضًا.

  • حذف القسم من خلال جملة (لأفعلن) و تقدير المحذوف هنا (والله لأفعلن).
  • وبالنسبة لحذف جملة جواب القسم ورد كثيرا في القرآن الكريم، كما في سورة النازعات قوله تعالى: “وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا (1) وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا (2) “.
  • حذف هنا جواب القسم تقديره (لتحشرن أو لتحاسبن أو لتبعثن) والدليل على كونه محذوف قوله تعالى (يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ )، فقوله (والنازعات) الواو هنا أداة القسم، و النازعات المقسم به.
  • و على هذا النحو حذف جواب القسم في قوله تعالى: “ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1) بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2)” سورة ق.
  • وتقدير المحذوف هنا (لتبعثن) ويدل على الحذف قوله (أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ).
  • وقوله تعالى (والقرآن) الواو أداة القسم والقرآن هنا المقسم به.

من خلال هذا المحتوى عرفنا أن تاء القسم من حروف الجر، ومن ثم تعرفنا على حروف الجر و أسلوب القسم، ولاسيما كيفية حذف جواب القسم والقسم من الجملة و اجتماع أسلوبي الشرط والقسم معا في جملة واحدة، وذكرنا أيضا بعض الآيات الوارد بها أسلوب القسم في القرآن الكريم.

يمكنك معرفة المزيد فيما يختص بالأساليب النحوية المختلفة من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة: