الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تؤثر حركة الهمزة المتوسطة وحركة الحرف الذي قبلها في صورتها الكتابية

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2022
mosoah
تؤثر حركة الهمزة المتوسطة وحركة الحرف الذي قبلها في صورتها الكتابية

لا شك أن اللغة العربية هي أكثر لغات العالم انتشار وتحدث بها معظم البشر في هذا العالم، فهذا يرجع إلى أنها لغة الأنبياء وهي اللغة التي أنزل بها القرآن الكريم، فهي أفضل اللغات عند الله تبارك وتعالى، لذلك خصص بها معظم عباده، فهذا من نعم اله وفضله عليه، حي ميزنا باللغة العربية ووهبها لنا، فتمثل اللغة العربية بحر واسع من العلوم والقواعد في كل حرف من حروفها، ومن ذلك نرغب في طرح عبارة من خلال الموسوعة وهي تؤثر حركة الهمزة المتوسطة وحركة الحرف الذي قبلها في صورتها الكتابية ، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة، هذا ما نقوم بالإجابة عليه من خلال هذا المحتوى في النقاط التالية.

تؤثر حركة الهمزة المتوسطة وحركة الحرف الذي قبلها في صورتها الكتابية

انتشرت عبارة تؤثر حركة الهمزة المتوسطة وحركة الحرف الذي قبلها في صورتها الكتابية عبر محركات البحث من بعض الطلاب والمهتمين بقواعد وأصول اللغة العربية، في حين أرادوا معرفة هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة.

  • يمكنا القول إذن بأن عبارة تؤثر حركة الهمزة المتوسطة وحركة الحرف الذي قبلها في صورتها الكتابية هي عبارة صحيحة لها قواعد وأقول في باب الهمزة المتوسطة باللغة.
  • ينبغي في البداية المعرفة، بأن للهمزة في اللغة العربية أنواع، ولكل نوع من هذه الأنواع له قواعد وأحكام تطبق على كل نوع.
  • تتنوع الهمزة في اللغة العربية من همزة القطع، وهمزة الوصل، والهمزة المتوسطة، والهمزة المتطرفة، ويتفاوت كلا منهما على حسب النطق، وطريقة الرسم والكتابة.
  • تعتبر الهمزة هي أول حرف من حروف اللغة العربية والتي لا تخلو أي عبارة من عبارات اللغة العربية من دون أن تتكرر فيها اكثر من نوع من أنواع الهمزة.
  • والهمزة المتوسطة هي همزة تنطق وتكتب في وسط الكلمة، فتكون همزة على السطر، أو مفتوحة، أو ما سبقها حرف الألف، مثل كلمة (قراءة)، أو ما قبلها حرف المد واو، أو ما قبلها مفتوح، أو تكون مضمومة، مثل كلمة مسؤول.

قواعد الهمزة المتوسطة

لكل نوع من أنواع الهمزة في اللغة العربية أصول وقواعد على أساسها يتحدد نوع الهمزة في اللغة العربية، فحركات الهمزة المتوسطة هم، الكسرة، والضمة، والفتحة، والسكون، ويتم تحديد حركة وقاعدة الهمزة المتوسطة على أساس الحرف الذي قبلها، فتكتب ألف، أو واو، أو فوق النبرة.

  • إذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة المتوسطة هو حرف حركته مكسورة، تكتب الهمزة المتوسطة على النبر، مثل كلمة الفئة.
  • إذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة المتوسطة حرف حركته مفتوحة، فتكتب الهمزة المتوسطة على حرف الألف، مثل كلمة مأتم.
  • إذا كان الحرف الذي يسبق لهمزة المتوسطة هو حرف حركته مضمومة، فتكتب إذن الهمزة المتوسطة على حرف الواو، مثل كلمة مؤمن.

حالات شاذة عن قواعد الهمزة المتوسطة

فنظرا لأن لكل قاعدة شواذ، فبكل تأكيد إن للقواعد السابقة التي تختص بها الهمزة المتوسطة شواذ تخالف أو بمعنى أصح لا ينطبق عليها القواعد السابقة للهمزة المتوسطة.

  • إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة وسبقها حرف الألف الساكن فإن الهمزة المتوسطة هنا تكتب على السطر، مثل كلمة قراءة.
  • إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة وسبقها حرف الواو الساكن فإن الهمزة المتوسطة هنا تكتب على السطر، مثل كلمة مروءة.
  • إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة وسبقها حرف الياء الساكن فإن الهمزة المتوسطة هنا تكتب على النبر، مثل كلمة هيئة.
  • إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة وسبقها حرف الياء الساكن فإن الهمزة المتوسطة هنا تكتب على النبر، مثل كلمة مسئول.

أنواع الهمزة المتوسطة

مما تناولناه في القواعد السابقة التي تخص الهمزة المتوسطة وطريقة كتابتها، نستنتج إذن بأن الهمزة المتوسطة لها أكثر من نوع في طريقة الكتابة، وتتعدد أنواع الهمزة المتوسطة، من حيث الهمزة المتوسطة على السطر، أو على النبر، أو على حرف الألف، أو على حرف الواو، فمن أنواع الهمزة المتوسطة:

  • الهمزة المتوسطة على النبر، تتمثل في أكثر من شكل في الكتابة، ولكن على حسب حركة الحرف السابق لها، فتكتب الهمزة المتوسطة على النبر في حالة إذا سبقها سكون.
  • الهمزة المتوسطة على النبر تظهر في الكتابة في حالة إذا كان الحرف الذي سبقها مضمون، مثل كلمة سئلت.
  • تظهر الهمزة المتوسطة على النبر في حالة إذا كان الحرف السابق للهمزة المتوسطة حركته مكسوره، مثل كلمة بئر.
  • من أنواع الهمزة المتوسطة أيضا هي الهمزة المتوسطة على الواو، إذا كان الحرف الذي يسبق لهمزة المتوسطة هو حرف حركته مضمومة، فتكتب إذن الهمزة المتوسطة على حرف الواو، مثل كلمة مؤمن.
  • يعتبر من أنواع الهمزة المتوسطة هي كتابة الهمزة في وسط الكلمة على حرف الألف، إذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة المتوسطة حرف حركته مفتوحة، فتكتب الهمزة المتوسطة على حرف الألف، مثل كلمة مأتم.
  • النوع الأخير من أنواع الهمزة المتوسطة وهو كتابة الهمزة لمتوسطة على السطر، فإذا كانت مفتوحة وسبقها حرف الألف الساكن فإن الهمزة المتوسطة هنا تكتب على السطر، مثل كلمة قراءة، أو إذا سبق الهمزة حرف الواو المضمومة.

أمثلة على الهمزة المتوسطة في القرآن الكريم

تنبع قواعد اللغة العربية في الأصل من القرآن الكريم، فلا توجد قاعدة من قواعد اللغة العربية إلا وتوجد في القرآن الكريم، لأن القرآن هو أول من أنول بالغة العربية الأصلية التي نحن عليها الآن، ونسير عيلها ونتبعها من خلال الدراسات التي أجريت على قواعد وأصول اللغة في القرآن الكريم، ومن ذلك نذكر لك عزيزي القارئ بعض الآيات التي ورد فيها أنواع الهمزة المتوسطة:

  • وردت الهمزة المتوسطة على النبر في سورة الحج في قوله تعالى : “وَبِئْرٍ مُعَطَّلَة” في كلمة بئر، فجاءت الهمزة هنا على النبر لأن الحرف الذي سبقها هو حرف حركته مكسور.
  • ظهرت الهمزة المتوسطة على الواو في سورة التغابن في قوله تعالى: “وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ” في كلمة مؤمن، فجاءت الهمزة المتوسطة هنا على الواو لأن الحرف الذي سبقها هو حرف حركته مضمومه.
  • جاءت الهمزة المتوسطة على حرف الألف في سورة الكهف في قوله تعالى: “فَأْوُوا إِلَى الْكَهْف” في كلمة فأووا، فجاءت الهمزة المتوسطة هنا على الألف لأن الحرف الذي سبقها هو حرف حركته مفتوحة.
  • وردت الهمزة المتوسطة على النبر في سورة يوسف في قوله تعالى : “قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ” في كلمة ائتوني، فجاءت الهمزة هنا على النبر لأن الحرف الذي سبقها هو حرف حركته مفتوحة.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد توصلنا إلى معرفة صحة عبارة تؤثر حركة الهمزة المتوسطة وحركة الحرف الذي قبلها في صورتها الكتابية وظهر لنا من خلال هذا المحتوى أن العبارة صحيحة، بالإضافة إلى إننا توصلنا لأنواع الهمزة المتوسطة التي ظهرت في الأصل أولا في القرآن الكريم، فالهمزة المتوسطة هي همزة تظهر في وسط الكلمة على عدة أشكال، وهي همزة متوسطة على حرف الألف، أو همزة متوسطة على حرف الواو، أو همزة متوسطة على النبر، أو همزة متوسطة على السطر، إلى جانب إننا اطلعنا على قواعد الهمزة المتوسطة وطرق كتابتها المختلفة في الكلمة.