الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث لمادة الفيزياء مختصر

بواسطة:
mosoah
بحث لمادة الفيزياء

نقدم إليكم بحث لمادة الفيزياء ، فدراسة العلوم الطبيعية هي إحدى أهم العلوم التي أقدم الإنسان على دراستها، وهي العلوم التي تختص بدراسة الجوانب الطبيعية الفيزيائية للظواهر البيئية والكونية المنتشرة في عالمنا، فمن خلالها استطاع الإنسان أن يحارب ظلمات الجهل والغموض، وأسهمت بشكل كبير في تقدم الإنسان نحو قمة المعرفة والتطور العلمي ، وتحاول العلوم الطبيعية التوصل إلى نظريات علمية واضحة ومفهومة تبين لنا كيفية سير النظام الكوني والطبيعة المحيطة بنا، كما تهدف العلوم الطبيعية بشكل أساسي إلى الابتعاد عن التفسيرات المبهمة غير المفهومة والتي ترجع الأشياء إلى غير حقيقتها وتسهم في تضليل سير البشرية نحو التقدم العلمي .

ويُعد علم الفيزياء واحداً من أهم العلوم الطبيعية التي استطاع الإنسان التوصل إليها ودراستها، وتمكن من خلالها للوصول إلى العديد من النظريات والتفسيرات العلمية التي وضحت له كيفية عمل الكون من حوله من خلال استخدام المنهج العلمي المنظم والخطوات البحثية الدقيقة، لذلك نقدم لكم اليوم مقالاً علمياً عن علم الفيزياء من موقع موسوعة

بحث لمادة الفيزياء

علم الفيزياء

علم الفيزياء هو علم دراسة الطبيعة والذي يهدف بشكل أساسي إلى دراسة وتفسير كيفية عمل الكون من خلال إتباع المنهج التحليلي العام لكافة الظواهر الطبيعية، وهو مُختص بدراسة كل ما يتعلق بظواهر المكان، الحركة، الزمان، القوة والطاقة ، وكان قد شاع قديماً أن علم الفيزياء هو فرعاً تابعاً لعلم الرياضيات إلا أن علم الفيزياء علم مستقلاً بذاته ولا ليس جزءاً نابعاً من أية علوم طبيعية أخرى .

وينقسم علم الفيزياء إلى العديد من الفروع والاتجاهات البحثية العلمية ومنها علم الفلك، الميكانيكا، الفيزياء النووية، علم الصوتيات، ميكانيكا الكم بالإضافة إلى الفيزياء الذرية والكهربية .

تطور علم الفيزياء

ظهر وجود علم الفيزياء مُنذ قديم الزمن حيثُ أرجعه العلماء إلى العصور الوسطى مما يدل على اهتمام ومعرفة الأجداد القدماء بأهمية العلوم الفيزيائية وقيمتها في الطبيعة ، ثم ظل علم الفيزياء يتطور في دراسته وأُسسه حتى أصبح واحداً من أهم العلوم الطبيعية الحديثة في القرن الـ 17 وقد جاء ذلك التطور متدرجاً في شكل عدة خطوات تتمثل في النقاط التالية :

  1. أهتمت الدراسات الفيزيائية قديماً بدراسة بعض الظواهر الكونية كحركة النجوم والشمس، حيثُ كان الاهتمام الأكبر بدراسة العلوم الفلكية ووضع التوقيتات التي تنظم حياة البشر، وقد جاءت أولى النظريات الفيزيائية على يد أرسطو التي ظهرت في دراساته المتعلقة بعلم الطبيعة وما يُعرف بالشق الفيزيائي .
  2. انتشرت بعد ذلك الدراسات الفيزيائية في العديد من الحضارات وكانت أبرزهم الحضارة الإسلامية حيثُ ظهر العديد من النبغاء في العلوم الفيزياء في هذه الفترة وكان من أبرزهم الحسن ابن الهيثم واضع أُسس علم البصريات وغيره الكثيرين .
  3. بحلول بدايات القرن السابع عشر تم تأسيس علم الفيزياء ووضع أُسس وقواعد له بصفته علماً مستقلاً له قواعده الخاصة منفصلاً تماماً عن العلوم الإنسانية والفلسفية، وقد جاء ذلك على يد كل من العالم نيوتن وفرانسيس بيكون والعالم جاليليو
  4. كان القرن التاسع عشر هو ذروة التقدم في العلوم الفيزيائية حيثُ تم التوصل إلى مجموعة من أهم القوانين الفيزيائية مثل قوانين القوة المغناطيسية والضوء والإشعاع النووي .

أهمية علم الفيزياء

  • يهتم علم الفيزياء بشكل أساسي بالتوصل إلى أكثر الطرق الطبيعية لقياس وتحليل المادة مما يسهم في تفسير الظواهر الطبيعية بشكل علمي سليم .
  • يختص علم الفيزياء بدراسة الظواهر الطبيعية اعتماداً على النظريات القائمة على المنهج العلمي التجريبي.
  • يعمل علم الفيزياء على دراسة خصائص الظواهر المتعلقة بالكون مثل الطاقة والقوة والشحنات الكهربية.
  • كان لعلم الفيزياء فضلاً كبيراً في اختراع العديد من الأجهزة المهمة في المجال الطبي حيثُ تساعد في تشخيص الأمراض بشكل دقيق مثل العلام باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي وأشعة إكس .
  • أسهم علم الفيزيائي في التطور الحضاري والمدني بشكل كبير حيثُ يعود إليه اختراع العديد من الأجهزة مثل الراديو والهاتف والحاسب الآلي والتلفزيون وغيرهم الكثير….

أشهر علماء الفيزياء

 ألبرت أينشتاين

  • أحد أشهر علماء الفيزياء الألمان وواضع النظرية النسبية العالمية والنظرية النسبية الخاصة التي تمكن من خلالهما من تفسير العديد من الظواهر الطبيعية .
  • استطاع بفضل نبوغه أن يحصل على جائزة نوبل في العلوم الفيزيائية عام 1921م

الحسن بن الهيثم البصري

  • العالم العربي الإسلامي الذي أسهم في تفسير العديد من الظواهر الفيزيائية، كما قام بتصحيح العديد من النظريات العلمية عن الإبصار الواردة عند اليونانيون القدماء.
  • واضع ومؤسس على البصريات الحديث .

إسحاق نيوتن

  • عالم إنجليزي شهير يرجع له الفضل في اكتشاف العديد من النظريات الفيزيائية مثل نظرية الجاذبية الأرضية ، كما قام بوضع قانون الجذب العام والقوانين المتعلقة بالحركة.