الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن همزة الوصل والقطع

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2020
mosoah
بحث عن همزة الوصل والقطع

إليكم بحث عن همزة الوصل والقطع والمواضع الصحيحة لكتابتهما، اللغة العربية مليئة بالقواعد التي تعمل على ضبط الكلام العربي ضبطًا صحيحًا سواء في النطق، أو في الكتابة بشكل يرجع إلى الكلام العربي الأصلي الذي سُمع عن العرب قديمًا، وكل من همزة القطع، وألف الوصل من أهم أساسيات اللغة العربية التي تعمل على ضبط مهارات الكتابة، والتحدث، والاستماع، والقراءة؛ ولذا اهتمت موسوعة في هذا المقال بعرض بحثًا شاملًا عنهما، تابعونا.

بحث عن همزة الوصل والقطع

همزة القطع، وهمزة الوصل -كما يُقال في بعض الأحيان، ويُقال ألف الوصل في أحيان أخرى- من أساسيات الكلام العربي، ومن أهم دعائم مهارات اللغة الأربع .

  • نستعرض لكم اليوم بحث عن همزة الوصل فهي واحدة من ضمن القواعد الإملائية الهامة التي ينبغي على الطلاب التعرف عليها للتفريق بينها وبين همزة القطع فهناك فرق بينهم  في النطق والكتابة ومواضع الاستخدام.
  • تأتي الهمزة في ثلاث مواضع في الكلمة إما في بدايتها أو في نهايتها أو تتوسط الكلمة.
  • ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنقدم لكم بحث شامل عن همزة الوصل ومواضعها في الكلمات فتابعونا.

تعريف همزة الوصل والقطع

تعريف همزة الوصل

تأتي همزة الوصل في بداية الكلمة ويرجع السبب في تسميتها بهذا الاسم إلى أنها لا تنطق حينما يتم وصلها ولكن ننطق الحرف الساكن الذي يأتي بعدها، ولأنها تأتي للربط بين كلمتين ويُرسم الحرف بهذا الشكل (ا) دون وضع همزة، وهناك فرق في الشكل بينها وبين همزة القطع فهمزة القطع تُكتب بالطرق التالية (أَ، أُ، أِ).

همزة الوصل هي الهمزة التي تنطق عندما تأتي في بداية الكلام ولكنها لا تأتي عند وصلها بما يسبقها ولا يتم فيها رسم أي همزة سواء فوقها أو تحتها فهي تكتب بهذا الشكل (ا) دائمًا، وتستخدم في العديد من المواضع، هذه المواضع سنوضحها لكم من خلال فقرتنا التالية.

مواضع همزة الوصل

تأتي همزة الوصل في الكثير من المواضع في كلمات اللغة العربية من ضمنهم ال تعريف ويقصد بها القمرية والشمسية فجميع التعريفات سواء القمرية أو الشمسية تُكتب بهمزة الوصل ومثال على ذلك:

  • مثال على الشمسية: اعتكف الرجل في المسجد نوع التعريف هنا الشمسية، وقد حذف فيها الألف نطقًا والحرف الساكن التالي هو حرف الراء المشدد فالحروف المشددة يأتي فيها الحرف الأول ساكن والثاني متحرك.
  • مثال على القمرية: يقول المؤذن أثناء الأذان حي على الفلاح نوع التعريف في هذه الجملة هو القمرية وقد حُذف فيها الألف نطقًا ونطق الحرف الساكن التالي لها وهو حرف اللام.

كذلك تأتي همزة الوصل في الكثير من الأفعال والأسماء في مواضع عدة، هذه المواضع سنوضحها لكم من خلال فقراتنا التالية.

مواضع الهمزة في الأفعال

هناك العديد من الأفعال التي تأتي معها الهمزة على شكل همزة وصل وهي الفعل الماضي والأمر والخماسي ومصدر الفعل الخماسي والفعل الأمر منه والفعل الماضي السداسي وكذلك مصدره وفعل الأمر من الفعل السداسي، وفيما يلي سنوضح لكم هذا الأمر بالأمثلة:

  • الأمر من الفعل الثلاثي: الفعل الثلاثي هو الفعل الذي يتكون من ثلاث حروف وإذا جاء هذا الفعل بصيغة الأمر تكون همزته همزة وصل كالفعل حضر الأمر منه أحضر والهزة فيه همزة وصل، كذلك الفعل كتب الأمر منه اكتب وهمزته همزة وصل.
  • الماضي الخماسي: هو الفعل في صيغة الماضي الذي يتكون من 5 حروف مثال الفعل اقترَب الأمر منه اقترِب الهمزة فيه همزة وصل كذلك الفعل ابتعَد الأمر منه ابتعِد.
  • المصدر من الفعل الخماسي: مثال على الفعل الخماسي في صيغة المصدر “إن اتخاذ هذا القرار كان موفقًا” الفعل المصدر في هذه الجملة هو اتخاذ وجاء من الماضي الخماسي اتّخذ (ا ت ت خ ذ) وفي هذا الفعل حُذفت الألف في النطق واستبدلناها بنطق الحرف الساكن وهو حرف التاء، وقد جاء هذا الحرف مشدداً.
  • الأمر من الفعل الخماسي: مثال على الفعل الأمر الخماسي “قم واختر لك قميصًا”، فعل الأمر في هذه الجملة هو اختر جاء من الفعل الخماسي اختار حُذفت فيه الألف في النطق ونطقنا الحرف الساكن وهو الخاء.
  • الماضي السداسي: مثال على الفعل الماضي السداسي عماد استبدل الحذاء الأسود بالحذاء الأبيض، الفعل السداسي هنا هو استبدل والهمزة فيه همزة وصل فهي محذوفة في النطق ويُنطق من بعدها الحرف الساكن وهو حرف السين.
  • المصدر السداسي: مثال على الفعل المصدر السداسي “توصل محمد إلى استنتاج هام” الفعل هنا هو استنتج ويأتي من الفعل اسْتنتجَ، والهمزة فيه همزة وصل.
  • الفعل الأمر من الماضي السداسي: مثال على هذا الفعل “استقبل” وهو فعل ماضي سداسي حُذفت فيه الألف نطقًا ونطقنا الحرف الساكن التالي لحرف الألف وهو حرف السين.

أمثلة على همزة الوصل في الأسماء

هناك بعض الأسماء المشهورة التي تأتي فيها الهمزة في صيغة همزة وصل هذه الأسماء تتمثل في (امرأة – امرؤ – اثنتان – اثنان – ابنتان – ابنة – ابنان – ابن – اسم)، ونلاحظ في هذه الأسماء جميعها إذا جاءت في بداية الكلام ننطق فيها حرف الألف، بينما إذا تم وصلها بكلمة قبلها لا ننطق فيها هرف الألف وننطق الحرف الساكن التالي له فالهمزة فيهم همزة وصل، ولتوضيح الأمر سنطرح لكم مجموعة من الأمثلة من خلال ما يأتي:

  • وليد ابن بار بوالديه.
  • فلان اسمه سامح.
  • ما اسم هذا الرجل.
  • مروة ابنة لهذا الرجل.

كذلك بقية الأسماء أوضحناها لكم في بداية الفقرة فجميها تندرج تحت أسماء همزة الوصل.

قواعد كتابة همزة الوصل

هناك بعض القواعد الإملائية الهامة الواجب مراعاتها عند كتابة الهمزة، سواء همزة الوصل أو همزة القطع، هذه القواعد سنوضحها لكم من خلال الآتي:

  • تنطق همزة الوصل وفق ما ينطق به الحرف الثالث في الفعل المضارع ففي حالة كون الحرف الثالث من الفعل المضارع مضموم تنطق همزة الوصل مضمومة كالفعل اخرج، كذلك الأمر إذا كان الفعل الثالث من الفعل المضارع مفتوحًا أو مكسورًا تنطق همزة الوصل تبعًا لتشكيل هذا الحرف كما في الفعل اشرب، اجلس.د
  • يتم حذف همزة الوصل في الكلمات التي تبدأ بأل تعريف إذا دخلت عليها لام الجر مثال على ذلك للبيت، ونلاحظ هنا حذف الهمزة نطقًا وكتابة.
  • في حالة دخول همزة الاستفهام على الأسماء المعرفة بأل فإن همزة الوصل تُكتب كما هي ولا يتم حذفها وخير مثال على ذلك قول الله تعالى: {قُل آللَّـهُ أَذِنَ لَكُم أَم عَلَى اللَّـهِ تَفتَرونَ}.

مواضع حذف همزة الوصل

يتم حذف همزة الوصل في العديد من المواضع نذكر منها الآتي:

  • في حالة وجود حرف نداء قبلها يتم حذفها كقول يا بن علي.
  • وفي حالة وقوعها بين علمين كقول عبد الرحمن بن عبد العزيز.
  • في حالة دخول همزة الاستفهام عليها كقول استسلم العدو ؟ ويستثنى من ذلك دخول ألف الاستفهام على الأسماء المعرفة بال ففيها لا يتم حذف همزة الوصل.
  • تُحذف في حالة دخول لام الاستغاثة عليها أو لام الجر، أو لام الابتداء مثل قول للمرأة، للفتاة.
  • كذلك تُحذف في البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”
  • يتم حذفها أيضًا في كلمة امرؤ، وكلمة امرأة وفي حالة سبقها بال تعريف.

همزة القطع

هي الهمزة التي تُكتب، وتُنطق دائمًا، وذلك باختلاف موضعها في السياق، سواء كانت في أول الكلام، أو في وسطه، أو في آخره.

ألف الوصل

هي الهمزة التي لا تُكتب، ولا تُنطق، وذلك باستثناء حالة واحدة، هي أول الكلام؛ فإذا جاءت في أول الكلام يتم نطقها، ولا تتم كتابتها.

امثلة على همزة الوصل والقطع

والآن نخص كل نوع منهما بالتفصيل فيما يلي.

مواضع همزة القطع

 الماضي الرباعي وأمره ومصدره

مثال

الماضي: أنفَقَ.

أمره: أنفِق.

مصدره: إنفاق.

الحروف

مثل

إنّ، أنّ، إنْ، أنْ، أَيا، أو، أَم، إلى، أَلا، وما إلى ذلك.

ويُستثى منها (ال) التعريف؛ فهي وصل دائمًا، ويُمكن نطقها في أول الكلام، ولا يتم نطقها في وسطه.

أول الأسماء

أحمد، أيمن، إبراهيم، أميرة، إلهام، أسماء، وغير ذلك من الأسماء الأخرى.

لكن يتم استثناء تسعة أسماء هي:

ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، ايم الله، ايمن الله، اسم.

حيث تحدثت بها العرب بدون قطعها؛ فهي وصل.

المضارع المبدوء بهمزة

مثل

أشرب، أنام، أجلس، أسأل، أنتمي، أتمنى، أقرأ، آكل، آمر، أصوم، ألعب، وغير ذك الكثير من الأفعال، ولا يُشترط لهذا النوع من المضارع وزنًا محددًا؛ فيُمكن أن يأتي ثلاثيًا، رباعيًا، خماسيًا، وسداسيًا.

مواضع ألف الوصل

الماضي الخماسي وأمره ومصدره

مثل

ماضي خماسي: اشترى.

أمره: اشترِ.

مصدره:اشتراء.

الماضي السداسي وأمره ومصدره

مثل

ماضي سداسي: استقام.

أمره: استقم.

مصدره: استقامة.

الأمر الثلاثي

مثل

اذكر، اشكر، افعل، اهزم، اشرب، اركع، اسجد، اعبد، اصبر، وغير ذلك الكثير من أفعال الأمر ثلاثية الأصل المبدوءة بألف.

“ال” التعريفية

فلا يُمكن كتابة الهمزة فوق الألف في هذه الحالة.

مثل

الله، الرسول، المسلمين، الملائكة، الكتاب، الصلاة، المسجد، الأطفال، الملابس، الأجهزة، وغير ذلك الكثير من الأسماء التي تبدأ بحروف “ال” التعريفية.

بعض الأسماء الأخرى

وهي الأسماء التي سُمع نُطقها عن العرب، مثل:

ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، أيم الله، أيمن الله، اسم.

رسم همزة القطع

تُرسم همزة القطع ألفًا مهموزة في أول الكلمة.

رسم ألف الوصل

تُرسم ألفًا بدون همزة، وتأتي ألف الوصل مفتوحة، ومكسورة، ومضمومة، كما يلي:

فتح ألف الوصل

يتم فتح ألف الوصل في حال “ال” التعريفية.

مثل: التاجر، المشرف، القماش، البضائع، المعلومات، الطلاب، وما إلى ذلك.

ضم ألف الوصل

يتم ضم ألف الوصل في عدة حالات، هي:

أمر الفعل الثلاثي المضمومة عينه في المضارع

مثل: اخرُج، اسلُك، انصُر، وما إلى ذلك من أفعال الأمر الثلاثية مضمومة العين في المضارع.

الماضي الخماسي المبني للمجهول

مثل

اشتُري، اقتُضي، ابتُلي، وما إلى ذلك.

الماضي السداسي المبني للمجهول

مثل

استُخدم، استُشير، استُوفي، استُنتج، وما إلى ذلك.

كسر ألف الوصل

يتم كسير همزة الوصل في الحالات التي تُخالف الحالات السابقة لكل من الفتح، والضم.

مثل: اذهب، اشرب، اقرأ، استغفر، استغفار، وما إلى ذلك.

همزة الوصل وهمزة القطع تمارين

امثلة على همزة الوصل والقطع من القران

  • اذكر أمثلة لهمزة القطع، وألف الوصل من آيات القرآن الكريم.

همزة القطع

قال الله تعالى:”وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)”. سورة البقرة.

ألف الوصل

قال الله تعالى:”وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60)” سورة البقرة.

هات كلمات بها همزة قطع

أشجار، أقمار، أحلام، أنغام، أحب، أشرب، أخرج، ألعب.

سبب كتابة همزة الوصل

لا يُمكن رسم الهمزة على ألف الوصل؛ لأن الهمزة تقطع اتصال الكلام؛ لذلك حُذفت الهمزة، وسُميت بألف الوصل.

بحث عن همزة الوصل والقطع pdf

يُمكنكم الاطلاع على البحث الخاص بهمزة الوصل، والقطع بنسخة (BDF) من خلال هذا الرابط.

خاتمة بحث عن همزة الوصل

اللغة العربية والمعرفة باسم لغة الضاد هي واحدة من أهم اللغات وأكثرها انتشارا من ضمن اللغات وبرزت أهميتها من كونها لغة القرآن الكريم، تحتوي هذه اللغة على مجموعة من القواعد وتضم مجموعة من المصطلحات التي تمنحها قيمتها ومن ضمن القواعد الإملائية الهامة التي تشملها اللغة العربية قاعدة همزة الوصل وهي الموضوع الذي تناولنا شرحه من خلال مقالنا اليوم.

بهذا نكون قدمنا لكم بحث عن همزة الوصل والقطع ومواضعها في كلمات اللغة عربية وقواعد كتابتها ومواضع حذفها، وبهذا نصل وإياكم إلى ختام حديثنا، نرجو أن نكون استطعنا من خلال مقالنا اليوم أن نحقق لكم الإفادة المرجوة التي تغنيكم عن مواصلة البحث، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.

لقراءة المزيد من موسوعة يمكنكم متابعة المقالات التالية: