إليكم بحث عن همزة الوصل والقطع والمواضع الصحيحة لكتابتهما، اللغة العربية مليئة بالقواعد التي تعمل على ضبط الكلام العربي ضبطًا صحيحًا سواء في النطق، أو في الكتابة بشكل يرجع إلى الكلام العربي الأصلي الذي سُمع عن العرب قديمًا، وكل من همزة القطع، وألف الوصل من أهم أساسيات اللغة العربية التي تعمل على ضبط مهارات الكتابة، والتحدث، والاستماع، والقراءة؛ ولذا اهتمت موسوعة في هذا المقال بعرض بحثًا شاملًا عنهما، تابعونا.
همزة القطع، وهمزة الوصل -كما يُقال في بعض الأحيان، ويُقال ألف الوصل في أحيان أخرى- من أساسيات الكلام العربي، ومن أهم دعائم مهارات اللغة الأربع .
تأتي همزة الوصل في بداية الكلمة ويرجع السبب في تسميتها بهذا الاسم إلى أنها لا تنطق حينما يتم وصلها ولكن ننطق الحرف الساكن الذي يأتي بعدها، ولأنها تأتي للربط بين كلمتين ويُرسم الحرف بهذا الشكل (ا) دون وضع همزة، وهناك فرق في الشكل بينها وبين همزة القطع فهمزة القطع تُكتب بالطرق التالية (أَ، أُ، أِ).
همزة الوصل هي الهمزة التي تنطق عندما تأتي في بداية الكلام ولكنها لا تأتي عند وصلها بما يسبقها ولا يتم فيها رسم أي همزة سواء فوقها أو تحتها فهي تكتب بهذا الشكل (ا) دائمًا، وتستخدم في العديد من المواضع، هذه المواضع سنوضحها لكم من خلال فقرتنا التالية.
تأتي همزة الوصل في الكثير من المواضع في كلمات اللغة العربية من ضمنهم ال تعريف ويقصد بها القمرية والشمسية فجميع التعريفات سواء القمرية أو الشمسية تُكتب بهمزة الوصل ومثال على ذلك:
كذلك تأتي همزة الوصل في الكثير من الأفعال والأسماء في مواضع عدة، هذه المواضع سنوضحها لكم من خلال فقراتنا التالية.
هناك العديد من الأفعال التي تأتي معها الهمزة على شكل همزة وصل وهي الفعل الماضي والأمر والخماسي ومصدر الفعل الخماسي والفعل الأمر منه والفعل الماضي السداسي وكذلك مصدره وفعل الأمر من الفعل السداسي، وفيما يلي سنوضح لكم هذا الأمر بالأمثلة:
هناك بعض الأسماء المشهورة التي تأتي فيها الهمزة في صيغة همزة وصل هذه الأسماء تتمثل في (امرأة – امرؤ – اثنتان – اثنان – ابنتان – ابنة – ابنان – ابن – اسم)، ونلاحظ في هذه الأسماء جميعها إذا جاءت في بداية الكلام ننطق فيها حرف الألف، بينما إذا تم وصلها بكلمة قبلها لا ننطق فيها هرف الألف وننطق الحرف الساكن التالي له فالهمزة فيهم همزة وصل، ولتوضيح الأمر سنطرح لكم مجموعة من الأمثلة من خلال ما يأتي:
كذلك بقية الأسماء أوضحناها لكم في بداية الفقرة فجميها تندرج تحت أسماء همزة الوصل.
هناك بعض القواعد الإملائية الهامة الواجب مراعاتها عند كتابة الهمزة، سواء همزة الوصل أو همزة القطع، هذه القواعد سنوضحها لكم من خلال الآتي:
يتم حذف همزة الوصل في العديد من المواضع نذكر منها الآتي:
هي الهمزة التي تُكتب، وتُنطق دائمًا، وذلك باختلاف موضعها في السياق، سواء كانت في أول الكلام، أو في وسطه، أو في آخره.
هي الهمزة التي لا تُكتب، ولا تُنطق، وذلك باستثناء حالة واحدة، هي أول الكلام؛ فإذا جاءت في أول الكلام يتم نطقها، ولا تتم كتابتها.
والآن نخص كل نوع منهما بالتفصيل فيما يلي.
مثال
الماضي: أنفَقَ.
أمره: أنفِق.
مصدره: إنفاق.
مثل
إنّ، أنّ، إنْ، أنْ، أَيا، أو، أَم، إلى، أَلا، وما إلى ذلك.
ويُستثى منها (ال) التعريف؛ فهي وصل دائمًا، ويُمكن نطقها في أول الكلام، ولا يتم نطقها في وسطه.
أحمد، أيمن، إبراهيم، أميرة، إلهام، أسماء، وغير ذلك من الأسماء الأخرى.
لكن يتم استثناء تسعة أسماء هي:
ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، ايم الله، ايمن الله، اسم.
حيث تحدثت بها العرب بدون قطعها؛ فهي وصل.
مثل
أشرب، أنام، أجلس، أسأل، أنتمي، أتمنى، أقرأ، آكل، آمر، أصوم، ألعب، وغير ذك الكثير من الأفعال، ولا يُشترط لهذا النوع من المضارع وزنًا محددًا؛ فيُمكن أن يأتي ثلاثيًا، رباعيًا، خماسيًا، وسداسيًا.
مثل
ماضي خماسي: اشترى.
أمره: اشترِ.
مصدره:اشتراء.
مثل
ماضي سداسي: استقام.
أمره: استقم.
مصدره: استقامة.
مثل
اذكر، اشكر، افعل، اهزم، اشرب، اركع، اسجد، اعبد، اصبر، وغير ذلك الكثير من أفعال الأمر ثلاثية الأصل المبدوءة بألف.
فلا يُمكن كتابة الهمزة فوق الألف في هذه الحالة.
مثل
الله، الرسول، المسلمين، الملائكة، الكتاب، الصلاة، المسجد، الأطفال، الملابس، الأجهزة، وغير ذلك الكثير من الأسماء التي تبدأ بحروف “ال” التعريفية.
وهي الأسماء التي سُمع نُطقها عن العرب، مثل:
ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، أيم الله، أيمن الله، اسم.
تُرسم همزة القطع ألفًا مهموزة في أول الكلمة.
تُرسم ألفًا بدون همزة، وتأتي ألف الوصل مفتوحة، ومكسورة، ومضمومة، كما يلي:
يتم فتح ألف الوصل في حال “ال” التعريفية.
مثل: التاجر، المشرف، القماش، البضائع، المعلومات، الطلاب، وما إلى ذلك.
يتم ضم ألف الوصل في عدة حالات، هي:
أمر الفعل الثلاثي المضمومة عينه في المضارع
مثل: اخرُج، اسلُك، انصُر، وما إلى ذلك من أفعال الأمر الثلاثية مضمومة العين في المضارع.
الماضي الخماسي المبني للمجهول
مثل
اشتُري، اقتُضي، ابتُلي، وما إلى ذلك.
الماضي السداسي المبني للمجهول
مثل
استُخدم، استُشير، استُوفي، استُنتج، وما إلى ذلك.
يتم كسير همزة الوصل في الحالات التي تُخالف الحالات السابقة لكل من الفتح، والضم.
مثل: اذهب، اشرب، اقرأ، استغفر، استغفار، وما إلى ذلك.
همزة القطع
قال الله تعالى:”وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)”. سورة البقرة.
ألف الوصل
قال الله تعالى:”وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60)” سورة البقرة.
أشجار، أقمار، أحلام، أنغام، أحب، أشرب، أخرج، ألعب.
لا يُمكن رسم الهمزة على ألف الوصل؛ لأن الهمزة تقطع اتصال الكلام؛ لذلك حُذفت الهمزة، وسُميت بألف الوصل.
يُمكنكم الاطلاع على البحث الخاص بهمزة الوصل، والقطع بنسخة (BDF) من خلال هذا الرابط.
اللغة العربية والمعرفة باسم لغة الضاد هي واحدة من أهم اللغات وأكثرها انتشارا من ضمن اللغات وبرزت أهميتها من كونها لغة القرآن الكريم، تحتوي هذه اللغة على مجموعة من القواعد وتضم مجموعة من المصطلحات التي تمنحها قيمتها ومن ضمن القواعد الإملائية الهامة التي تشملها اللغة العربية قاعدة همزة الوصل وهي الموضوع الذي تناولنا شرحه من خلال مقالنا اليوم.
بهذا نكون قدمنا لكم بحث عن همزة الوصل والقطع ومواضعها في كلمات اللغة عربية وقواعد كتابتها ومواضع حذفها، وبهذا نصل وإياكم إلى ختام حديثنا، نرجو أن نكون استطعنا من خلال مقالنا اليوم أن نحقق لكم الإفادة المرجوة التي تغنيكم عن مواصلة البحث، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.
لقراءة المزيد من موسوعة يمكنكم متابعة المقالات التالية: