الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن مهارات البحث ومصادر المعلومات كامل

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2019
mosoah
بحث عن مهارات البحث ومصادر المعلومات
في المقال التالي نعرض لكم بحث عن مهارات البحث ومصادر المعلومات وأنواعها، فالمصادر هي المراجع التي تقوم بتقديم المعلومات والبيانات، ويتم الوصول إلى مصادر المعرفة المختلفة من خلال البحث والتعلم والاتصال، ويجب على الباحث قبل البدء في مشروع بحثه أن يفهم طبيعة محتواه بطريقة جيدة حتى يستطيع التوصل للمصادر التي تخدمه في المعلومات التي يريد الوصول إليها، ولا تُستخدم المصادر والمراجع في الأبحاث الكبيرة فقط، بل يلجأ إليها الطلاب أيضاً في المدارس من أجل تحصيل المناهج الدراسية ومناقشة تلك المراجع مع المعلمين، وفي السطور التالية سنقدم لكم من خلال موسوعة بحث كامل عن مصادر المعلومات.

بحث عن مهارات البحث ومصادر المعلومات

أنواع مصادر المعلومات

تنقسم المراجع التي توفر معلومات إلى مراجع ومصادر ورقية، وأخرى يتم استخدامها بواسطة التقنيات التكنولوجية، وفي الفقرات التالية سنعرض عليكم ما يتضمنه كل نوع.

مصادر المعلومات الورقية

هي التي تستخدم الأرواق بالطريقة التقليدية في تقديم المعلومات، ومنها:

  • المصادر الأولية: يعرف ذلك النوع من المصادر بأنها مصادر المعلومات التي تقدم المعلومات والوثائق الحديثة فيي موضوع معين، سواء كان هذا الموضوع بحث علمي أو تقرير.
  • المصادر الثانوية: يقوم ذلك النوع من المصادر بتجميع محتواه من المصادر الأولية، ويتم ترتيبها وفق أسلوب معين ينظمها، ومن أمثلة المصادر الثانوية الكتب المرجعية والقواميس والمستخلصات.
  • مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة: ويعتمد الباحث على هذا النوع من أجل الحصول على المصادر الثانوية والأولية، فلا تشمل معلومات في محتواها بل تدل على أخرى، ومنها أدلة المواضيع، وبيليوجرافيا الكتب والقواميس التي توضح أهم المعلومات عن المراجع.
  • مصادر المعلومات الغير وثائقية: يعمل هذا النوع في العلوم المختلفة والتكنولوجيا، وما يميزه هو تعزيز الاتصال بين الخبراء والمتخصصين وتفعيل النقاش بينهم في المجالات العلمية.

مصادر المعلومات الورقية وفقاً لنوعها

  • مصادر المعلومات الرسمية: وتشمل التقارير التي تصدر من قبل الهيئات التشريعية والمؤسسات الرسمية.
  • مصادر المعلومات الغير رسمية: وتشمل التقارير والأبحاث التي تصدر من هيئات غير رسمية ولا تنتمي إلى العمل الحكومي، مثل تقارير الجمعيات الأهلية والمنظمات الدولية.

مصادر المعلومات الورقية المرجعية

  • الموسوعات: هي مراجع تعمل على تقديم المعلومات في موضوع معين، ومنها الموسوعات الضخمة التي تشمل كافة أبعاد الموضوع، أو الموسوعات الصغيرة التي تحتوي على المعلومات الأساسية فقط، وتتباين تلك الأنواع بحسب مستوى المعلومات الموجودة بها في شمول موضوع محدد.
  • الكتب السنوية: تقوم تلك الكتب بتقديم التقارير الإحصائية خلال سنة، مثل تقديم معلومات وبيانات ووثائق حول موضوع ما.
  • كتب التراجم: تعمل كتب التراجم على تقديم بيانات الأشخاص مثل أسماءهم وتاريخ ميلادهم وتاريخ الوفاة، والتحصيل العلمي والشهادات التي حصلوا عليها والأعمال والوظائف التي شغلوها.
  • الكشافات: تقوم الكشافات بتحليل المعلومات الموجودة في الدوريات، كما تشمل على المعلومات المجمعة من الكتب وتقارير المؤتمرات، وما يميز الكشافات هو حداثة المعلومة والانتظام في عملية الصدور، وما يعيبها هي شموليتها للمعلومات فأحياناً تحتوي على بيانات غير مهمة.

المصادر الإلكترونية

هي المصادر التي تحتوي على المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت، وتقدم بواسطة تقنيات التكنولوجيا المتنوعة ومنها:

  • الإنترنت: وهو عبارة عن شبكة تربط الأجهزة المختلفة ببعضها، ويقوم الباحثون باللجوء إليه للاطلاع على المراجع المختلفة وتحصيل المعلومات، وما يميزه هو سهولة الوصول إلى المعلومة في أي وقت وبتكلفة قليلة للغاية.
  • أقراص الليزر: يسمى ذلك النوع بالأقراص الضوئية، والتي تعمل على تخزين المعلومات واسترجاعها وقت الحاجة  إليها، وما يميزها هو سهولة نقلها واستعمالها نظراً لصغر حجمها.
  • الكتب الإلكترونية: تحتوي الكتب الإلكترونية على المعلومات مثل الكتب التقليدية، ولكنها تُعرض باستخدام الأجهزة التكنولوجية مثل الكمبيوتر والجهاز اللوحي الذكي.
  • الدوريات الإلكترونية: هي دوريات يقوم الباحثون بكتابتها ونشرها على شبكة الإنترنت، وما يميزها هو حداثة المعلومات، بالإضافة إلى القدرة على التوصل إليها بطريقة سريعة، كما تعمل الدوريات على الإرشاد إلى مصادر المعلومات الأخرى.
مصادر المعلومات السمعية
  • الأسطوانات: تعمل الأسطوانات على تقديم المادة العلمية والبيانات من خلال أقراص صلبة تحتوي على الأخاديد التي تتفاعل مع مكبس الصوت فينتج عنه صوت بشري مسموع، ويعتمد الكثيرون عليها في تحصيل الندوات والمؤتمرات.
  • الأشرطة الصوتية: تحتوي الأشرطة على المعلومات المسموعة، وما يميزها هو قلة تكلفة الحصول عليها بالإضافة لصغر حجمها مقارنة بالمصادر الأخرى.

مصادر المعلومات البصرية

  • المواد البصرية المعروضة: هي عبارة عن شفافيات وشرائح تعرض لقطات فيلمية تم تصويرها فوتوغرافياً وحفظها، ويتم عرض المعلومات عليها واسترجاعها بعد تصويرها على أجهزة العرض والتكبير المختلفة.
  • المواد البصرية الغير معروضة: يشمل هذا النوع الصور التي تم إعدادها بطريقة يدوية، والتي يستخدمها الأفراد في توضيح معلومة ما، مثل المخططات والرسوم الهندسية، ورسوم الكاريكاتير التي يستخدمها الرسام في التعبير عن أراءه وأفكاره بطريقة ساخرة.