الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن علاج البطالة في الاسلام

بواسطة: نشر في: 15 مارس، 2020
mosoah
بحث عن علاج البطالة

نقدم لكم عبر موسوعة بحث عن علاج البطالة وهي أحد أبرز المشكلات التي تؤرق الأفراد والمجتمعات ولكنها تتفاوت من دولة إلى أخرى وفقاً للخطط الاقتصادية الموضوعة من قبل الدول ومدى ما توفره لأفرادها من فرص عمل تتناسب مع كل منهم وقد أشارت الدراسات إلى أن تلك المشكلة قد بلغت مبلغاً وصل حد وجود ملايين العاطلين عن العمل في البلاد العربية.

وهي لا تؤثر على الفرد العاطل فقط بل إن لها آثاراً سلبية عديدة عليهم وعلى ذويهم ومجتمعاتهم منها المشكلات الصحية، المادية، والنفسية، وحينما تتم المقارنة ما بين نسبتها في البلاد الأجنبية عن الوطن العربي نجدها تزداد إلى حد كبير عن ذلك الأخير، ومن خلال البحث التالي سوف نعرض لكم تعريف البطالة وما هو المقصود بالعاطل عن العمل، إلى جانب محاولات وضع حلول لها.

بحث عن علاج البطالة

تعرف البطالة بكونها عدم توافر فرصة العمل لشخص ما لأسباب ليس له دخل بها ولكنها خارجة عن سيطرته والذي يكون في تلك الحالة ممتلكاً للشروط التي تجعله مؤهلاً للعمل وقادراً على أداء مهامه، أما العاطل فهو الشخص في سن العمل ولكنه لا يجد الوظيفة المناسبة التي يمكنه العمل بها والإنتاج وهو راغب بالعمل ولديه اللياقة العقلية والمقدرة الجسدية ويظل في البحث دون جدوى.

مقدمة عن البطالة

  • ترتبط البطالة بالعديد من المؤشرات أولها قياس معدلها والذي يتم احتسابه من خلال قسمة مجموع العاطلين بالمجتمع على مجموع القوى العاملة، ويضرب الناتج في مئة بالمائة، وهو ما يختلف من دولة إلى أخرى وفقاً لعوامل عدة منها السن، الجنس، التعليم، والمستويات الدراسية.
  • وقد تم تقسيمها إلى عدة أنواع منها البطالة الدورية المرافقة للانكماش الاقتصادي المتمثل في عدم إتاحة الدولة فرص العمل لمواطنيها، وثانيها البطالة الاحتكاكية الناتجة عن تنقل العاملين من منطقة إلى أخرى ومن مهنة إلى أخرى، البطالة الهيكلية الناتجة عن عدم توافق الوظائف مع الراغبين في العمل، كذلك يوجد البطالة الإجبارية أو الاختيارية الناتجة عن ترك العامل وظيفته باختياره لأسباب راجعة له، أو استغناء الإدارة عنه.

علاج البطالة في الاسلام

  • لم تترك الشريعة الإسلامية صغيرة ولا كبيرة إلا وتطرقت إليها ووضعت حلول لها بما في ذلك البطالة لما لها من آثار سلبية جسيمة على المجتمعات ومن يعيش بها من أفراد منها ارتفاع معدلات الجريمة، التفكك الأسري نتيجة العنف الذي يفرغه العاطل على أسرته من زوجة وأبناء، انتشار الإدمان، الرشوة، السرقة والنصب، والتي قد تصل إلى الإلحاد.
  • وفي مواجهة الإسلام لتلك المشكلة العظيمة قد دعا إلى العمل وبين فضله ونبذ الكسل ونهى المسلم عن اتباعه كسلوك له، كما وصف العمل كونه جهاد في سبيل الله تعالى، ولم يكن نبينا الكريم يجيب السائل بالإعانة المادية فقط بل يعظه بضرورة العمل واستغلال الموارد المتاحة مهما كانت قليلة، مع الحث على إنشاء المشروعات الصغيرة أو الحرفية.

دور الدولة في حل مشكلة البطالة

بعد بيان الأثر المترتب على البطالة في المجتمع لابد من التحدث حول دور الدولة في وضع حلول لتلك المشكلة حيث إنه على الرغم من مدى انتشارها إلا أنه يمكن مقاومتها ووضع حدود لها، ومن بين تلك الحلول نذكر الآتي:

  • بناء الصناعات وإنشاء المشروعات التي تتطلب عمالة من أجل تحقيق الربح.
  • الاهتمام بالجانب الزراعي وإعطائه أولوية في سوق العمل في الدولة لاتي تمتلك مناخاً زراعياً حيث يساهم ذلك في توفير فرص عمل مع تحقيق عائد مادي وإنتاجي لاقتصاد الدولة.
  • إتاحة الفرص لتعلم الإنترنت وكيفية استخدامه دون الحاجة لدفع نفقات باهظة من أجل التدريب.
  • إنشاء المشروعات الصناعية في المناطق مأهولة بالسكان مع توفير وسائل نقل مجانية أو ذات تكلفة محدودة لكي يسهل على العمل الذهاب للعمل والعودة منه.

الجدير بالذكر أن للبطالة أسباب مختلفة منها ما يرجع إلى عجز الدولة عن توفير فرص العمل المناسبة للخريجين مقابل أعدادهم الكبيرة، ونقص الموارد الاقتصادية، والتأخر في طرق وأساليب العمل وعدم تنفيذ الدولة لمشروعات إنتاجية جديدة، إلى جانب استقبال الوفود الأجنبية للعمل بمقابل أقل مما يعطى لأفراد المجتمع، ومن أبرز أسبابها التي تتعلق بالمجتمعات العربية بصورة كبيرة تدني مستوى التعليم وتفشي الأمية.

المراجع

1

2