الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن شبكات الحاسب الآلي وأنواعها وفوائدها

بواسطة: نشر في: 24 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن شبكات الحاسب الآلي

إليكم بحث عن شبكات الحاسب الآلي وأهم أنواعه، تطورات العلم على مر العصور دائماً ما تبهرنا بالكثير من الاكتشافات والاختراعات، فبعد ظهور جهاز الكمبيوتر ظهرت الحاجة إلى شبكة الإنترنت من الذي كان بمثابة خدمة جليلة للبشرية في إرسال الرسائل والتواصل مع الآخرين من كل دول العالم.

ولكن بجانب هذين الاختراعين ظهرت الحاجة أيضاً إلى شبكات الحاسب التي تعتمد عليها تلك الاختراعات بشكل أساسي في الكثير من المهام، فما هي وماهي أنواعها وفوائدها ؟، هذا ما سنعرفه من خلال موسوعة.

بحث عن شبكات الحاسب الآلي

تعريف شبكات الحاسب الآلي

قبل أن نخوض في أنواع شبكات الحاسب علينا أولاً أن نتطلع على مفهومها، وذلك من خلال الأتي:

  • تُعرّف شبكات الحاسب على أنها مجموعة مترابطة من أجهزة الحواسيب وذلك من أجل القيام بوظيفة معينة، وذلك مثل إرسال واستقبال البيانات، ويتم الاعتماد على هذه الشبكات من أجل تيسير عملية الاتصال، كما أنها تستخدم من أجل مشاركة المعدات المختلفة مثل الطابعة

أنواع شبكات الحاسب الآلي

تنقسم شبكات الحاسب إلى ثلاثة أقسام جغرافية وذلك من خلال ما يلي:

1. شبكة WAN الواسعة

تستخدم الشبكة في تغطية عدد الكثير من المناطق التي لا تتواجد في مكان محدد، حيث أنها مستخدمة في ربط الشبكات المحلية ببعضها البعض، وتعد أكبر أنواع الشبكات وذلك مثل شبكة الانترنت.

2. شبكة MAN

تعرف بشبكة المدن الكبرى، وهى شبكة تمتاز بسرعتها الهائلة حيث أنها تقوم على الربط بين شبكات المستخدمين، ولا تقتصر على منطقة محددة، فهى تتخطى حدود الشبكات المحلية.

3.  شبكة LAN المحلية

وهى شبكة محدودة في التغطية، حيث أنها تستخدم بالتحديد في المنازل والمكاتب، حيث أنها على عكس الشبكات السابقة حيث أنها لا تغطي مساحات كبيرة، وتستهدف تبادل البيانات، وتعتمد على ثلاثة طرق في ربط الشبكات ببعضهم البعض، وذلك من خلال التالي:

  • الشبكة الحلقية: وتعتمد على جهاز الخادم server في ربط الأجهزة ببعضها البعض، وذلك من أجل نقل ومشاركة البيانات، وفي حالة حدوث أي عطل في الشبكة تستكمل البيانات طريقها من أجل النقل والمشاركة حتى يتم تصليح العطل.
  • الشبكة الخطية: تعتمد أيضاً على جهاز الخادم server، ويعيبها أنها تعتمد على وسيلة واحدة في تبادل البيانات، وذلك يعني أن أي عطل يصيب الشبكة في نقطة معينة له تأثير على باقي نقاط الشبكة التي تكون بعيدة عن جهاز الخادم.
  • شبكة النجمة: وتتميز هذه الشبكات عن الشبكتين الأخرتين بأنها ترتبط بشكل منفصل بكل جهاز، إلى جانب أن جهاز الخادم يتواجد في وسط الشبكة، وعملية الاتصال يمكن أن تتم باستخدام الأسلاك أو بدونها.

فوائد شبكات الحاسوب الآلي

  • تتميز شبكات الحاسب بقدرتها على مشاركة البيانات بين مختلف الأجهزة حتى ولو كانت في في مناطق جغرافية متباعدة.
  • شبكات الحاسب لها القدرة على ربط الأجهزة الباهظة الثمن بأجهزة الكمبيوتر، وذلك مثل جهاز العرض أو ما يُعرف ب Data Show أو جهاز طابعة الليزر.
  • تتميز بقدرتها على توفير المزيد من المساحات على الأجهزة، وذلك لأنها لها القدرة على الوصول إلى مختلف الملفات والوسائط المتعددة مثل الصور والفيديوهات.
  • من أبرز فوائد شبكات الحاسب أيضاً قدرتها على توفير الوقت والجهد في نقل البيانات، حيث أنها لا تحتاج إلى وسائل مثل CD في نقلها، لذا تعتمد المؤسسات الإعلامية بشكل كبير على هذه الشبكات من أجل إنشاء قاعدة للبيانات، وهى عملية تُعرف باسم “إدارة البيانات”.
  • تمكنت من ربط الأجهزة بشبكات الأنترنت وبالتالي كان لها دور أساسي في التواصل مع الآخرين من مختلف دول العالم، إلى جانب الحصول على أي معلومة في أسرع وقت ممكن.
  • كان لها دور كبير في توفير الجهد والمال للباحثين عن الوظائف، وذلك لأنها قدمت لهم خدمة مجانية في إرسال السيرة الذاتية لهم ، بجانب التواصل مع الشركات وإجراء المقابلات الشخصية من دون الحاجة إلى الذهاب لمقر الشركة نفسها.