الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن تلوث المياه كامل

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن تلوث المياه كامل

نقدم إليكم اليوم  عزيزي القارئ بحث عن تلوث المياه كامل ، فالمفهوم العام للتلوث هو إضافة مواد دخيلة للبيئة لا تمت إليها بصلة أما تلوث الماء فهو تراكم المواد الضارة في المسطحات المائية كالأنهار والمحيطات والبحار بما يتسبب في الإضرار بالحياة البحرية كما انه يعود بالأثر السيء على الإنسان والحيوان والنبات .

والماء من موارد البيئة الأساسية وهو سائل عديم الطعم واللون والرائحة و إذا تغير في الماء أي صفة من تلك الصفات اصبح الماء ملوثا.

كما قامت هيئة الأمم المتحدة في عام 1969 بتعريف تلوث الماء بانه اختلاط الماء المتواجد في المسطحات المائية بمواد ضارة بالبيئة والإنسان ناتجة عن أنشطة الإنسان المختلفة سواء كانت من إلقاء مخلفات السفن أو مخلفات المصانع بما يلحق الضرر بالحياة المائية ويعود بالضرر على صحة الإنسان.

وتلوث الماء يؤدي إلى ظهور الكثير من الأوبئة مثل الكوليرا والسالمونيلا التي تؤدي إلى الإصابة بحمى التيفود و الشيجيلا التي تؤدي إلى الإصابة الشديدة بالنزلات المعوية التي قد تؤدي إلى الوفاة  والتسمم الغذائي، كما أن التلوث المائي يعد السبب الأول في إصابة الإنسان بالفشل الكلوي والى تدمير الكبد  ولمعرفة المزيد عن تلوث الماء وأضراره وأسبابه عليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

بحث عن تلوث المياه كامل

يعتبر الإنسان هو المتهم والمتسبب الأول في تلويث المياه نتيجة لما يقوم به من عمليات التنقيب عن البترول في باطن البحار وكذلك إلقاء مخلفات السفن والمصانع وجعل مواسير المجاري تصب في الأنهار أو البحار دون معالجة مما يؤدي إلى تراكم المواد السامة في المياه وتركيزها بما يؤثر بالسلب على الحياة المائية والبحرية من هلاك بعض الكائنات أو إصابتها ثم تناول الإنسان لها بما يؤثر على تكوينه وصحته وإصابته بالأمراض المختلفة ومنها الإصابة بالسرطان والعياذ بالله.

مصادر تلوث المياه

  • المخلفات الصناعية : تعتبر مخلفات المصانع الناتجة عن تنظيف الآلات أو المواد المتبقية من الأنشطة الصناعية وخاصة المتخلفة عن الصناعات الكيماوية هي أول مصادر الملوثات ، كما تعد الصناعات التعدينية والصناعات التحويلية من اهم مصادر الملوثات أيضا ولها تأثير كبير على الحياة المائية   ومن مصادر الملوثات الأساسية الأكياس البلاستيكية حيث أن السلاحف البحرية أو ما تسمى بالترسة المائية تقوم بالتهام الأكياس البلاستيكية ظنا منها أنها قناديل بحرية مما يؤدي إلى انسداد أمعائها وموتها على الفور كما أن الطيور البحرية عند اصطدامها بتلك الأكياس تلتف أجزاءها حول رقبتها فتصيبها بالاختناق  والوفاة.
  • المخلفات الزراعية : وهي المخلفات الناتجة من عملية الزراعة ومنها الأسمدة والمواد الكيماوية التي تقوم بالترسب في المياه مما يساعد على نمو البكتريا .
  • المواد النفطية : هي  المشتقات البترولية التي إما تتسرب من الآبار البترولية المتواجدة بجوار الشواطيء أو التي تسربت من السفن البحرية أثناء عملية النقل  سواء كانت بقصد في الحروب عن طريق الدول المعادية أو من غير قصد عن طريق الإهمال من خلال الأنابيب التالفة التي لا يهتم المختصين بصيانتها .
  • مياه الصرف الصحي : وهي المخلفات البشرية التي توجد في المواسير تحت الأرض (المجاري) وتحتوي على الملايين من الفيروسات والبكتريا  وبدلا من معالجتها أو إلقاءها في باطن الصحراء يتم تفريغها في المسطحات المائية مما يعمل على إنشاء مناخ خصب لنمو البكتريا والجراثيم وموت الكائنات البحرية  أو بقائها مع ترسب المواد السامة بخلاياها ثم يتناولها الإنسان فتؤدي إلى التسمم .

مخاطر تلوث المياه

  • انتشار العدوى بين الإنسان والحيوانات.
  • سقوط الأمطار السامة والتي تحتوي على مواد كيماوية .
  • التسبب في تشوه الأجنة .
  • تدهور الصحة والوفاة.