الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن تلوث الماء

بواسطة: نشر في: 23 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن تلوث الماء

سنقدم لكم اليوم بحث عن تلوث الماء ، والماء هو سر الحياة فيقول الله عز وجل في كتابه عن الماء: “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ”، وهذا يعني  أن جميع الكائنات الحية خلقت من الماء ولا حياة بدونها، وتلوثها له مخاطر كبيرة على الإنسان والحيوان والنبات وكل كائن حي، وتلوث الماء يقصد به حدوث تغيرات بها فيزيائية كانت أو كيميائية ويعني هذا عدم صلاح استخدام الماء في الشرب أو الري أو أي ضرورة لاستخدامها، واليوم من خلال موسوعة سنعرض عليكم أهم المعلومات عن مشكلة تلوث الماء وكيفية الحد منها.

بحث عن تلوث الماء

انواع تلوث المياه

تنقسم عوامل تلوث الماء إلى نوعين:

  • طبيعي: هو التغير في المميزات الطبيعية للماء كتغير درجة حرارتها أو طعمها ونسبة الأملاح بها، ويؤدي ذلك تغير في اللون أو الطعم أو الرائحة.
  • تلوث كيميائي: ذلك النوع من التلوث يشكل خطرا كبيرا على حياة الإنسان بشكل عام وعلى الأسماك في البحار والمحيطات بشكل خاص، حيث يكون الماء ساما عند احتوائه بعض المركبات مثل: الرصاص، الزئبق، الكاديوم، الزرنيخ، والمبيدات الحشرية.
  • التلوث بمياه المجاري: هذا النوع من التلوث هو من أكبر المشاكل التي نواجهها في قضية تلوث المياه ومشكلة التخلص من مياه الصرف الصحي، وذلك النوع من التلوث يفسد الماء تماما وتكون غير صالحة للاستخدام لما تسببه من أمراض وتسمم.
  • الملوثات النفطية: هي أكبر سبب في تلوث المياه على مستوى العالم، حيث في هذا النوع تقوم اللمواد النفطية بالتسرب إلى البحار والمحيطات ولا تستقر على السطح فقط بل تنتشر في عمق البحر، مما يجعل لها تأثيرا شديد الخطوة على الكائنات البحرية.
  • المخلفات الزراعية: وهي عبارة عن المبيدات والأسمدة، والتي يتم صرفها إلى المجاري، والذي يعمل على تلوث المياه بالحماض والقلويات والأصباغ.
  • المخلفات الصناعية: وهي ما يتبقى من مواد المستخدمة في الصناعات الكيميائية والتعدين والأطعمة، ولها خر كبير جدا على تلوث البيئة والمياه عند تصريفها يوميا في المجاري.

مخاطر تلوث المياه

يؤدي تلوث الماء إلى العديد من المخاطر على جميع الكائنات الحية والمسطحات المائية ومن تلك المخاطر، وتبعا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية فإن المياه المسبب الرئيسي للعديد من الأمراض منها:

  • الإسهال: يصيب الإسهال مئة وأربعون مليون من الناس سنويا ويؤدي بهم للوفاة، ذلك بسبب استخدام المياه الملوثة وشربها، وغيرها من الأمراض كالتيفويد، والكوليرا، والدوسنتاريا.
  • سوء التغذية: وتصيب الأطفال بسبب إهمال النظافة في المدارس والمطاعم والمستشفيات، والذي ينتج عنها ضعف المناعة وفقدان كميات كبيرة من الوزن، وتؤدي إلى وفاة أطفال تحت سن الخمس سنوات بنسبة 35% سنويا.
  • عدوى الديدان المعوية: تنتج تلك العدوى من تلوث مياه الري التي تكون غالبا من المجاري، وتؤثر على العديد من الناس حول العالم.
  • الملاريا: تأتي عدوى الملاريا عن طريق البعوض الذي يحمل العدوى من المسطحات المائية إلينا، وتصيب تلك العدوى حوالي 50% من الناس حول العالم سنويا.

حل مشكلة تلوث المياه

كما ذكرنا سابقا أنه لا حياة بلا ماء وإذا كان الماء ملوثا فلن يكون صالح للاستخدام فواجب علينا جميعا المحافظة عليها والاهتمام بنظافتها، ويجب على المسؤولين فرض الغرامات على كل من يشترك في تلويث الماء من مصانع ومزارعين، والعمل على الحد من جميع مصادر التلوث التي ذكرناها سابقا.

وفي نهاية موضوعا ولأن الوقاية خيرا من العلاج فيجب علينا المحافظة على صحتنا وصحة أولادنا، عن طريق التأكد من نظافة المياه قبل شربها، وغسل الخضروات والفاكهة جيدا قبل الأكل، ونتمنى لكم جميعا الصحة والعافية.

المراجع

1