الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن تركيب الذرة

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن تركيب الذرة

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن تركيب الذرة ، فالذرة هي اصغر وحدة من المادة وتعتبر أساس بنائها كما تعتبر الذرة حجر الأساس في علم الكيمياء ، فيتم التفاعل الكيميائي بين العناصر عن طريق تبادل الذرات لتكوين مركبات جديدة.

وتتكون الذرة من النواة التي تحتوي على النيوترونات والبروتونات كما يدور حول النواة الإلكترونات ، والبروتونات ذات شحنة موجبة كما أن الإلكترونات ذات شحنة سالبة والنيوترونات ذات شحنة متعادلة ، وتمتلك الذرة كل خواص العنصر فكل عنصر تركيبه الفريد والخاص به ويتم تحديد خصائص كل عنصر عن طريق تحديد عدده الذري وكتلته الذرية وخصائصه الفيزيائية .

ولقد حظت الذرة باهتمام الكثير من العلماء لدراسة خواصها والتفاعلات التي تحدث لها وتغيير خواصها من خلال التفاعلات الكيميائية ، ولمعرفة المزيد عن الذرة عليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

بحث عن تركيب الذرة

تم الاهتمام بتكوين المواد في عام 430 قبل الميلاد من خلال العالم الإغريقي (ديموقريطس ) حيث نادى أن كل المواد تتكون من ذرات وان تلك الذرات هي اصغر وحدة من أي مادة ولا يمكن انقسامها لأصغر منها  ابدا.

علم الذرة

كل المواد تتكون من جزيئات وتلك الجزيئات يتم فصلها عن بعضها انا فصل الذرات عن بعضها فيتم بصورة أصعب كما أن داخل الذرة الواحدة ترتبط الإلكترونات مع النواة بطاقة كهربية كبيرة وتحتاج الإلكترونات إلى طاقة عالية لكي تتحرر من مساراتها حول النواة وفي تلك الحالة تتحول الذرة إلى أيون موجب في حالة سلب إلكترون وأيون سالب في حالة اكتسابه.

تركيب الذرة

تتكون الذرة من بروتونات  -نيوترونات -إلكترونيات

البروتونات : هي الأجسام الموجبة داخل جسم الذرة وعددها هو العدد الذري للذرة الذي نجده مدونا في الجدول الدوري للعناصر وحتى عهد قريب كان يعتقد إن البروتونات أجسام صماء لا تتكون م شئ إلا أن تم اكتشاف العلماء أن البروتونات تتكون من كواركات .

النيوترونات : هي أحسام توجد داخل نواة الذرة ماعدا ذرة الهيدروجين لان ذرة الهيدروجين تحتوي على بروتون واحد فقط كما أن النيوترونات لا شحنة لها حيث أن شحنتها متعادلة ، كما أن النيوترونات تحتوي على مجموعة من الكواركات .

الإلكترونات : هي اخف الجسيمات المتواجدة في الذرة ولا تتكون من جسيمات اصغر منها و الإلكترونات ذات شحنة سالبة وتدور الإلكترونات حول النواة في مستويات تسمى مستويات الطاقة وقد تم اكتشاف الإلكترونات من خلال العالم( طومسون ) أثناء تحضيره لأشعة المهبط  وقد ساهم اكتشاف الإلكترون في تفسير الكثير من الظواهر الكيميائية ، كما أن انتزاع إلكترون من حول مدار النواة تصبح الذرة متأينة .

الخصائص الرئيسية للذرة

العدد الذري : وهو العدد الخاص بالبروتونات التي توجد داخل النواة كما انه يتساوى مع عدد الإلكترونات التي تدور حولها والعدد الذري هو الذي من خلاله يتم ترتيب العناصر الكيميائية في الجدول الدوري كما ان العدد لذري يحسب من خلال إعداد البروتونات لان البروتونات عددها ثابت لا يتغير أما الإلكترونات من الممكن فقدها وتسمى الذرة في لك الحالة بالأيون الموجب او السالب ويتحدد ذلك تبعا لقدها الإلكترونات  أو اكتسابها لها فإذا فقدت الذرة إلكترونات تحولت  لأيون موجب و إذا اكتسبت عدد اخر من الإلكترونات أثناء التفاعل الكيميائي تحولت إلى أيون سالب . .

الكتلة الذرية : يتم تحديد الكتلة الذرية لكل عنصر من خلال معرفة عدد النيوترونات داخل كل ذرة والجدير بال ذكر ان عدد النيوترونات في كل ذرة يؤثر على كتلتها فقط دون التأثير على خصائصها الكيميائية .