الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن اهمية اللغة العربية

بواسطة: نشر في: 27 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن اهمية اللغة العربية

نقدم اليوم بحث عن اهمية اللغة العربية من خلال موسوعة و هي أهم اللغات المعروفة حول العالم وأكثرها قيمة نظراً لما تتضمنه من تراكيب لغوية بليغة و مصطلحات رائعة، وقد تم تصنيفها كواحدة من اللغات الرسمية الست حول العالم.

ميزها الله تعالى وكرمها بأن اختارها لتصبح لغة القرآن الكريم وحديث نبيه الشريف حيث كان العرب قديماً يتمتعون بفصاحة الكلام وبلاغة الشعر وقد نظموا عدد لا حصر له من القصائد مازال العالم في حالة دهشة من براعة مؤلفيها و قوتهم باللغة العربية.

بحث عن اهمية اللغة العربية

اللغة هي الوسيلة التي يعبر بها الإنسان عن مشاعره و متطلباته، و منذ قديم الأزل كانت اللغة العربية هي تلك التي يتحدث بها العرب و مازالت هي اللغة الأولى و الرئيسية لمعظم دول الوطن العربي.

للغة العربية أهمية كبيرة في بناء الحضارات وقوتها ومكانتها حيث ساعدت على التواصل والتفاهم بين الشعوب المتحدثة بها والمهتمة بالتفقه في قواعدها وعلومها فكانت هي حجر الأساس لبناء العديد من الحضارات و تكوين الثقافات.

حظت اللغة العربية ودراستها على اهتمام الكثير من العلماء منذ بداية الإسلام حتى الآن وذلك حتى يسهل فهم القرآن الكريم و مفرداته والتمكن من معرفة أوامره و إتيانها و اجتناب نواهيه.

أهمية اللغة العربية في حياتنا

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الوحيدة الخالدة التي لا تفنى وسوف تظل باقية حتى يوم البعث وما بعده، وفي النقاط التالية يمكننا أن نذكر أهمية اللغة العربية في حياة الإنسان والمجتمع:

  • كلما زاد عدد المتحدثون والمتقنون للغة زادت مكانتها، و أهم سمات الشعوب المتقدمة هي الحفاظ على لغتها من الضياع والفناء، واللغة العربية خالدة مخلدة لا يمكن إضعافها أو تحريفها بأمر الله تعالى وعنايته الإلهية بها لذلك فهي علامة قوة الوطن العربي وتقدمه.
  • تتضمن اللغة العربية في باطنها العديد من العلوم الهامة والأساسية مثل علم دراسة القرآن والحديث، الكيمياء والفيزياء، الشعر والخطابة، وغيرها الكثير من العلوم.
  • العديد من لغات العالم أصله عربي والكثير من مرادفات اللغة الكردية والتركية و غيرهم مشتق من مصطلحات عربية.
  • ساهمت اللغة العربية في نهضة الحضارات الأوروبية مما دفعهم لتعلمها و تدريسها لطلابهم.

أهمية اللغة العربية في الاسلام

منح نزول القرآن باللغة العربية قيمة كبيرة لها لم تحظى بها مثيلاتها من اللغات الأخرى، وقد حفظ الله تعالى كتابه الكريم معجزة السماء والنبي محمد صلى الله عليه وسلم من التحريف و لذلك حُفظت تلك اللغة العظيمة بحفظه عبر مر العصور، وقد تحدث عنها علماء العرب حول خلوها من ركاكة الألفاظ والتنزه عن العيوب، كما عبر علماء اللغة عند الغرب حول دهشتكم لذلك.

أهمية اللغة العربية في التعليم

تعد اللغة العربية هي الوسيلة المثلى في حفظ وفهم العلوم الدينية والأدبية والعلمية، حيث تُمكن الطلاب و الباحثين من دراسة كافة تلك العلوم بطريقة مبسطة وسهلة، كما تلعب اللغة العربية دوراً هاماً في نقل ثقافات الأمم ومواضع تقدمها وحضارتها مما يتيح للشعوب الأخرى الاستفادة من تلك الخبرات والتطوير منها.

أهمية اللغة العربية في المجتمع

تتعدد أهمية اللغة العربية في حياة المجتمعات والشعوب وهو ما سنوضحه تفصيلاً فيما يلي:

  • المحافظة على التواصل بين الأجيال السابقة و اللاحقة.
  • التعبير عن الأفكار و المشاعر التي تمر بها الأمم عبر العصور.
  • وسيلة التعبير عن القرارات والأفكار السياسية والاجتماعية.

يقول تعالى في سورة الشعراء الآية 195 (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) وكذا فقد حافظت على تاريخ العرب منذ العصور الجاهلية و زمن ظهور الإسلام حتى الآن، كما عملت على توحيد الشعوب العربية والمسلمين حول العالم، لذلك قامت منظمة الأمم بتخصيص يوم 18 من شهر يناير كل عام للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.