الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن اهمية القراءة مختصر

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2020
mosoah
بحث عن اهمية القراءة

تقدم موسوعة من خلال المقال التالي بحث عن اهمية القراءة تلك البوابة لعالم كبير مليء بالمغامرات المختلفة وهي الوسيلة التي تتيح للمرء التعرف على كافة أنواع العلوم حول العالم مما يجعل مداركه وآفاقه تتسع الأمر الذي تتطور معه حياته على الصعيدين الشخصي والاجتماعي، بالإضافة إلى ما تمثله من وسيلة إمتاع وترفيه لمن يسعون إلى تطوير أنفسهم وأنماط حياتهم، فمن منا لا يملك الكثير من الطموحات التي يسعى إلى تحقيقها والتي تساهم القراءة في بلوغها والوصول إليها.

يعطي الكتاب الواحد لقارئه معارف وخبرات كثيرة ومع الاستمرار في الانتقال من كتاب لآخر يصبح لدى المرء نهر من العلم جاري لا تنقطع مياهه، والأمر الذي يجب نشر التوعية به بين أفراد المجتمع هو مدى ما لها من أهمية وما جعلها تحتل تلك المكانة وأنها لابد وأن تصبح روتين يومي حيث إن فائدتها لا تقتصر على اكتساب المعلومات فحسب بل هناك الكثير من الفوائد الأخرى التي سوف نعرضها في الفقرات التالية، فتابعونا.

بحث عن أهمية القراءة

يمثل التعرف على فوائد القراءة حافزاً يدفع الناس إلى ممارستها ومع الوقت يبدأ الإنسان وحده في إدراك مدى ما لها من تأثير عظيم وفوائد قد اكتسبها منها ليتحول من شخص ملول لم يكن يفكر في جعل الطريقة التي يشغل بها أوقات فراغه هي القراءة ليصبح هو من يتقدم إلى غيره بالنصيحة بالضرورة التمسك بها وممارستها وهو ذاته يعمل على البحث بين أوقاته على المناسب من بينها من أجل الاستمتاع بأحد الكتب متمنياً لو أن الوقت يسمح بكتاب آخر.

ولا تعد قراءة الكتب الورقية شرطاً من أجل الاستفادة من القراءة فليس الهام هو الوسيلة التي يمكن القراءة بها بينما الأهم هو المحتوى، وقد أصبح الإنترنت أحد الطرق التي جعلت مكتبات العالم في متناول الجميع وأي اسم لكتاب يأتي على البال وترغب النفس في قراءته يمكن تحميله عبر الجوال وقراءته في أي وقت، ولكن هناك من يعاني من الضيق والملل أثناء القراءة لكونه لم يعتاد عليها بعض ولكن مع الاستمرار من المؤكد أنها ستصبح هوايته المفضلة.

أهمية القراءة وفوائدها

نعرض في الفقرة التالية بعضاً من أبرز فوائد القراءة والتي تعد سبباً رئيسياً في أهميتها:

  • تمنح الفرد قدر عظيم من الثقافات والمعلومات المتعلقة بالبلاد والعلوم المختلفة.
  • يصبح الإنسان معلم نفسه يتمكن من كسب ما يحتاج من معلومات في موضوع ما دون الحاجة إلى الاستعانة بمعلم أو باحث أو مساعدة من أي أحد.
  • تقوي وتدعم ثقة الإنسان في قدراته العقلية مما ينعكس على ثقته بنفسه ما تنشأ معه شخصيته مثقفة وقوية حين خوض المناقشات مع الآخرين تتجلى ثقافة محب القراءة والمواظب عليها.

أهمية القراءة في الإسلام

  • منح الله تعالى للقراءة مكانة عالية حيث كانت هي أولى الكلمات التي تنزل بها ملك الوحي جبريل على رسولنا الأمين محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال تعالى في سورة العلق الآية 1 (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)، وفي السيرة النبوية الشريفة ورد العديد من المواقف التي تبين مدى اهتمام الإسلام بها حيث إن نبي الله كان يؤمر لكي يأخذ الأسرى حريتهم في معركة بدر أن يقوم كل أسير بتعليم عشرة من المسلمين الكتابة والقراءة.

خاتمة عن أهمية القراءة

وفي ختام ما قمنا به من بحث يتعلق بأهمية القراءة تبين لنا جميعاً مدى ما لها من أهمية ليس بالنسبة للكبار فقط بل الأطفال أيضاً حيث تساهم في تطوير قدراتهم البصرية، العقلية، المهارات الحسابية، والاعتماد على النفس، نتمنى أن يكون ما قد ورد بمقالنا حاز إعجابكم.

المراجع

1

2