مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن امرؤ القيس

بواسطة:
بحث عن امرؤ القيس

بحث عن امرؤ القيس بن حجر الكندي واحد من شعراء المعلقات، ومن أكثر الشعراء الذين سببوا الجدل بين النقاد، وهو شاعر يمني، وقد اختلف النقاد في حياته كما اختلفوا في شعره، ومع ذلك فهو يعد واحدًا من أعظم شعراء اللغة العربية إن لم يكن أعظمهم حسب رأي بعض النقاد، وتعد أشعره من أقدم ما وصل إلينا من الشعر ومن اللغة العربية بشكل عام، ولمزيد من التفاصيل تابعونا على موسوعة.

بحث عن امرؤ القيس حياته

اسمه ونسبه ومولده

هو جندح بن حجر بن الحارث الكندي من قبيلة كندة، وهو ينتسب إلى حضرموت باليمن مع اختلاف بين المؤرخين، ولد عام 500 م.

نشأته

نشأ امرؤ القيس في قبيلة كندة، وقد كان أبوه ملكًا في قومه، ولكن نظرًا لاستهتار ابنه الشاب ومجونه، فقد نفاه أبوه إلى حضرموت، ومع ذلك فقد استمر على ما هو عليه.

مقتل أبيه

كانت تلك نقطة التحول في حياته، فعندما ثار بنو أسد على والده فقتلوه تنبه امرؤ القيس من غفلته، وأخذ على عاتقه أن يثأر ممن قتلوا أباه، واسترجاع ملكه المسلوب، وقد نجح في ذلك في باديء الأمر، ولكن تخاذل عنه أنصاره بعد ذلك.

مقتله

بعد تعاقب الأحداث والمعارك اضطر امرؤ القيس إلى الاستنجاد بقيصر ملك الروم الذي أمده، ولكن يقال أن قيصر أرسل إليه جبة مسمومة مات بعد أن لبسها، وقيل: بل مات بالجدري في الطريق في أنقرة، وكانت وفاته عام 540 م.

هل عاصر امرؤ القيس الرسول صلى الله عليه وسلم

حسبما ورد من تاريخ ميلاد ووفاة امرؤ القيس، فهو لم يعاصر النبي صلى الله عليه وسلم حتى قبل مبعثه برسالة الإسلام، فالنبي صلى الله عليه وسلم كما تذكر الروايات قد ولد عام 571 م، وقد توفي امرؤ القيس قبل هذا التاريخ بنحو عشرين عامًا.

صفات امرؤ القيس

نشأ امرؤ القيس في بيئة رفاهية مما كان له أثر في لهوه ومجونه، وكان يشبب بالنساء، ويقول الشعر الماجن، ومع ذلك فد كان من صباه ذكيًا ذا ذهن متوقد ساعده على قول الشعر منذ صباه، ثم بعد موت أبيه تنبه من حالة المجون واللعب، وأراد أن يثأر لابيه ويستعيد ملكه الضائع، لذلك لقب بالملك الضليل.

خصائص شعر امرؤ القيس

كان امرؤ القيس من أقدم شعراء العرب، لذلك فقد كان أكثرهم ابتكارًا، وأكثرهم إبداعًا في ميدان الشعر ومعانيه، ففتح باب الغزل، وأطال الوصف، وأبدع فيه، وقد كان شعره يتسم بالإيجاز، والقوة، وترابط القصيدة، والحكمة.

وكانت حياته موضوع شعر، يتكلم فيه عن مظاهر المجون، ومجالس الخمر، ورحلات الصيد، وكان أجود ما يكون حين يصف فرسه.

ثم بعد مقتل والده صار شعره صورةً لآماله، وحزنه على أبيه، وتحفيزًا لمن يناصره، وذمًا لمن يخذله.

وله تشبيهات كثيرة مبتكرة لم يسبق إليها قد سار عليها الشعراء من بعده كتشبيه النساء بالظباء، و الخيل بالعقبان.

ديوان امريء القيس

نشر المستشرق الفرنسي دوسلان في باريس ثمان وعشرين قصيدة في القرن التاسع عشر، وقد أعيد نشر هذا الديوان بمصر في أوائل القرن العشرين.

وقد نشر أبو الفضل محمد إبراهيم الديوان بالقاهرة 1956م، وقسمه إلى ثلاثة أقسام: روياة الأصمعي من نسخة الأعلم، ورواية المفضل من نسخة الطوسي، وزيادات النسخ الأخرى على هاتين الروايتين.

ومع ذلك فينبغي أن نأخذ الشعر المنسوب بحذر شديد كونه مروي من حماد الراوية والذي اتهم بالوضع في الشعر.

معلقة امرىء القيس

وهي واحدة من أشهر المعلقات في الشعر العربي، ويعدها البعض أفضل الشعر العربي على الإطلاق، وهي على بحر الطويل.

وتشتمل القصيدة على عدد من الأغراض الشعرية، وهي الغزل، والوقوف على الأطلال، ووصف الفرس، والليل، ورحلات الصيد.

وقد اختلفوا في عدد أبياتها، فقيل: 77 أو 81 أو 92 بيتًا .

كان ذلك حديثنا عن بحث عن امرؤ القيس. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.