الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الهمزة المتوسطة مختصر

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن الهمزة المتوسطة

في المقال التالي نعرض لكم بحث عن الهمزة المتوسطة وقواعد كتابتها، فالهمزة هي حرف يتم إضافته على حروف العلة، وتتعدد أنواع تلك الهمزة، فمنها همزة القطع والوصل التي تأتي في بداية الكلمة، والهمزة المتوسطة التي تُكتب في منتصف الكلمة وتكتب فوق حرف العلة، بالإضافة إلى الهمزة المتطرفة التي تُكتب في نهاية الكلمة، وموضوع مقال موسوعة اليوم شرح درس الهمزة المتوسطة على السطر، فسنوضح لكم في الفقرات التالية قواعد كتابتها بالإضافة إلى بعض الأمثلة التي توضحها.

بحث عن الهمزة المتوسطة

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة

عندما نكتب الهمزة المتوسطة في منتصف الكلمة، فيجب أن ننتبه إلى أمرين ضروريين، وهما حركة الحرف السابق للهمزة في الكلمة، بالإضافة إلى حركة الهمزة في الكلمة، ومن ثم ملاحظة الحركة الأقوى في الحروف، فإذا كانت الكسرة هي الحركة الأقوى في الكلمة فيتم كتابتها فوق النبرة، مثل كلمة : رائد، أما إذا كانت الحركة الأقوى هي الضمة، فتكتب الهمزة المتوسطة على حرف الواو، مثل كلمة: بؤرة، وفي حالة إذا كانت الحركة الأقوى هي الفتحة فتكتب الهمزة المتوسطة على حرف الألف مثل كلمة: سأل.

أمثلة على الهمزة المتوسطة

  • إذا كان الحرف السابق للهمزة حرفاً ساكناً، وكانت حركة الهمزة المتوسطة هي الكسرة، فتكون الكسرة هي الحركة الأقوى في الكلمة، فبالتالي نضع الهمزة على حرف الياء، تماماً مثلما في كلمة “أفئدة”.
  • في حالة أن حركة الحرف السابق للهمزة في الكلمة ألف ساكن، وكانت حركة الهمزة في الكلمة هي الضمة، فستكون الحركة الأقوى هي هي الضمة وستتفوق على الألف الساكن، لذلك تكتب الهمزة المتوسطة على حرف الواو مثلما في كلمة “أولياؤهم”.
  • إذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة حرفاً ساكناً، وكانت حركة الهمزة المتوسطة في الكلمة هي الفتحة، فنجد أن الفتحة تتفوق على الحرف الساكن، وفي تلك الحالة تُكتب الهمزة في منتصف الكلمة على حرف الألف تماماً مثلما في كلمة “نشأة”.
  • وفي حالة أن حركة الهمزة تتطابق مع حركة الحرف الذي يسبقها، فنقوم بكتابة الهمزة في منتصف الكلام بنفس الحركة التي نطقت بها، مثل كتابة كلمة سَأل.

حالات الهمزة المتوسطة الشاذة

بالرغم من وجود بعض القواعد التي تنظم عملية كتابة الهمزة المتوسطة في منتصف الكلمة، ولكن هناك بعض الحالات التي لا تخضع فيها الهمزة لتلك القواعد، ومنها:

  • بالرغم من أن الحركة الأقوى هي التي تتفوق في الكلمة، ولكن في بعد الأحيان نجد أن حركة الهمزة المتوسطة هي الفتحة وحركة الحرف الذي يسبقها هي السكون، ولكن تتم كتابة الهمزة على السطر وليست على أحد أحرف العلة، تماماً مثل كتابة كلمة قراءة.
  • إذا سبقت الهمزة بحرف واو ساكناً، وكانت حركة الهمزة في منتصف الكلمة هي الفتحة، فتكتب الهمزة على السطر مثلما تكتب كلمة “مروءة”.
  • إذا كانت حركة الهمزة في منتصف الكلمة هي الفتحة، وسُبقت الهمزة بحرف الياء الساكت، فنكبتها في منتصف الكلمة فوق النبرة، مثلما تكتب كلمة “شيئاً”.
  • إذا سبقت الهمزة بحرف الياء الساكن، وكانت حركة الهمزة في منتصف الكلمة هي الضمة، فنكتب الهمزة فوق نبرة مثلما نكتب كلمة “ميؤوس”.