الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن النظام البيئي ومكوناته

بواسطة: نشر في: 5 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن النظام البيئي ومكوناته

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة مقال بحث عن النظام البيئي ومكوناته ، حيث إن النظام البيئي هو ذلك الكون الذي نعيش فيه من عناصر، إذ يعمل النظام البيئي بشكل مميز ومتكامل، ويشمل النظام البيئي كافة الكائنات والجمادات، وكل المخلوقات من جبال وبحار ومحيطات، ونباتات، والله تعالى خلق الأرض وحماها بغلاف جوي، يحيط بالكرة الأرضية من كل أتجاه، فوق البحار والمحيطات والأرض من جميع جوانبها يابسة ومائية، وصحراوية، وخضراء، فالكون مصمم بأعظم تصميم ليس تنظيم هندسي، ولا معماري، بل تصميم أللهي فالله تعالى هو الذي خلق فأبدع سبحانه جل علاه، وفيما يلي سنتعرف سوياً على النظام البيئي وما نعيش فيه.

بحث عن النظام البيئي ومكوناته

إن النظام البيئي هو عملية التفاعل والتعاون بين كافة العناصر في المجتمع، لكي تستمر حياة الكائنات الحية، وهو مجتمع متكامل من الكائنات الحية والأشياء، بما في الكون من نبات وحيوان ونبات، ليس فحسب بل ومن أرض وتربة وغلاف جوي، ومعادن وصخور وجبال وبحار ومحيطات، وأراضي صحراوية وأراضي زراعية، وفيما يلي سنتعرف على مكونات النظام البيئي بشكل تفصيلي.

أنواع النظام البيئي

هناك العديد من عناصر النظام البيئي، إذ إن تنقسم النظم البيئية إلى:

  • الأنظمة البيئية للمحيطات: إذ أن 75% من سطح الكرة الأرضية، محيطات، فقرابة نصف التمثيل الضوئي يحدث فيها.
  • الأنظمة البيئية الأرضية: وهي تشمل الأنظمة البيئية الأساسية وتتمثل في غابات السافانا، والغابات النفضية، وغابات الصنوبر، والصحاري، والتندرا، والغابات الاستوائية.
  • الأنظمة البيئية للمياه العذبة: وهي لا تتعدى 1.8 من سطح الأرض، وهي قليلة للغاية، وهي مهمة للغاية فالنبات والحيوان والإنسان يحتاج لها لكي يكمل حياته.

خصائص النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من كائنات حية وكائنات غير حية، وفيما يلي سنتعرف على كلاً منهم بكل تفصيلي:

  • الكائنات الحية

وتنقسم إلى جزئيين أساسين، وهما:

  1. الكائنات الحية الذاتية التغذية: وهي تلك الكائنات، مكونة لغذائها بنفسها، من خلال عمليات حيوية، كعملية البناء الضوئي، كالنباتات وقيامها بعملية البناء الضوئي، ليس فحسب، بل تعتبر المصدر لغذاء جميع الكائنات الحية، إذ تستخدم ثاني أكسيد الكربون، وتنتج الأكسجين، ليتنفس سائر الكائنات.
  2. الكائنات الحية غير ذاتية التغذية: وهي تلك الكائنات التي لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها، ويوجد منها العديد من الأنواع، كالكائنات المحللة، والحشرات والكائنات المستهلكة فمثلاً، الحضرات وهي المستهلك الأول تتغذى على النبات، والحيوان المستهلك الثاني يتغذى على الحشرات، وتأتي الفطريات والبكتريا لتتغذى على الكائنات المحللة في الأرض بعد موتها.
  • الكائنات الغير حية

وهي كافة المواد الأساسية في البيئة، كالعضوية والغير عضوية.

مكونات النظام البيئي

هناك العديد من مكونات النظام البيئي، إذ أن النظام البيئي يتكون من كائنات حية مختلفة، وكائنات غير حية تربط هذه الكائنات علاقات حياتية، فبعض من الكائنات يعيش على الكائنات الأخرى ويتغذى عليها، وفيما يلي سنتعرف عليها تفصيلاً:

  • الحرارة

تعد من مكونات البيئة الغير حية، ولكنها تساعد الكائنات الحية، مثل النباتات فهي تحتاج إلى كمية من الحرارة لكي تقوم بعملية الكائنات الحية.

  • الماء

الماء مكون غير حي، ولكن الله خلق منها كل شيء حي، فهي تعمل على تنظيم حرارة أجساك الكائنات الحية، وتعمل على حفظ المناخ، كما تعمل على حفظ حرارة البيئة المائية، كما تعتد عليها النباتات في عملية التمثيل الضوئي.

  • الغلاف الجوي

وهو ذلك الغلاف الذي يحيط بالأرض، ويتكون من أربع من الطبقات هذا الغلاف مهم جداً للحفاظ على النظام البيئي ومكون الغلاف الجوي الرئيسي هو الغازات، فالأول غاز النيتروجين، ونسبته 78%، و21% من الأكسجين، والباقي مجموعة متنوعة من الغازات، أي 1% غازات مختلفة. يحوي الغلاف الجوي، مجموعة من الجسميات الصغيرة السائلة والصلبة، مثل الغبار والرذاذ المتطاير من البحر، وطبقات الغلاف الجوي هي التروبوسفير، والستراتوسفير، والميزوسفير، والثيروموسفير.

  • المستهلكات

وهي تلك الكائنات الغير قادرة على صنع غذائها ذاتياً، بل تعمد على غيرها من الكائنات لكي تحصل على الغذاء، وهي الكائنات التي ذكرناها بأنها غير ذاتية الغذاء، ومن تلك الكائنات من يتغذى على النبات، ومنها من يتغذى على النباتات والحيوانات معاً.

  • الكائنات المحللة

وهي كائنات حية تعتمد على تحليل مركبات عضوية، معقدة يحولها لمركبات بسيطة.

  • الكائنات المنتجة

وهي الكائنات التي ذكرناها بأنها ذاتية التغذية كالنبات وبعض أنواع البكتريا، وسنتعرف عليهم فيما يلي:

  1. التمثيل الكيميائي: بعض أنواع البكتريا تعيش في أعماق المحيطات، ففي قاع البحر لا يوجد ضوء فتقوم البكتريا، بعملية تحويل غاز كبريتيد الهيدروجين، إلى مواد تتغذى عليها.
  2. التمثيل الضوئي: وهي العملية التي يقوم بها النبات للحصول على الغذاء، وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين.

أما عن تلك الكائنات التي ذكرناها فهناك علاقة ما تربط بينهم وهي التي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • التطفل: وهي الكائنات التي تعتمد في غذائها على كائنات أخرى، وتستمد طاقتها منهم، وتكون العلاقة تطفلية بين مضيف ومتطفل، يقوم المتطفل بالاستفادة القصوى، والمضيف بالتضرر، مثل الديدان التي تنمو في أمعاء الإنسان كالاميبا.
  • الافتراس: وهي علاقة بين كائنين أحدهم فريسة والأخر مفترس، يقوم المفترس بالأنقضاض على الفريسة والتهامهما ويتغذى عليها، وهي عمليه مهمة للغاية، للحفاظ على التوازن البيئي.
  • التنافس: وهي العلاقة التي تقوم على المنافسة على المصادر المتواجدة في البيئة، وفي تلك العلاقة دائماً هناك شخص منتصر وأخر خاسر.
  • التعايش: وهي علاقة بين نوعان من الكائنات الحية، يستفاد منها أحدهم ولا يتضرر الأخر، كالبكتريا المتعايشة مه الإنسان وتتغذى على الخلايا الحية دون أن تضره.
  • التكافل: وهي علاقة انسجامية يقوم فيها كل طرف بالاستفادة من الأخر، مثل الفطريات.

العامل الأساسي في النظام البيئي

تحدثنا عن كافة مكونات النظام البيئي فذكرنا النبات والحيوان والطفيليات والإنسان وكافة مكونات النظام، ما عدا العامل الأساسي والمميز، وهو المهم للغاية في هذا الكون، وهو الشمس، ذكرت الشمس في القرآن الكريم أكثر من ثلاثون مرة، لما لها من دور كبير ومهم في الكون، إذ أن الشمس تقوم الكائنات صاحبة الغذاء الذاتي باستخدامها لتكوين الغذاء، كالنبات، وتقوم بتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين.

بذلك نكون قدمنا لكم أعزائي قراء موقع موسوعة الكرام النظام البيئي ومكوناته وكافة تفاصيله، إذ أن الله سبحانه وتعالى خلق كل شيء بمقدار، ونظم كل الأمور ليمهد كل شيء للبشر، وفي الختام نتمنى أن نكون حققنا الإفادة لحضراتكم، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية، وفقكم الله تعالى إلى ما يحب ويرضى، ومنحكم الخير وحماكم في كافة بقاع الأرض، دمتم بخير، وإلى اللقاء في المزيد من المقالات النافعة.

المراجع

1-