الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الموارد البشرية

بواسطة: نشر في: 23 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن الموارد البشرية

نتعرف معكم على بحث عن الموارد البشرية ، تمثل الموارد البشرية Human Resources أهم الموارد المكونة للمؤسسات والشركات بكافة أشكالها ومجالاتها، نظراً لأن العقول والأيدي العاملة المُتقنة هي أساس نجاح العملية الإنتاجية في أية مؤسسة.

فعندما يتواجد داخل المؤسسة أفراد على مستوى متقدم من المهارة والكفاءة تزيد قدرة أقسام المؤسسة الداخلية على إتمام المهام الوظيفية الموكلة إليها بأعلى جودة وإتقان ممكن، مما يمنح الأيدي العاملة بالمؤسسة وكل من يمثلون مواردها البشرية فرصة لتحقيق أنفسهم وإظهار إبداعهم في أداء مهامهم، فيتمكنون بذلك من إخراج افضل ما يمتلكون من خلال تخصصاتهم الوظيفية الموكلة إليهم.

واستكمالاً للحديث نستعرض معكم فقرات بحث عن الموارد البشرية من موقع موسوعة.

بحث عن الموارد البشرية

مقدمة عن الموارد البشرية

الموارد البشرية هي القوة العمالية المنتجة التي تمتلكها أية مؤسسة في داخلها، وتوظفها بهدف التمكن من أداء أعمال ووظائف محددة داخلها، وتتميز الموارد البشرية بكونها العنصر الأكثر تأثيراً وفاعلية في عمل المؤسسات والمنشآت، وذلك لكونه المحرك الرئيسي لأية عملية من عمليات الإنتاج، كما أنها المسئول الأول عن كيفية استغلال الموارد والثروات المتوفرة لدى المؤسسة في إخراج المنتجات النهائية للمؤسسة بالشكل الأمثل.
فالمورد البشري هو العامل الأكثر فاعلية في عملية تطور ونمو المؤسسة وتحديد ملامح تواجدها في سباق البيئة التنافسية مع مختلف المؤسسات الأخرى.
وتمثل إدارة الموارد البشرية Human Resources Management في أي مؤسسة هي الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل أفراد المؤسسة وتنظيم  العلاقة ما بينهم وبين المؤسسة، مما يساعد في إنجاز أعمال المؤسسة بشكل اكثر كفاءة وفاعلية.
لتكون بذلك إدارة الموارد البشرية هب أحد أشكال الإدارة التي تهتم بالعنصر البشري على وجه التحديد، من خلال عملها على:
  • التركيز على أسس ومعايير استقطاب الموظفين للعمل داخل المؤسسة.
  • تنظيم أداء الموظفين وتقييم أدائهم الوظيفي.
  • العمل على مكافأة إدارة المؤسسة والأيدي العاملة بها باختلاف مستوياتهم الإدارية والوظيفية، بهدف نشر الرضا الوظيفي بين العاملين والسعي إلى زيادة فاعلية وكفاءة العمل وبالتالي زيادة إنتاجية المؤسسة.

لذا فإن إدارة الموارد البشرية من أهم أفرع الإدارة الحديثة لاهتمامها بالهيكل التنظيمي للمؤسسة، وتنظيم المهام والوظائف الموكلة للموارد البشرية وتنظيمها داخل الهيكلي الوظيفي والتنظيمي، فإدارة الموارد البشرية هي شرط لا بد من تحققه لضمان تحقق النجاح الوظيفي على المستوى الداخلي لأية مؤسسة.

وظيفة الموارد البشرية

تختص إدارة الموارد البشرية في أية مؤسسة بأداء عدد من الوظائف الأساسية منها:

تخطيط الموارد البشرية

تتمثل أهمية وظيفة تخطيط الموارد البشرية في معرفة مدى الحاجة الفعلية للمؤسسة من موارد بشرية وأيادي عاملة من حيث العدد والكفاءات الوظيفية خلال المستقبل القريب، مع تحديد المهام الوظيفية التي سيتم توكيلها إليهم بالتحديد، كما تقوم إدارة الموارد البشرية بوضع لائحة تحوي كافة الشروط والمتطلبات الواجب توافرها في أي متقدم لشغل هذه الوظائف المتاحة، لتتمكن بذلك من وضع الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة مما يسهم في زيادة إنتاجية المؤسسة ورفع كفائتها وجودة منتجاتها.

التحليل الوظيفي

يقصد بالتحليل الوظيفي أن تقوم إدارة الموارد البشرية بإخضاع الوظائف المتاحة من المؤسسة لعدد من الدراسات العلمية التحليلية ليتم تحليلها وتفسيرها ويتحقق لدى الإدارة الإلمام الشامل بمتطلبات العمل بها.

استقطاب الموارد البشرية المناسبة

يُقصد بذلك أن تُحسن إدارة الموارد البشرية انتقاء عناصر الموارد البشرية الذي سيتم التحاقهم للعمل في المؤسسة بناءً على عدد من المهارات والشروط الواجب توافرها في الشخص المتقدم.

تدريب وتنمية الموارد البشرية

تختص إدارة الموارد البشرية في المؤسسة بعقد عدد من الدورات التدريبية الرسمية بهدف تنمية قدرات ومهارات الأفراد العاملين بها، وتحفيزهم على تحسين مستواهم في أداء مهامهم الوظيفية وزيادة فاعليتهم وكفاءتهم في أداء وظائفهم بالشكل المطلوب.

وتمر عملية تدريب وتنمية الموارد البشرية بعدد من المراحل هي:

  • اكتشاف حاجة الموارد البشرية للتدريب.
  • تحديد الاحتياجات الفعلية للعاملين ليشملها التدريب.
  • إنشاء وتصميم البرامج التدريبية.
  • بدء تنفيذ البرامج التدريبية.
  • تقييم ومتابعة البرامج التدريبية.
  • متابعة وتقييم أداء العاملين عقب الخضوع للبرامج التدريبية.

تحقيق الاستفادة الأقصى من الموارد البشرية

تعمل إدارة الموارد البشرية على تحقيق الاستفادة القصوى من مهارات وكفاءات الموارد البشرية العاملة بالمؤسسة وذلك من خلال تحفيزهم على العمل من خلال بعض مظاهر التحفيز والتشجيع مثل المكافآت والحوافز، وشهادات لتقدير وتمييز ذوي المهارة الفائقة في العمل.

ما هي اقسام الموارد البشرية

تعمل إدارة الموارد البشرية في داخل أية مؤسسة من خلال مجموعة من الأقسام التي تساعد في تجميع قدرات ومهام كافة العاملين بالمؤسسة في منظومة عمل واحدة، مما يساعد على إدارة الأفراد العاملين أو الموارد البشرية للمؤسسة بشكل أفضل وأكثر فاعلية.

وأقسام الموارد البشرية هي:

قسم الاستقبال

يهتم هذا القسم باستقبال زائري وزبائن المؤسسة بالإضافة إلى استقبال الباحثين عن فرصة عمل والراغبين في الانضمام للعمل بها، مما يجعل من قسم الاستقبال حلقة وصل ما بين المؤسسة والعالم الخارجي من خلال مهمته في الرد عن كافة الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالمؤسسة وأقسامها الداخلية.

قسم التدريب وتطوير الموارد

يختص قسم التدريب وتطوير الموارد بعقد وتنظيم الدورات التدريبية للموارد البشرية العاملة بهدف العمل على رفع كفائتهم في أداء مهما عملهم مما ينعكس إيجاباً على المؤسسة من خلال جودة الإنتاج وزيادة معدلاته.

قسم تخطيط القوى العاملة

يختص قسم القوى العاملة بتحديد حاجة المؤسسة من الموارد البشرية ووضع القواعد والشروط الواجب توافرها في الأفراد المتقدمين لشغل الوظائف المتاحة بها، كما أنها تعمل على استقطاب ذوي المهارة والكفاءة وتوظفهم بناءً على ذلك.

فسم إدارة شئون الموارد البشرية

يهتم قسم إدارة الموارد البشرية بالشئون الداخلية للمؤسسة مثل تقديم الدعم المعلوماتي للعاملين والرد على استفساراتهم حول مستحقاتهم المادية والمعنوية، ليقوم بدور المنظومة الداخلية المسؤولة عن تحديد كل من حقوق وواجبات الموارد البشرية والمؤسسة على السواء.