الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن المشكلات الاجتماعية وكيفية التعامل معها

بواسطة: نشر في: 27 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن المشكلات الاجتماعية

نقدم إليكم اليوم عزيزي  القارئ بحث عن المشكلات الاجتماعية ، المشكلات الاجتماعية مصطلح يتناوله علماء الاجتماع و الأخصائيين بدرجة من الاهتمام لصياغة بعض الحلول الوضعية التي تساعد في حل الأزمات التي تنتاب المجتمع .

والمشكلات الاجتماعية ظاهرة عامة تنشا نتيجة لعدة أسباب منها اختلاف وجهات النظر، اختلاف الثقافات، الحاجة، عدم قبول الرأي الآخر، الشعور بالاضطهاد آو بالنقص، المقارنة وغيرها من الأسباب .

فالمشكلات الاجتماعية هي كل عقبة أو تعسر ينتاب خطوات الفرد في التقدم أو في تعطيل مسيرته الحياتية سواء كانت من خلال عدم توفر الأسباب أو من خلال أضرار طبيعية تتسبب فيها الكوارث مثل الزلازل أو الفيضانات، ولمعرفة المزيد عن المشكلات الاجتماعية وكيفية حلها فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

بحث عن المشكلات الاجتماعية

المشكلات الاجتماعية هي كل صعوبة أو أزمة تعتري الخطوات الطبيعية والمعتادة في مسيرة حياة أي فرد سواء كانت تلك الصعوبة مادية أو معنوية أي بعدم توفر الاحتياجات المالية أو نتيجة عدم توافر المناخ الملائم للتفاهم والمشاركة .

كما تعتبر المشكلات الاجتماعية هي كل ما يناقض الأخلاق السوية والخصال الدينية فإذا كان الصدق من الخصال الدينية فان الكذب يعتبر مشكلة اجتماعية، إذا  كان الزواج يعتبر من السنن الكونية ومصدر للاستقرار وبناء الأسرة فان الطلاق يعتبر مشكلة اجتماعية، إذا كان التعليم يعتبر مصدر للارتقاء والتقدم فإن التسرب من التعليم يؤدي إلى الجهل ومن ثم يعتبر مشكلة اجتماعية.

أنواع المشاكل الاجتماعية

تنقسم المشاكل الاجتماعية إلى عدة أنواع :

  • مشكلات خاصة : وهي التي تختلف باختلاف الأفراد وحاجاتهم وتتغير بتغير الظروف والمكان والزمان فتعطل جهاز منزلي كالبوتاجاز لدى الأم قبل الظهيرة يعتبر مشكلة فكل ما يهمها إعداد طعام الغداء لأسرتها قبل عودتهم من العمل والدراسة، تعطل السيارة  بالركاب أثناء ذهابهم إلى العمل أو الجامعة يعتبر مشكلة وقتية تعني لهم خطم رواتبهم أو حرمانهم من درجات أعمال السنة، تعطل ماكينة في المصنع تعني مشكلة ينتج عنها تأخير تسليم الطلبية المتعاقد عليها، تعطيل الكهرباء تعني الكثير من توقف الخدمات عن المشافي وعطل  الأجهزة وانقطاع النور وهذا يعد مشكلة وكل تلك المشاكل السابقة تعتبر مشاكل وقتيه يتم حلها بزوال المؤثر.
  • مشكلات إصلاحية : وذلك النوع من المشكلات يرتبط بحدوث قصور في ناحية ما سواء من الناحية المرئية كإصلاحات الأعطال والطرقات والكباري والمرافق العامة والمواصلات  وإصلاح المدارس والمستشفيات العامة وكل الابنية التي ينتج من التراخي عن إصلاحها الحوادث وإزهاق الأرواح، أو إصلاح الأخلاقيات والسلوكيات التي ينتج عنها النزاعات المختلفة والشقاق بين الناس .
  • مشكلات عامة : وهي المشكلات التراكمية والتي تنتشر بسبب التراخي في حلها مثل البطالة و التسرب من التعليم وعمالة الأطفال و تعاطي المخدرات .
  • مشكلات أخلاقية : مثل المشاكل التي تحدث  في نطاق الأسرة كالخيانة والتي تؤدي إلى الطلاق أو الانفصال مما يؤدي إلى تشتيت الأبناء أو التي تحدث في النطاق العام كالتحرش والتي تتسبب في مشاكل نفسية للمرأة ونشوي المشاجرات التي  قد يكون نتاجها الإصابة أو القتل، ومن المشاكل الأخلاقية أيضا قلة الوازع الديني الذي يتسبب في جرائم مثل السرقة والاختلاس والغصب.

مشاكل اجتماعية عالمية

  • الحروب : حيث في الفترة الأخيرة تنتاب كل دول العالم النزاعات والخلافات سواء كانت الخارجية أو الداخلية الناتجة عن الأحزاب واختلاف المذاهب والأعراف.

كما أن هناك مشاكل في كل بيت وكل فرد يشعر أن مشكلته هي اكبر المشاكل في العالم فان هناك مشاكل عالمية لا تختلف باختلاف الثقافات ولا البيئات ولا الأجناس وسوف نقوم بذكرها فيما يلي :-

  • تعاطي المخدرات : تعتبر قضية تعاطي المخدرات من أول المشاكل على مستوى العالم بأجمعه   رغم اختلاف الثقافات والمستوى المادي وطبيعة الحياة  ولا يعرف حتى الآن السبب الرئيسي لانتشار تلك المشكلة بالنسبة للشباب رغم برامج التوعية والتحذير من عواقبها ..اللهم إلا حب التجربة والانسياق إلى المغامرة وتجربة شعور مختلف .
  • النمو السكاني : يعتبر من المشاكل الصعبة الحلول والتي يتسبب في حدوث  الكثير من المشاكل التي تندرج تحته مثل البطالة والفقر وقلة الموارد وتفاوت الدخل .
  • البطالة : من المشاكل العالمية التي تجتاح كل القارات والتي يتسبب فيها النمو السكاني وفسد الحكومات واللجوء إلى الوساطة وكذلك انتشار المفاهيم المغلوطة التي تتسبب في نفور الشباب من الحرف وتفضيلهم الوظائف المكتبية تحت شعار العيب وما لا يليق .
  • تغير المناخ : مشكلة مريعة ومرعبة تهدد الجنس البشري بالفناء فذوبان مياه القطبين يؤدي تدريجيا إلى ارتفاع منسوب مياه البحر ومن ثم تهديد غرق  الأرض واختفاء قارات بأكملها لو لم يتوقف الإنسان عن الجنون الاستهلاكي في استخدام الوقود الحيوي والتوقف عن استخدام المواد التي تتسبب في اتساع ثقب الأوزون .
  • مياه الشرب : الحصول على مياه نقيه يعتبر من اهم وسائل الحياة والكثير من دول العالم تفتقر إلى مصادر للمياه العذبو وإذا كانت حرب ثالثة على وشك القيام فستكون المياه العذبة هي السبب فيها .

كيفية التعامل مع المشاكل الاجتماعية

لإيجاد حلول لأي مشكلة يجب أن تتوافر عدة خطوات هي :-

  • التفكير العميق والتحليل المنطقي للأسباب ثم وضع الحلول المتاحة ومناقشة إمكانية تحقيقها .
  • الحوار الهادئ بين كل الأطراف مع وجود أطراف محايدة تمتلك سعة الأفق والإدراك وحيثيات التفكير السليم تعمل على بث روح التفاهم وتهدئة الجو العام المشحون.
  • اللجوء إلى الدين في المنازعات وكذلك اللجوء إلى الجلسات العرفية للبعد عن ساحة القضاء أو جعله حل نهائي .
  • اتباع سياسة الرضا بالحلول البديلة فليس كل ما يتمناه المرء يدركه.

للمزيد يمكنك متابعة : –

مشكلات اجتماعية أسبابها وحلولها