الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن المرايا

بواسطة: نشر في: 9 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن المرايا

بدأت فكرة المرايا منذ عصور بعيدةٍ؛ لذا تُقدم الموسوعة بحث عن المرايا ؛ فأول استخدام  للمرايا كان بوضع الماء في الإناء، ثم بدأ ابتكار المرايا الزجاجيّة هذه المرايا تُطلى بمواد هذه المواد تعمل على انعكاس أكبر عددٍ من أشعة الشمس، وبعد التطوّر الهائل في مجال الضوء؛ ظهرت أنواع عديدة للمرايا، فالمرايا ليست مجرد أشياء ننظر فيها على أشكالنا، وإنما هناك حقائق كثيرةٌ غير معلومةٍ عن المرايا، لو عرفتها؛ لتعجبت كيف يكون للمرايا كل هذه الفوائد التي لا علم لنا بها؛ فهيَّا معًا نتعرف على المرايا وفوائدها.

بحث عن المرايا وحقائق عنها

 التخلص من وهم الأطراف المفقودة

الأطباء يستخدمون المرايا في تخفيف الحالة النفسية السيئة التي يعاني منها أصحاب الأطراف المفقود عند تذكر هذا العضو المفقود، أو عند عدم القدرة على استغلاله في القيام بوظائفه؛ فالأطباء يقومون باستخدام الوهم البصري، وذلك من خلال وضع المرايا بطريقة رأسية على الطاولة؛ ويتم تسليطها على العضو السليم بحيث تعكس العضو السليم على العضو المفقود؛ ويتم من ذلك شعور المريض بان هذا العضو المفقود يتحرك مع العضو السليم بشكلٍ جيدٍ، وأنه يقوم بوظائفه بشكلٍ طبيعيٍّ.

 تسبب خللًا في الرؤية

فالمرايا تُسبب خللًا في الرؤية للإنسان، فلو وقف الإنسان في غرفةٍ معتمةٍ أمام المرآة لمدة عشرة دقائق، وكانت المسافة بين الشخص والمرآة مترًا واحدًا؛ سيشعر الإنسان بأن وجهه يحدث به تغيرات، في أول الأمر يظهر تشوهات في وجه الشخص الذي ينظر في المرآة، ثم بعد فترة أطول يظهر وجهه على هيئةٍ شمعةٍ.

أنواع المرايا

1- المرآة المسطحة

هذه المرآة تُستخدم غالبًا داخل المنازل والمحلات، وتختلف أحجامها على حسب الاحتياج، ويتكون هذا النوع من الزجاج المطاطي.

2-المرآة المقعرة

وهذا النوع من المرايا يقوم بتجميع أشعة الشمس داخل البؤرة، وصورة تلك المرآة قد تكون إما غير حقيقية أو مكبرة، وتُصنع تلك المرايا من خلال حَنْي الزجاج للداخل؛ لتجميع أشعة الشمس ثم طلائه.

3-المرآة المحدبة

وهذا النوع من المرايا عكس المرآة المقعرة؛ فإذا كانت المرآة المقعرة منحنية للداخل؛ فإن المرآة المحدبة منحنية للخارج، وتعمل هذه المرآة على عكس الصورة بزاوية منفرجة، وتظهر من خلالها الصورة مصغرة، وتُستخدم في السيارات؛ لإظهار صورة مصغرة للسائق.

4-المرآة ذات الوجهين

وهي المرآة التي تسمح بالمرور الجزئي للضوء، وذلك لأنه يتم طلائها من جانبٍ واحدٍ فقط بطبقة رقيقةٍ، وتستخدم تلك المرآة في نوافذ المنزل؛ لأنك من خلالها تستطيع أن ترى من داخل المنزل الجانب الخارجي، وتحجب الرؤية عن المنزل من الخارج؛ فوظيفة تلك المرآة عكس الضوء من الجانب المضيء.

5-المرآة الفضية

وهذه المرآة لا تختلف كثيرًا عن المرايا السابقة إلا في كيفية طلائها؛ حيث تُطلى هذه المرآة بالفضة، وهو ما يجعلها تعمل على انعكاس الضوء بنسبة 100%، وتُستخدم هذه المرايا غالبًا في الديكورات، وفي أغراض الزينة في المنزل.