الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الماء واهميته

بواسطة: نشر في: 26 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن الماء

بحث عن الماء الذي هو سر الحياة، إذ أنه من أكبر النعم التي وهبنا الله إياها، فلا يُمكن للعالم أن يتمدن ويتحضر إلا بوجود الماء الذي يُضفي إلى الحياة الجمال والنضارة، وكذا فنجد أن الماء هو الذي يُساهم في نمو الزرع والحرث مما يوفر لنا الطعام، فضلاً عن أنه يروي العطش الذي ينتابنا أثناء يوم حار أو أثناء ممارسه التمارين.

فقد أشار الله تعالى في العديد من الأيات القرآنية إلى أهمية الماء وفوائده الجمة التي تعود على الإنسان بالخير؛ وذلك في سورة البقرة في الأية 22” وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ”، الجدير بالذكر أن الماء هو الذي يُمثل حوالي 70% من تركيب الجسم البشري، لذا لا يجب أن نحرم الجسم من الارتواء،   فهيا بنا نتعرف على الماء وفوائده والكثير من الأسرار التي تدور حوله من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

بحث عن الماء

نصحبكم في رحلة بسيطة وممتعة فيما يتعلق بعالم الماء من بحار ومحيطات وجداول مائية كبيرة وواسعة، فهيا بنا نتعرف على الماء وأهميته من خلال السطور التالية.

تعريف الماء

  • يُعرف الماء بأنه المادة الشفافة عديمة اللون والرائحة، والتي يتكون منها الجداول والبحيرات والبحار والمحيطات وكافة السوائل في أجسام الكائنات الحية، وكذا فنجده من أكثر المركبات انتشاراً على سطح الأرض، إذ يتألف جزيء الماء من ذرة الأكسجين المركزية والتي ترتبط برابطة تساهمية مع ذراتي من الهيدروجين، لتُشكل التركيب الكيميائي الخاص بها الذي يأتي على شكلH2O .

أهمية الماء

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الإنسان من وجود الماء على سطح الأرض والتي نذكرها من خلال السطور التالية.

  • تُساهم  في التخلص من السموم المتراكمة في الكلى والكبد والأمعاء، فضلاً عن دورها في الحد من بقاء الفضلات والترسيبات في البطن أو الأمعاء.
  • وكذا فهو الذي يُساعد في إتمام عملية الهضم من خلال اشتراكه في هضم الألياف و العمل على إذابتها.
  • الماء هو الذي من شأنه أن يقضي على الإمساك الذي يحدث عند التوقف عن شرب الماء لفترات طويلة مما يؤدي إلى عدم التخلص من الفضلات، بالإضافة إلى المشكلات الصحية الأخرى التي تتمثل في الإصابة بالعديد من الأمراض في حال عدم شرب الماء.
  •   يمنع الجسم من التعرض للجفاف، وكذا فهو الذي يمدّ الجسم بنسبه كبيرة من السوائل التي يحتاجها الجسم للقيام بأنشطته المتعددة التي من بينها التعرق والتبول وممارسة الرياضة، إذ أن كل مثل هذه الأنشطة هي التي تحتاج إلى احتساء كمية كبيرة من الماء.
  • الجدير بالذكر أن شرب الماء هو الذي من شأنه أن يُحافظ على مستوى الرطوبة في أجزاء الجسم المختلفة التي من بينها المفاصل والدم والمخ.
  • كما يمدّ الماء الكائنات البشرية بالبيئة الخاصة بها التي يُمكنها أن تعيش بها، فنجد أن الماء المتمثل في البحار والمحيطات هو الذي يحتوي على الثروة السمكية الضخمة التي تُعد من أهم المصادر الغذائية التي نعيش عليها.
  • يعمل الماء على تلطيف الجو أثناء فصل الصيف في العديد من الدول ذات دراجات الحرارة المرتفعة.

كتب عن أهمية الماء

هناك العديد من الكتب التي من شأنها أن توضح الحقيقة الكبيرة الكامنة وراء أهمية الماء في الحياة، فهيا بنا نتعرف على أبرز هذه الكُتب.

  • أولاً الماء في القرآن؛ هي أحد الدراسات التي تناولت أهمية الماء، والتي يُمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بالحصول عليها من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • ثانياً كتاب الماء وفيه تنطوي نعمة الحياة، هو الكتاب الذي يُناقش أهمية الماء، والذي يُمكنك الحصول عليه من خلال الضغط على هذا الرابط.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول الماء وأهميته في حياة الإنسان، وأهميته، فضلاً عن أبرز الكتب التي جاءت في هذا الشأن.