الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الكهرباء التيارية وخصائصها

بواسطة: نشر في: 1 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن الكهرباء التيارية
في المقال التالي نعرض لكم بحث عن الكهرباء التيارية وأنواعها، فالكهرباء من أهم الاكتشافات التي أحدثت ثورة في جميع نواحي الحياة، مثل المجال الصناعي والزراعي والطبي، كما أسهمت في تطوير الكثير من الأجهزة والآلات التي تستخدم في الحياة اليومية للإنسان وأصبح لا غنى عنها، فقد سهلت إنجاز المهام بطريقة سريعة وأكثر راحة وأمان وفي وقت قياسي جداً، ولكن في قديم الزمن كانت كل أعمال الإنسان يدوية مما تؤدي إلى أخذ وقت وجهد كبير لإنجازها، فجاء اكتشاف الكهرباء واختراع الأجهزة التي تعمل باستخدام الطاقة الكهربية لتوفر على الإنسان عناء العمل اليدي، وفي سطور موسوعة التالية سنعرض لكم بحث مختصر عن التيار الكهربي.

بحث عن الكهرباء التيارية

تعريف الكهرباء

تعرف الطاقة الكهربية على أنها ظاهرة فيزيائية تعمل من خلال الشحنة الكهربية الموجودة في جسم المادة، كما توجد تلك الشحنات في الكثير من الظواهر الطبيعية مثل البرق، كما ترتبط التدفئة الكهربية والتصريفات الكهربية بالشحنات ارتباطاً وثيقاً، ويتم إنتاج الكهرباء في الأجسام والظواهر المختلفة عن طريق حركة الإلكترون والشحنة الكهربية الموجودة في المادة، فينتج عنهم حركة الشحنة مجال مغناطيسي ومجال كهربي، وينظم تلك العملية قانون كولوم.

انواع التيار الكهربائي

  • الطاقة الكهربية المتحركة: ينتج هذا النوع من الطاقة عند قيام الإلكترونات بحركات سريعة في الموصلات الكهربائية، مما ينتج عنه تيار كهربائي قوي.
  • الطاقة الكهربية الساكنة: يتم إنتاج الطاقة الكهربية بواسطة حركة الإلكترونات واحتكاكها مما يؤدي إلى تركمها وإنتاج شرارة وطاقة كهربائية نشعر بها من اللمس.

قانون كولوم الكهربائي

هناك الكثير من القوانين التي اهتمت بدراسة التيار الكهربي وتوضيح النظريات الخاصة بك، ولعل أشهر تلك القوانين هو قانون كولوم، حيث قام العالم الفرنسي تشارلز دي كولوم بوضع قانون يفسر القوة الكهربائية وعلاقتها بالأجسام المشحونة، وتم نسب هذا القانون إلى اسم مكتشفه، ويتشابه قانون كولوم مع قانون نيوتن الذي فسر به الجاذبية الأرضية، فقد أكد كولوم أن القوة الكهربية وجاذبية الأرض يناقضان مربع المسافة الموجودة بين الأجسام، كما أقر أن الشحنة الكهربية هي التي تحدد القوة الكهربائية داخل الجسم وليست كتلته.

كما أكد كولوم ضمن قانونه أن الشحنة الكهربائية لها قيمة وتتنوع تلك القيم من صفرية وموجبة وسالبة، وفسر ذلك بأن الشحنة الكهربائية يمكن أن تكون قيمتها سالبة بينما قيمة النواة الذرية موجبة، كما أكيد كولوم أن هناك الكثير من الخصائص التي تحدد مقدار قوة الطاقة الكهربائية داخل الشحنة، وفي السطور التالية سنعرض لكم تلك الخصائص.

خصائص الكهرباء التيارية

  • خاصية التجاذب والتنافر: في تلك الخاصية يحدث ارتباط وتقارب بين الشحنات الموجبة المتنوعة مع الشحنات السالبة، مما يؤدي إلى تباعد الشحنات المتشابهة عن بعضها، فإذا كانت قيمة الشحنتين سالبين أو موجبتين فإنه يحدث تنافر، وعلى العكس إذا اختلفت الشحنات فكانت إحداهما سالبة والأخرى موجبة فإنه يحدث تجاذب بينهم.
  • خط التجاذب والتنافر: تتكون عملية تجاذب الأجسام وتنافرها على امتداد طول الخط الذي يفصل بين الشحنتين.
  • المسافة بين الشحنة والأخرى: يفسر قانون كولوم بأن القوم تتناسب بطريقة عكسة وتتناقض مع مربع المسافة في الأجسام بين الشحنتين، فكلما كبر مربع المسافة بين الشحنتين، تضعف قوة التأثير على التجاذب والتنافر.
  • قوة الشحنة الكهربية: يوضح قانون كولوم أن حجم القوة الكهربائية في الأجسام  يتناسب مع قيمة الشحنة الكهربية، وتم وضع وحدة كولوم كوحدة لقياس الشحنات، فإذا افترضنا على سبيل المثال أن هناك شحنتين قيمتهما موجبة وتساوي كل الشحنة الأولى 0.1 كولوم، أما الثانية فتساوي 0.2 كولوم، فسينتج عن هذا ابتعاد الأجسام عن بعضها وتنافرها بحسب تفسير القانون أننا إذا قمنا بضرب القيمة 0.1*0.2، فسينتج انخفاض في قيم الشحنات، مما يؤدي إلى تنافر الأجسام عن بعضها.