الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الفيجوال بيسك

بواسطة: نشر في: 3 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن الفيجوال بيسك

نقدم لكم بحث عن الفيجوال بيسك Visual Basic وهي تمثل واحدة من أبرز لغات البرمجة المطورة، وقبل أن نتطرق إلى الحديث عن هذه اللغة علينا أولاً أن نتعرف عن ماهية البرمجة فهي العملية التي يتم فيها إدخال عدد من الأكواد من قبل المبرمج من أجل تنفيذ أوامر معينة ويتم استخدام هذه اللغة بشكل أساسي في تطوير المواقع الإلكترونية والبرامج، ومن أبرز الأمثلة على هذه اللغات لغة جافا.

أما عن الفيجوال بيسك فهي تمثل واحدة من بين لغات الجيل الثالث للبرمجة، فضلاً عن كونها واحدة من أشهر لغات البرمجة على مستوى العالم لسهولة استخدامها، في موسوعة يمكنكم الإطلاع على تاريخ ظهور هذه اللغة إلى جانب أبرز مميزاتها وعيوبها.

بحث عن الفيجوال بيسك

تاريخ لغة الفيجوال بيسك

ظهور الفيجوال بيسك لم يكن حديث العهد إذ تعود بداياته إلى عام 1964م على يد جون كيمني أحد أشهر علماء الرياضيات المجريين وتوماس كورتز وهو سياسي ومحامي أمريكي وكان الهدف الأساسي من ظهور هذه اللغة هو تسهيل استخدام لغة البرمجة.

ساعدت هذه اللغة على تطوير نظام التشغيل ويندوز التابع لشركة مايكروسوفت الذي كان بداية انطلاقه في الثمانينات من القرن الماضي، وفي البداية كان يعتمد فقط على الواجهات النصية ولكن شركة مايكرسوفت سعت إلى تطوير نظام التشغيل بإضافة إليه الواجهات الرسومية.

ولكن في البداية واجه العاملين بالشركة صعوبة في تصميم البرامج الخاصة بها وذلك لأنها كانت تتطلب إدخال الكثير من الأكواد، لذا لجأت الشركة إلى لغة الفيجوال بيسك وعملت على تطويرها لتظهر بنسخة Visual Basic 1.0، وقد استخدمت الأكواد المصدرية لهذه اللغة في إنشاء البرامج، وبالتالي فهي إحدى عوامل التطور لشركة مايكروسوفت التي ساعدت بعد ذلك على إنشاء الكثير من التطبيقات الخاصة بنظام التشغيل ويندوز.

مميزات الفيجوال بيسك

بجانب سهولة استخدام هذه اللغة هناك عدد من المميزات التي تتمتع بها مثل:

  • تساعد على إنشاء قاعدة بيانات يسهل الوصول إليها.
  • تساعد المبرمجين على الكشف عن الأخطاء أثناء تصميم المواقع والبرامج، وقد يتم تصحيح هذا الخطأ يدوياً أو تلقائياً من خلال نظام “Runtime Debugger”.
  • تقدم للمبرمجين عدد كبير من الأدوات في التصميم والتي يمكن الحصول عليها من خلال تحميلها من مواقع الانترنت.
  • لها العديد من الوسائل التعليمية التي يمكن للمبرمج الاستعانة بها سواء في مواقع الإنترنت أو الكتب.

عيوب الفيجوال بيسك

  • غير متاح نقلها إلى أي نظام تشغيل آخر، فهي تتبع فقط نظام ويندوز لشركة مايكروسوفت.
  • تتسم بالبطء على عكس لغات البرمجة الأخرى.
  • لا يعتمد عليها في تطوير التطبيقات والبرامج المعقدة والتي تتطلب وقت كبير في المعالجة مثل ألعاب الفيديو.
  • جميع التطبيقات الخاصة بهذه اللغة تعمل على نظام ويندوز ولا يمكن أن تعمل في أي نظام تشغيل آخر.
  • تحتاج إلى مساحة كبيرة من الذاكرة عند استخدامها من أجل تثبيت عناصرها الرسومية.

ماهي إصدارات الفيجوال بيسك ؟

في البداية صُدر من هذه اللغة ستة إصدارات لها وهم: 1.0، 2.0، 3.0، 4.0، 5.0، 6.0، وكان الإصدار الأخير لها وهو السادس في عام 1998 قبل انتقالها إلى ملكية شركة مايكروسوفت.

عندما انتقلت هذه اللغة إلى شركة مايكروسوفت أطلق عليها اسم “Visual Basic .NET” حيث ضمتها الشركة إلى مجموعة NET framework، وقد تم إطلاق إصدار جديد لها بدءاً من 2002 وهو Visual Basic .NET 2002، ثم Visual Basic .NET 2003، ثم Visual Basic 2015، ثم Visual Basic 2017.

برامج مايكروسوفت للفيجوال بيسك

خصصت شركة مايكرسوفت في إصدار برامج الفيجوال بيسك لثلاث أنواع، وهم الإصدار الاحترافي والتعليمي وإصدار المؤسسات والشركات، نتعرف كلاً منهم على حدى فيما يلي:

  • الإصدار الاحترافي Visual Basic Professional edition: ويحمل العديد من المميزات من أبرزهم أنه يدعم خاصية الحوسبة المتنقلة، كما أنه يضم مترجم خاص بلغة سي بلس بلس (++C).
  • الإصدار التعليمي Visual Basic Learning edition: وهو بمثابة دورة تعليمية للمبرمجين يشمل قرص مضغوط وكتيب للإرشادات.
  • إصدار الشركات والمؤسسات Visual Basic Enterprise edition: ويحمل العديد من المزايا التي يتمتع بها الإصدار الاحترافي، كما أنه يتضمن برنامج فيجوال سورس سيف “Microsoft Visual SourceSafe”.