الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الفاعل وأنواعه

بواسطة: نشر في: 2 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن الفاعل

في هذا المقال نقدم لكم بحث عن الفاعل الذي ركن أساسي من أركان الجملة الفعلية وهي الجملة التي تبدأ بفعل، وقد يكون هذا الفعل في الزمن المضارع أو الماضي أو بصيغة الأمر، أما عن الفاعل فهو يشير إلى الشخص المسئول عن القيام بهذا الفعل، ودراسة الجملة الفعلية أو الاسمية تمثل واحدة من الأساسيات التي يجب أن يتعلمها الطلاب فمنها يتمكن الطالب من إعراب أركان هذه الجمل.

والجدير بالذكر أن علم النحو هو العلم الذي يدرس ويحلل تكوين الجمل ومعرفة قواعدها الإعرابية، ودراسته تمكن صاحبها من تمييز الأسماء من الحروف والأفعال وعلامات الإعراب من الرفع أو النصب أو الجر وفقاً لموقع الكلمة في الإعراب، لذا سنتعرف في موسوعة على واحدة من أهم أركانها وهو الفاعل حيث سنسلط الضوء على أنواعه وحالاته الإعرابية.

بحث عن الفاعل

أنواع الفاعل

  • اسم ظاهر: وهو النوع المباشر وأسهل أنواع الفاعل لسهولة التعرف عليه، ومثالاً على ذلك ذهب الطالب إلى المدرسة – ذهب المزارع إلى الحقل، فالفاعل هنا في الجملة الأولي الطالب أما في الجملة الثانية المزارع.
  • اسم ظاهر ضمير: حيث يصبح الضمير سواء المتصل أو المنفصل هو الفاعل، وذلك مثل قرأت الدرس فالتاء هنا في محلها الإعرابي هي تاء الفاعل.
  • المصدر المؤول: هو المصدر الذي يتكون من حرف أن بالإضافة إلى الفعل المضارع، وعلى سبيل المثال ألم يذكر لك الطبيب أن تقلل وزنك، فالفاعل هنا تقديره (تقليل).

أحكام وقواعد الفاعل

  • من أهم القواعد الأساسية في الفاعل أنه يجوز في أي جملة فعلية أن يتقدم على الفعل، فعلى سبيل المثال نقول نام محمد وليس محمد نام ففي تلك الحالة سيُعرب الفاعل ضمير مستتر في محل رفع فاعل.
  • لا يجب تثنية الفعل والفاعل معاً في الجملة الفعلية، ومثالاً على ذلك لا يجوز أن نقول ذهبا الطالبان فالفاعل فقط هو من يُثنى حيث نقول ذهب الطالبان.
  • من بين القواعد الهامة للفاعل أنه إذا كان مؤنثاً في الجملة الفعلية ففي تلك الحالة يصبح الفعل مؤنثاً مثل قالت الطالبة، ذهبت التلميذة.
  • يجب في الجملة الفعلية أن يتقدم الفاعل على المفعول في حالة عدم القدرة على التمييز بينهم إذا كان الفاعل ضمير متصل أو الفاعل والمفعول به ضميران متصلان في آنٍ واحد، أو إذا كانت الجملة الفعلية تحتوي على أداة الحصر مثل إلا وإنما مثل ما ذكر الطالب إلا فصل واحد من الدرس.
  • يجب تقديم المفعول على الفاعل إذا كان المفعول ضمير متصل مثل ذاكره الطالب، وكذلك إذا كان الفاعل محصور بين إلا وإنما.

عامل الفاعل

ينقسم العامل في الفاعل إلى نوعين وهو الصريح المتمثل في الاسم الظاهر أو المؤول وهو النوع الغير صريح في الجملة ويستدل عليه من أنواعه التالية:

  • اسم الفعل: وذلك مثل هيهات التأخر في العمل فكلمة التأخر هنا فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأن هيهات اسم فعل ماضي مبني على الفتح.
  • اسم التفضيل: لم أرَ رواية أجدر به القراءة من رواية الخيميائي، فالقراءة هنا هي اسم التفضيل وتمثل الفاعل.
  • المصدر: غضبت من ذهابك متأخراً، فالفاعل هنا ضمير مستتر تقديره أنت.

ومن بين أنواع الفاعل المؤول هو اسم الفاعل وهو الفعل المأخوذ من الفعل المبني للمعلوم سواء كان ثلاثي أو غير ثلاثي، وذلك مثل يسعى / مسعى.

حالات إعراب الفاعل

يُعرب الفاعل دائماً على أنه فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة في حالة المفرد، أما في حالة المثنى هو يُرفع بالألف، وفي حالة الجمع للمذكر السالم فهو يُرفع بالواو، أما في حالة المؤنث أو جمع تكسير فهو مرفوع أيضاً بالضمة.