الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الطاقة

بواسطة: نشر في: 23 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن الطاقة

إليكم بحث عن الطاقة وأبرز مصادرها، تعد الطاقة مصدر أساسي من مصادر الحياة مثل الماء والهواء، فلا يمكن الاستغناء عنها، فجسم الإنسان نفسه يحتاج إلى طاقة من أجل الحركة والنشاط، كما أننا بشكل عام نحصل عليها من مصادر متجددة أو من مصادر غير متجددة.

ومنذ القدم والإنسان يبحث عن مصادر يمكن الحصول على طاقة منها مثل الفحم الحجرى والنفط، وقد زادت الحاجة إليها تحديداً بعد قيام الثورة الصناعية، ولكن ماهى أهمية الطاقة في حياتنا وفيم نستخدمها وماهى مصادرها ؟، هذا ما سنعرفه من خلال موسوعة.

بحث عن الطاقة وتعريفها

إذا نظرنا في مفهوم الطاقة سنجد أنه يتمثل في القيام بعمل معين ينتج عنه حدوث تغيير، فالطاقة لا يمكن استحداثها وأيضاً لا تُفنى ويمكن الحصول عليها من مصادر مختلفة وتتواجد في عدة أشكال، وقد نجدها في شكل ضوء أو حرارة أو حركة ميكانيكية.

اهمية الطاقة

تتمثل أهمية الطاقة في استخداماتها في العديد من الأغراض والتي يمكننا التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • الطاقة لها دور أساسي في التدفئة والإضاءة، وذلك مثل الطاقة الشمسية.
  • تستخدم طاقة الرياح التي تعتبر من أهم مصادر الطاقة المتجددة في تسيير الشراعية، كما أنها يُعتمد عليها فثي تشغيل المطاحن والحصول على الكهرباء.
  • من دون طاقة لا يمكن أن تسير السيارة، حيث أن وسائل النقل بأكملها تعتمد على طاقة البترول، وهناك بعض الأنواع تعتمد على الطاقة الكهربائية التي تعد صديقة للبيئة من أجل التقليل من تلوث الهواء.
  • كما ذكرنا من قبل أن الطاقة ضرورية للإنسان، فهو يحصل عليها من الطعام وتتحول فيه الكربوهيدرات إلى طاقة من أجل القدرة على الحركة، إلى جانب الطاقة العضلية التي يحتاجها في ممارسة التمارين الرياضية وحمل الأغراض.
  • لها دور أساسي في تشغيل الأجهزة مثل الثلاجة والتلفاز والمكواة، فبدونها لا يمكن أن تعمل.
  • لها دور أساسي في تشغيل آلات المصانع وبدونها تتوقف حركة الإنتاج.

ماهى مصادر الطاقة ؟

1. الطاقة الكيميائية: وهى الطاقة التي نحصل عليها من الغاز الطبيعي والنفط والفحم والخشب.

2. الطاقة الكهربية: وهى الطاقة التي تنتج عن تحويل أنواع من الطاقة الأخرى، حيث أنه لا يمكن أن إنتاجها بشكل مباشرة، فعلى سبيل المثال نحن نحصل عليها من الطاقة الميكانيكية أو الطاقة الكيميائية.

3. الطاقة الحرارية: وهى الطاقة التي نحصل عليها من الحرارة الجوفية، كما أنها تنشأ عن تحويل الطاقة الإشعاعية من الطاقة الشمسية إلى الطاقة الحرارية.

4. الطاقة الشمسية: تعد من أهم مصادر الطاقة المتجددة والتي نحصل عليها من الشمس، وهى تعد طاقة صديقة للبيئة لا تتسبب في تلوثها.

5. الطاقة الضوئية: وهى تتمثل في وجود موجات كهروماغنطيسية تحتوي على أحزمة من الفوتونات، وبشكل غير مباشر يمكن الحصول منها على طاقة أخرى مثل تحويلها إلى طاقة الطاقة كهربائية.

6. الطاقة النووية: وهى تنشأ عن تفكيك روابط النواة والتي تنقسم إلى بروتونات ونيترونات، وبالتالي تتولد عنها طاقة حرارية هائلة.

الفرق بين الطاقة المتجددة والطاقة الغير متجددة

لا يمكن أن نتحدث عن الطاقة من دون أن نسلط الضوء على الطاقة المتجددة والغير متجددة والفرق بينهم، وهذا ما سنعرفه من خلال ما يلي:

  • تتميز الطاقة المتجددة بأنها لا تحتاج إلى التكرير مثل طاقة الشمس وطاقة الرياح كما أنها مهما مر الزمن لا تنتهي، وهى طاقة صديقة للبيئة.
  • الطاقة المتجددة مثل النفط والغاز الطبيعي وهى الطاقة التي تحتاج إلى تكريرها وقابلة للنفاذ وتتسبب في تلوث البيئة.
  • على الرغم من مميزات الطاقة المتجددة إنها أنها يعيبها أنها مرتفعة التكاليف، وتتأثر بالعديد من العوامل مثل التقلبات المناخية، فسقوط الأمطار يؤثر بشكل سلبي على إنتاج طاقة الشمس، إلى جانب أنها تعتمد على الألواح الشمسية من أجل الحصول عليها.
  • من أبرز سلبيات الطاقة الغير متجددة بجانب التلوث أن بعض أنواعها مثل الغاز الطبيعي يحتاج لتكلفة عالية من أجل نقله والاستفادة منه، كما أن أنواع مثل الطاقة النووية من الأنواع التي تشكل خطر على صحة الإنسان نتيجة الإشعاعات الصادرة منها.

الوسوم