بحث عن الروبوتات ومميزاتها وفوائدها

هدى عبد السلام 15 سبتمبر، 2019

سنقدم اليوم في مقالنا بحث عن الروبوتات ، بفضل التطور التكنولوجي الهائل الذي وصل إليه العالم الآن، تم ابتكار العديد من الاختراعات التي أفادت البشرية في مجالات لا حصر لها، ومن أهم تلك الاختراعات الروبوتات، التي أغنت الإنسان عن عمل الكثير من الأعمال اليدوية، وساعدته على إنجاز مهام كان من الصعب إنجازها بمفرده، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتناول بحث عن الروبوت ماهيته وتاريخه واستخداماته.

بحث عن الروبوتات

مقدمة عن الروبوت

اسم الروبوت باللغة العربية هو الإنسان الآلي، وهي كلمة تشيكية المقصود بها العمل الشاق، وهو عبارة عن آلة تم تصميمها وبرمجتها بشكل ميكانيكي من أجل القيام بأعمال محددة، وذلك عبر تفاعلها مع البيئة التي تحيطها أو من خلال استجابتها للمدخلات، وتتم تلك العملية بطريقة بطريقة تلقائية بواسطة تحكم الإنسان عن بُعد أو عن طريق إدارتها بالحاسوب.

وفي الغالب يتم استخدام الروبوت في الأعمال التي تسبب خطراً، أو المعقدة والشاقة والحساسة والدقيقة منها، والتي يصعب على الإنسان أن يؤديها، وذلك بعد أن تم دمج الروبوتات مع عناصر الذكاء الاصطناعي، لتفكر وتتصرف بطريقة تشبه التي يستخدمها الإنسان.

ومن أهم المجالات التي يتم فيها الاستعانة بالروبوتات التنقيب عن الألغام، إجراء بعض العمليات الجراحية، التجسس، استخراج الموارد الطبيعية والبحث عنها، والعديد من المجالات الأخرى.

تاريخ اختراع الروبوت

  • إن تاريخ اختراع الإنسان الآلي ليس بجديد، فقد ظهر للمرة الأولى في عصر المصريين القدماء، حيث تم اختراع تمثال ليصدر الموسيقى صباح كل يوم بشكل آلي، وكان ذلك في مدينة طيبة.
  • وفي القرن 14 قبل الميلاد في اليونان اخترع أحد العلماء حمامة آلية تستطيع الطيران.
  • وفي القرن الثالث اخترع ستيسيبيوس أجهزة تحكم ذاتية مثل الساعة المائية وآلة موسيقية يتم تشغيلها بالماء.
  • وقدم المخترع هيرون الاسكندراني عدة ابتكارات في هذا المجال مثل الأجهزة التي تعمل بتدفق المياه أو البخار وجهاز يوزع الماء المقدس.
  • اخترع الفلاسفة روجر باكون وألبرت فاجنوس الساعة الآلية وذلك في القرون الوسطى.
  • ثم شهد القرن 18 اختراع الفرنسي جاك دي فاكسون روبوت يعزف الموسيقى ويتحدث مع الإنسان وينافسه في لعبة الشطرنج.

مكونات الروبوت

الروبوت من المجسمات التي تشبه جسم الإنسان، لذلك أجزاؤه تكون تشبه المكونات الرئيسية للجسم الخارجي للإنسان، وهي:

  • الجهاز الحسي: وهو الجهاز المسؤول عن الاستشعار بالبيئة المحيطة بالروبوت ومصدر الطاقة لتنشيط عضلات وأجهزة الجسم.
  • الجهاز العضلي: هو الجهاز المسؤول عن إبراز هيكل الجسم الخارجي.
  • الدماغ: وهو المكون المسؤول عن معالجة المعلومات ومن ثم إرسالها إلى باقي أجهزة الجسم.

لذلك عند تكوين الروبوت لا بد من توفير المكونات التالية:

  • المستجيبات: تتكون من الهياكل المتحركة مثل الذراعين والأرجل واليدين والقدمين.
  • المستشعرات: هي الأجهزة التي تشبه الجهاز الحسي عند الإنسان، وهي التي تكتشف الأشياء المحيطة بها سواء كانت حرارة أو ضوء أو غيرها من المؤثرات، ويتم تجميع كل هذه المستشعرات على هيئة رموز حتى يستطيع جهاز الكمبيوتر بقرأتها ومن ثم تنفيذها.
  • جهاز كمبيوتر: جهاز الكمبيوتر في الروبوت هو العضو الأشبه بالدماغ عند الإنسان، حيث إنه يتلقى الأوامر الخارجية ومن ثم القيام بترجمتها إلى رموز إرسالها لحركة باقي الأجزاء وتنفيذ الأمر، وقد تعرف هذه التعليمات باسم الخوارزميات.
  • المُعدات: هي عبارة عن أدوات يتم تركيبها بطريقة ميكانيكية لتكوين الروبوت.

مميزات الروبوت

  • يتميز الروبوت برخص تكلفته في عدة مجالات مثل اكتشاف الفضاء، وذلك إذا ما قورن بتكلفة الإنسان للقيام بهذه العملية.
  • فضلاً عن أنه يمكنه أن يتحمل الظروف القاسية ويتكيف معها مثل مستويات الإشعاع العالية أو ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة.
  • ساعد اختراع الروبوت على توفير الكثير من نفقات الإنتاج والوقت والجهد، كما يقوم بإنجاز الأعمال بدقة عالية.

فوائد الروبوت

يُستخدم الروبوت في عدة مجالات منها:

  • التجسس: تم الاستعانة في المجالات العسكرية بالروبوتات من أجل التجسس على الأعداء، والتي يصعب اكتشافها بسبب شدة صغر حجمها، ويتم تزويدها بآلات تصوير ليلية وبسلاسل من أجل التنقل بحرية في المناطق الخاصة بالعدو، ويتم استخدامها في التجسس عن طريق التحكم عن بُعد، حيث تجمع كل المعلومات عن العدو من أجل تحليلها ودراستها.
  • تنظيم المرور: هناك بعض الدول تستعين بالروبوت من أجل تنظيم المرور داخل شوارعها، عن طريق تزويد الإنسان الآلي بآلات تصوير وإضاءات حمراء وخضراء.
  • التنقيب عن الألغام: نظراً لخطورة التنقيب عن الألغام والتي من الممكن أن ينفجر بعضها أثناء البحث، استعانت العديد من الدول بالروبوت من أجل القيام بهذه العملية، وذلك من خلال جهاز تحكم عن بُعد يعطي للروبوت الأمر بسحب الألغام إلى الداخل ثم تفجيرها في مكان بعيد.
  • العمليات الجراحية: هناك العديد من المستشفيات التي تم تزويدها بالروبوت من أجل إجراء كل أو جزء من العملية الجراحية، مما عاد على المجال الصحي بفوائد عديدة منها التخفيف من كمية الدم المفقودة أثناء الجراحة، سرعة الشفاء، تقليل احتمال إصابة المريض بالتهابات، شفاء المريض من آثار جروح العملية.
  • القيام بالأعمال المنزلية: هناك روبوتات تحتوي على بطارية يتم شحنها من أجل القيام بالأعمال المنزلية مثل تنظيف الأرض، حيث يعمل الروبوت في هذه الحالة كمكنسة كهربائية.
  • حيوان أليف: يمكن الاستعانة بالروبوت كلعبة ولكن على مستوى أعلى، حيث يفهم كلام الإنسان ويؤدي الألعاب ويصدر الأصوات، ويتم تركيب عجلات له من أجل الدوران والتحرك، ويتم شحنه بشكل دوري.
  • الألعاب الرياضية: هناك روبوت رياضي يُستخدم في الألعاب الرياضية مثل رياضة التنس، حيث يقوم بمساعدة اللاعبين في ضرب الكرة بشكل قوي، ويتم الاستعانة به في الوقت الحالي في فترات التدريب من أجل تحسن مستوى اللاعبين.
  • الأعمال اليدوية: يُستخدم الروبوت في القيام بأعمال يدوية خاصة بالصناعة مثل التفريغ والتغطية والتعبئة والتغليف.
  • صناعة السيارات والإلكترونيات: يتم برمجة الروبوتات واستخدامها في صناعة السيارات واللوحات الإلكترونية بسرعة أعلى ودقة أكثر من الإنسان العادي.

أنواع الروبوتات

ومن الجدير بالذكر أن علم الروبوتات أنتشر بشكل واسع في ظل الثورة التكنولوجية الحادثة في تلك الأيام لاستخدامه في العديد من المجالات المختلفة، ومن ضمنها ما يلي:

  • روبوت طبي: هذا الروبوت مُصنع حتى يقوم بعمل الإجراءات الجراحية المختلفة التي تحتاج إلى مناظير، ومن الجدير بالذكر أن يدخل في الجراحات المغلقة فقط.
  • روبوتات الخدمة العسكرية: هي عبارة عن وحدات مستقلة من الرجال الآليين المسلحين، ويمكن أن يظهر على هيئة طائرات من دون طيار، والعديد من الأجهزة التي يمكن استخدامها في الخدمة العسكرية، ويد هذا الروبوت من المراحل المتطورة التي توصل إليها العديد من البلدان لتقليل نسبة الخسائر البشرية، كما أنها تعمل على كبح عمليات الإرهاب والإرهابين.
  • ربوت لرعاية المسنين: الروبوت الآلي الذي يقدم الخدمات المختلفة لرعاية المسنين من الابتكارات التي ساهمت في حل العديد من المشكلات،ويعتبر وكمارو روبوت تم تصنيع من قبل شركة ميتسوبيشي اليابانية للقيام برعاية المسنين وتلبية احتياجتهم، حيث إنه يمتلك القدرة على النطق بصوت ذكر أو أنثى والقيام بالمهام المكلفة له من تذكير بمواعيد العلاج أو تقديم المساعدة.

خاتمة بحث عن الروبوت

وفي الختام، نكون أوضجنا كافة المعلومات التي تخص الروبوتات منذ تاريخ نشأتها وتطورها والمجالات التي يمكن أن تستخدم بها، كما أننا أوضحنا المميزات التي يمكن أن نحصل عليها من الروبوتات، ومن الجدير بالذكر أن الثورة التكنولوجية التي حدثت في الآونة الأخيرة هي التي ساهمت في الوصول إلى هذا التطور وصناعة أشياء مفيدة توفر الوقت والمجهود.

أسئلة شائعة

ما هي مميزات استخدام الروبوت؟

الروبوت يقدم العديد من الأعمال والفوائد، ومنها ما يلي:
يمكنه عمل المهمات الشاقة خلال فترة زمنية قصيرة.
يعمل على تنمية المهارات اليدوية.
يعمل على تشجيع استراتيجية التعلم من خلال بناء مشاريع مختلفة.
يمكن استخدامه في الأبحاث العلمية.
يستخدم في العديد من المجالات.
يزيد من عملية الإنتاج.
يخفض من نسبة العمالة.
يعمل في الظروف الشاقة.
العمل يكون قائم على الدقة في الأداء.

متى ظهر اول روبوت في العالم؟

أول ربوت تم إطلاقه هو جورج، وهو عبارة عن طيار آلي، قام المهندس الأمريكي إلمر سبيري مؤسس شركة سبيري للكهربائيات باختراعه في عام 1913م.

بحث عن الروبوتات ومميزاتها وفوائدها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د