الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الدوله السعوديه الاولى شامل

بواسطة: نشر في: 12 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن الدوله السعوديه الاولى

نقدم إليك عزيزي القارئ في موسوعة بحث عن الدوله السعوديه الاولى أو إمارة الدرعية و التي تم تأسيسها منذ عام 1744 م على يد أمير الدرعية (محمد بن سعود آل مقرن) في وسط شبه الجزيرة العربية و جعل منها عاصمة لدولته إلى أن انتهت على يد العثمانيون عام 1818م.

أخذت الدولة السعودية الأولى في التوسع منذ نشأتها حتى انتهائها لتضم معظم مناطق شبه الجزيرة العربية و قد كانت تعاني الجزيرة العربية حينذاك من مشاكل عديدة في جميع النواحي الإنسانية و الاجتماعية و هو ما دفع الأمير محمد آل مقرن و الشيخ محمد عبد الوهاب للاتحاد و تأسيس الدولة السعودية الأولى.

بحث عن الدوله السعوديه الاولى

كانت شبه الجزيرة العربية تسمى الحجاز و قد كانت تضم العديد من المناطق تمتد بمحاذاة البحر الأحمر شرقاً، و كانت تخضع إلى حكم الأشراف بمكة المكرمة يليها في ذلك السلطة العثمانية، أما منطقة نجد فقد كانت تخضع لحكم أسرة آل سعود بالدرعية، بينما منطقة جازان و التي كانت يطلق عليها المخلاف السليماني نسبة إلى حاكمها (سليمان الحكمي) و كانت معتمدة على الزراعة و التجارة و الصيد.

و قد كانت أسرة آل سعود تلقب بآل مقرن نسبة إلى (مقرن بن مرخان) الجد الأكبر لمحمد بن سعود وهو من قام بتأسيس الدولة السعودية الأولى، و حينها كان يوجد قريب بالأسرة السعودية يدعى (مانع بن ربيعة) يقيم بمنطقة الدرعية القريبة من القطيف، و كان لمانع قريب ذو سلطة و نفوذ يدعى ابن درع، قام ابن درع بمنح مانع موضعي (غصيبة و المليبيد) في وادي حنيفة، فاستقر بها مانع هو و اتباعه واطلق عليها منطقة (الدرعية) تقديراً لقريبه، و منذ وقتها بدأت تلك الأسرة في تقوية نفوذها و التوسع فيمن حولها من مناطق.

ملخص الدولة السعودية الأولى

  • شهدت الدولة لسعودية الأولى استقراراً داخلياً و نماء منذ تولى الحكم (محمد بن سعود) و أصبحت تمتد شمالاً من الملقى حتى جنوب حدود عِرقة، و قامت بتشييد القلاع و الحصون على هيئة أسوار لها.
  • قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بإطلاق الدعوة الإصلاحية و قد جعل الحاكم لنفسه لقب الإمام و كان يتولى إدارة الأمور السياسية و الدينية كذلك.
  • وقد قام ولي العهد الأمير بن عبد العزيز بقيادة الغزوات و المعارك في فترة حجم والده إلا أن توفي والده و تولى الأمير عبد العزيز الحكم.
  •  تزوج من ابنة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلي أن تم اغتياله على يد رجل كردي في مسجد الطريف بالدرعية.

نهاية الدولة السعودية الاولى

  • أخذت الدولة السعودية الأولى على يد أمرائها و حكامها في التوسع و ازدياد القوة و النفوذ مما أثار في نفس الدولة العثمانية القلق و الضيق و كانت تلك بداية النهاية حيث أرسلت الدولة العثمانية الحملة المصرية الثالثة على يد والي مصر العثماني محمد علي باشا بالتعاون مع ابنه إبراهيم باشا.
  • و بعد خوض العديد من المعارك تمكنت الحملة من الوصول إلى الدرعية بشبه الجزيرة العربية و تم تدميرها و الاستيلاء عليها بعد أن تم القبض على حاكمها و أميرها عبد الله بن سعود آخر حكام الدولة السعودية الأولى.
  • و فيما يتعلق بحكام و أمراء الدولة السعودية الأولى فأولهم كان الأمير محمد بن سعود يليه عبد العزيز بن محمد بن سعود، ثم تولى بعده الحكم سعود بن عبد العزيز بن محمد، و في النهاية كان آخر حكامها الأمير عبد الله حتى أعلن استسلامه و هزيمته على يد العثمانيين و تم إرساله إلى إسطنبول و اعدم هناك.

و بعد انقضاء الدولة السعودية الأولى تم تأسيس الدولة السعودية الثانية بعد انتهاء الحملات العثمانية و ما ترتب عليها من آثارـ و رغم ذلك لم يتأثر ولاء أهل منطقة شبه الجزيرة العربية لآل سعود، فقد قام الأمير تركي في الفترة ما بين (1824م وحتى 1891م) بإعادة تأسيس الدولة السعودية و اتخذ من الرياض عاصمة لها.