الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الخداع البصري

بواسطة: نشر في: 11 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن الخداع البصري

نقدم لكم بحث عن الخداع البصري فهو واحدًا من أكثر الفنون تشويقًا، فالإنسان يحب أن يقع في ذلك النوع من الخداع المحبب الذي يبهر العقل، ويجعله يبذل أقصى جهده في محاولة جاهدة لإيجاد طريقة للخروج فيها من هذا الوهم، وعلى ذلك الأساس اشتهر لاعبو الخفة، وأتاهم الناس من كافة الأنحاء من أجل الحصول على تلك المتعة المحببة، وفي هذا المقال نتعرف على معنى الخداع البصري، وبعض أنواع الخدع البصرية مع أهمية ذلك الفن، مع مقدمة وخاتمة عن البحث، لمزيد من التفاصيل تابعونا على موسوعة

مقدمة بحث عن الخداع البصري

يمكننا أن نرى في الطبيعة من حولنا العديد من أشكال الخداع البصري في عدد من الظواهر الطبيعية التي كثيرًا نما نراها، فمن ذلك ظاهرة السراب؛ حيث يشعر الشخص في الصحراء أنه يرى ماءً ظاهرًا من بعيد حتى إذا وصل إليه لم يجد شيئًا، وقد نشأت تلك الظاهرة بسبب اختلاف كثافة طبقات الهواء القريبة من سطح الأرض، وكذلك تستخدم العديد من الحيوانات الخداع البصري من أجل التمويه إما لاصطياد الفرائس كالنمور والفهود، أو للاختباء من أعدائها كالسحالي، وبعض الأسماك، والأخطبوط.

ولذلك يمكننا القول أن الإنسان قد اعتمد بشكل رئيسي في فن الخداع البصري على محاكاة الطبيعة التي من حوله، والتي استخدمها في إنشاء خدع جميلة تحرك العواطف والمشاعر، وتبهر العقل وتبعث على التفكير.

تعريف فن الخداع البصري

يقصد بالخداع  إظهار الشيء على خلاف الواقع، ويعرف أيضًا بالحيلة، أما الخداع البصري فهو ذلك الفن الذي يجعل الأشياء أو الأشكال أو الألوان تظهر بطريقة غير حقيقية بالنسبة لحقيقتها الأصلية، وذلك من خلال استخدام عدد من الأسس والقواعد الرياضية الخاصة بالعين أو الهندسة البصرية أو المرئية.

نشأة فن الخداع البصري

يمكن القول إن فن الخداع البصري من الفنون الحديثة التي ظهرت في القرن العشرين في بداية الخمسينات، وقد انعكس في بدايته على عدد من الفنون الأخرى التي ربما كانت هي البداية الحقيقية بالنسبة له.

فنرى مثلًا استخدام نظريات الظل في الرسم، وكذلك في التصوير، واستخدام غيرها من الظواهر المرئية التي ربما لم يكن الكثير ليلاحظ وجودها في الطبيعة.

ومما سبق يتضح أن الخداع البصري كان موجودًا منذ قديم الزمان، لكن لم يقصد استخدامه إلا في العصر الحديث،ومن أبرز مظاهر الخداع البصري لوحة الموناليزا لدافنشي التي يخيل إلى الناظر إليها أنها تتبع ببصرها أينما اتجه.

ومع الوقت أصبح فن الخداع البصري واحدًا من الاتجاهات الفنية الحديثة خاصةً على يد مؤسسه الفنان فيكتور فازاريلي.

أنواع الخدع البصرية

هناك العديد من أنواع الخداع البصري، وتعتمد تلك الأنواع على 4 تقنيات في الخداع، وهي:

خدع الألوان

فالعين البشرية يمكنها أن تنخدع بسبب تغاير الألوان وتباينها، أو حتى بسبب تباين المحيط الخاص بها، ومن ذلك ما يمكن تطبيقه في مربع الألوان المتباينة في الصورة التالية، حيث لا يمكننا أن نحصي عدد النقاط البيضاء، بسبب تأثير اللون الأسود عليها مما يغير من طبيعة لونها بمجرد أن نقوم بنقل بصرنا عنها، وبذلك يكون اللون قد جعلنا نشاهد ما لا وجود له في الواقع.

بحث عن الخداع البصري

خدع الهندسة

وهي خدع بصرية يتم فيها استخدام بعض الأسس والرسومات الهندسية من أجل خداع أعيننا، ومن تلك الخدع الرائعة خدعة مثلث بانروز نسبةً إلى عالم الرياضيات بانروز، حيث استخدم قوانين الهندسة من خلال الرسم ببعدين، لينتج لنا شكلًا لا يمكن تطبيقه على الواقع.

بحث عن الخداع البصري

خدع الصور المتحركة 

كذلك يتم استخدام الحركة في الخداع البصري من خلال الرسومات التي توهم بذلك، فلو قمنا بتركيز بصرنا على النقطة في وسط الشكل التالي، لظننا أن الدائرتين كل واحدة منهما تدور عكس الأخرى، وهو عكس الواقع، فالدائرتان ساكنتان في حقيقة الأمر، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال التركيز المستمر على الشكل الكلي.

خدع الحجم والقياس

يتم خداع أبصارنا كذلك من خلال إجبار الدماغ على الخطأ، نتيجةً لتصميم هندسي معين، ما يؤدي في النهاية إلى الظن بأن أحد الخطين كما في الشكل التالي أطول أو أكبر من الآخر، مع أنهما متساويان في واقع الأمر، وهو ما يعرف بـ خدعة ميلار ليار. 

بحث عن الخداع البصري

هناك كذلك العديد من الخدع البصرية التي ظهرت في العصر الحديث، منها خدع الرسم ثلاثي الأبعاد الذي يبين لك الرسم كما لو كان شيئًا واقعيًا للغاية، بل وجعل عقلك يتفاعل معه كما لو انه يتفاعل مع الحقيقة لا الوهم.

أهمية فن الخداع البصري

تأتي الأهمية الأولى لفن الخداع البصري في المجالات التي يمكن استخدامه فيها، فيمكن استخدام الخداع البصري في التخفي كما نلاحظ حيوانات الطبيعة كالنمور والحمر الوحشية.

كذلك يمكننا استخدامها من أجل المتعة، كما يقوم بذلك لاعبو الخفة، ويبهروننا بما يطبقونه من خدع سحرية يستخدمون في أغلبها الوهم البصري.

كذلك تأتي أهمية الخداع البصري في أنه يعد وسيلةً لتوصيل العلم التجريدي من خلال وسائل المتعة الفنية، فكما لاحظنا في بعض أنواع الخدع البصرية أن تلك الخدع تقوم على نظريات هندسية أو فنية جعل تصميمها في تلك الخدع أمر تعلمها غايةً في التشويق.

كذلك يمكن استخدام الخداع البصري في مجال الإعلانات، حيث أنجح الإعلانات هي التي تأتي بشيء جديد، فيمكن من خلال إيهام المشاهد بفكرة ثم من خلال إظهار حقيقتها الوصول إلى إبهار المشاهد، وبالتالي جذبه إلى المنتج.

خاتمة بحث عن الخداع البصري

 يعتبر فن الخداع البصري واحدً من المعارف الإنسانية التي تؤكد بشكل كامل من خلال الملاحظة والتجربة على أن الفن والعلم وجهان لعملة واحدة لا ينفصلان، تلك العملة هي المعرفة الإنسانية، كما أنه يعد امتدادً وتشعبًا لعدد من الفنون والعلوم على مر التاريخ، كما يتميز ببساطته الشديدة وعدم تكلفته على الرغم من الإبهار المرئي الكبير الذي يحدثه تأثيره، لذلك كان لزامًا علينا التعرف عليه، واستخدامه بشكل واسع في مجالات الحياة المختلفة كما نرى استخدام الطبيعة لها في تكوينها ودوراتها الحياتية.

كان ذلك حديثنا عن بحث عن الخداع البصري. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.