الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الحياة الاجتماعية

بواسطة: نشر في: 1 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن الحياة الاجتماعية

إليكم بحث عن الحياة الاجتماعية التي نحياها جميعنا بشكل لحظي؛ فالاجتماع أمر فطري خُلق به الإنسان؛ ليؤدي الرسالة التي خُلق من أجلها في الأرض، وهي تعميرها، ونشر الدين الإسلامي، وتعاليمه لهداية البشر؛ فجميعنا مُوكلون بهذه المهمة الثقيلة على عاتقنا؛ ولا يُمكن تأديتها بدون مُساعدة البشر لبعضهم البعض، وتعاونهم على إقامة مجتمع سوي يكون نموذجًا مُحفزًا لجميع المجتمعات الأخرى؛ فالإنسان هو أصل المجتمع، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض لكم مقال عن الحياة الاجتماعية.

بحث عن الحياة الاجتماعية

خلق الله تعالى الإنسان، وخلق له زوجه معه؛ حتى يأنس بوجودها؛ فهذه طبيعة الإنسان السوي لا يُمكنه العيش بمفرده؛ لذلك تبدأ العلاقات المتعددة بين الناس؛ لينشأ المجتمع البشري.

“المجتمع” هي كلمة مُشتقة من “اجتمع”، وهو مكان اجتماع بعض الناس الذين تربطهم العديد من العلاقات، والروابط المختلفة، والتقاليد المشتركة.

يكوّن البشر العلاقات الاجتماعية في المجتمع الواحد؛ فتجد كل فرد من تلقاء نفسه يبحث عن شخص آخر يُشاركه جميع حالاته، وأوضاعه السارة، والحزينة، ويُشاركه اهتماماته، وكل ما يتعلق به، وهكذا بدأ خلق الإنسان بآدم وحواء ليُعمروا الأرض بجميع أولادهم “بني آدم” الذين خُلقوا مع فطرتهم التي تحتاج إلى الرفيق، والصديق.

تعريف الحياة الاجتماعية والثقافية

الحياة الاجتماعية

الحياة الاجتماعية هي الحياة التي يُكوّن فيها البشر علاقاتهم، وعاداتهم المشتركة فيما بينهم بشكل يُعطي طابع عام للخصائص العامة التي صنعوها لهذا المجتمع البشري الذي يجمع بينهم، هذا بالإضافة إلى مُشاركة كل فرد في جميع النشاطات التي يقوم بها المجتمع، وجميع المناسبات التي تجمع بينهم بشكل يُفعّل ما اتفقوا عليه من عادات، وتقاليد خاصة بهم.

الحياة الثقافية

الحياة الثقافية لمجتمع ما هي الحياة التي تنتج عن عاداتهم، وتقاليدهم التي اعتادوا عليها، وطريقة تفكيرهم، وتفسيرهم لجميع أمور الحياة، فعلى سبيل المثال هناك الكثير من المجتمعات التي تُشجع أبناءها على القراءة، والاطلاع، في حين أن هناك نسبة كبيرة من المجتمعات التي لا تهتم كثيرًا لهذا الأمر، ولكنها فقط تهتم بأمور الحياة اليومية؛ فالحياة الثقافية لمجتمع ما تتوقف على مرونة طريقة تفكيرهم، ومدى استعدادهم للتطور الذي ينتج عنه اكتساب الثقافة الصحيحة من عدة مصادر.

الحياة الاجتماعية فى الاسلام

ظهر الدين الإسلامي ليؤسس حياة اجتماعية سليمة، وكريمة للإنسان؛ حيث جاء في أكثر المجتمعات انحطاطًا في ثقافته الاجتماعية، وفي عاداته، وظلمة للإنسان؛ فكان المجتمع أشبه بالغابة التي تحكمها القوة، والقهر، ولا يصلح للحياة الآدمية على الإطلاق؛ حيث انتشرت الكثير من العادات الخاطئة التي تُهين الإنسان الذي هو أصل الحياة الاجتماعية، وذلك مثل الربا، والزنا، والظلم، والقتل، والحرب، والسرقة، والجفاء، والقسوة، وغير ذلك الكثير من أسوء عادات البشر.

فجاء الإسلام بتعاليمه ليُقوّم هذا المجتمع، ويُصلحه بشكل جذري يحفظ لإنسان آدميته، وكيانهن، وخصوصيته، ويدفع عن قلبه القسوة، والغلظة، والجفاء.

أسس الإسلام المجتمع البشري السوي من خلال اهتمامه بنشر الخُلق البشري السوي اللين، وذلك من خلال أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن خلال آيات القرآن الكريم التي تُرغب في المعاملة الحسنة للإنسان، وتُنفر من المعاملة القاسية، ونعرض لذلك فيما يلي:

آيات المعاملات في القرآن الكريم

قال الله تعالى:”وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)”. سورة لقمان.

قال الله تعالى:”فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159)”. سورة آل عمران.

أحاديث المعاملات في سنة رسول الله

عن أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسَنٍ، فإنَّ اللَّهَ تعالى ليُبغِضُ الفاحشَ البَذيءَ”. حديث صحيح حدثه الألباني، وورد في صحيح الترمذي.

عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”الرَّاحمونَ يرحمُهُمُ الرَّحمنُ . ارحَموا من في الأرضِ يرحَمْكم من في السَّماءِ ، الرَّحمُ شَجْنةٌ منَ الرَّحمنِ فمن وصلَها وصلَهُ اللَّهُ ومن قطعَها قطعَهُ اللَّهُ”. حديث صحيح حدثه الألباني، وورد في صحيح الترمذي.

بحث عن الحياة الاجتماعية doc

يُمكنكم الاطلاع على البحث بنسخة (doc) من خلال هذا الرابط.

 

قدمنا لكم هذا البحث من موسوعة عن الحياة الاجتماعية، وأصل نشأتها، وأوردنا في حديثنا الحياة الاجتماعية في الدين الإسلامي أيضًا، تابعوا جديد موسوعة.