الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الحشرات الضارة والنافعة

بواسطة: نشر في: 21 مارس، 2020
mosoah
بحث عن الحشرات الضارة والنافعة

سنقدم لكم من خلال مقالنا اليوم بحث عن الحشرات الضارة والنافعة ، فالحشرات هي نوع من أنواع الكائنات التي خلقها الله والتي يندرج تحتها العديد من الأنواع، فثلاث أرباع الحشرات يُصنف ضمن الحشرات، ومن الجدير بالذكر أن هذه الحشرات منها النفع للنسان ومن أنواعها من يسببون ضرر له، ويشكلون خطرًا على صحته، ومن خلال السطور التالية هلى موسوعة سنعرض لكم بعض الأنواع النافعة وبعض الأنواع الضارة من الحشرات.

بحث عن الحشرات الضارة والنافعة

تعتبر الحشرات هي أحد المخلوقات التي خلقها الله على هذه الأرض، وعالم الحشرات ممتليء بالكثير من الأسرار، فلم يخلق الله شيئًا عبثًا، بل خلق كل شيء لفائدة، منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلم، ومسمى الحشرات يندرج تحته الكثير من الأنواع منها ماهو نافع ومنها ماهو ضار سواء على الإنسان أو على النبات، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال السطور التالية.

الحشرات الضارة بالنبات

عالم الحشرات مليء بالأنواع فهي أكثر الكائنات الحية الموجودة على كوكب الأرض وهناك البعض من أنواع الحشرات التي تسبب ضرر للمحاصيل الزراعيه، ومن ضمن هذه الحشرات ما يأتي:

حشرة إبرة العجوز

يُطلق على هذه الحشرة أيضًا أبو مقص، تسبب هذه الحشره ضرر لبعض المحاصيل الزراعية خاصة الصغير منها مثل محاصيل الشبت والجزر وةعيرهم، حيث تتغدى حشرة إبرة العجوز على هذا النوع من المحاصيل، ويمكن تجنب حدوث ذلك من خلال البدء في زراعة المحاصيل قبل آوانها، فبهذا الشكل ستكون المحاصيل صلبة بعض الشيء ولن تستطيع الحشرة أكلها.

خنفساء البطاطا

تسمى أيضًا “كولورادو”، وهي من أشد أنواع الحيوانات خطرًا على المحاصيل الزرراعية، حيث تتمكن هذه الحشرة من القضاء على محصول كامل، وهي تُشكل خطرًا على عدة محاصيل زراعية مثل الطماطم، والفلفل، والباذنجان وغيرهم من المحاصيل.

حشرة المن

تعتبر هذه الحشرة من الحشرات الضاره جدًا بالنبات، فهي تتغذى علي العديد من المحاصيل الزراعية، وتنقل الأمراض لهذه النباتان مما يؤدي إلى توقف نمو هذه المحاصيل، نتيجة الإصابة بالأمراض، ويمكن الحد من حدوث هذا الشيء من خلال ري النبات بإندفاع ماء قوي فيساهم ذلك في التخلص منها.

الحشرات النافعة للإنسان

النحل

يعتبر النحل من الحشرات المفيدة جدًا للإنسان، فهي التي تقوم بتصنيع العسل والذي يعتبر من أفضل أغذية الإنسان، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية للإنسان، ويعتبر العسل علاج للكثير من الأأمراض، كما يدخل الشمع الذي تنتجه النحله في العديد من الدهانات الأدوية التجميلية، لذا فإن للنحل دور قوي في حياة الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن أجود أنواع الشموع هو الشمع الذي تنتجه النحله.

العناكب

تعتبر العناكب من الحشرات النافعة للإنسان حيث تقوم بإلتهام العديد من أنواع الحشرات التي تُلحق الضرر بالإنسان، كالبعوض وغيره من الحشرات، كما أن العناكب تقوم بمكافحة الحشرات التي تسبب ضرر لتربه أيضًا، وفي هذا أيضًا نفع للإنسان، فالمنتجات التي تنتجها التربة مصدر من مصادر غذاء الإنسان.

الخنافس

تعتبر الخنافس من الحشرات النافعة للإنسان وهي من الحشرات ذات المظهر الجذاب، وتمكن أهميتها في أنها تعمل على تهوية التربة الزراعية، كما تقوم بإمداد التربة ببعض المركبات العضوية التي تعمل على تحفيز نمو النبات، وتقوم بالقضاء على حشرة الخنفساء الحلزونية التي تشكل خطرًا على كلًا من الإنسان والنبات.

الحشرات الضارة

الذباب

قد يكون الذباب سبب أساسي في نقل الميكروبات إلى جسم الإنسان، حيث يتغذى على البراز، ويقف على القمامة، وبذلك يستطيع الذباب نقل الأمراض الخطيرة إلى جسم الإنسان، التي قد يؤدي بعضًا منها إلى الوفاة، وهو من الحشرات المزعجة للإنسان.

البراغيث

يشبه البرغوث حشرة البعوض، وهذه الحشرة من الحشرات الضارة جدًا بصحة الإنسان خيت تتغذى على دم الإنسان والحيوانات الأليفة عن طريق لدغ جسم الكائن، وينتج عن لدغتها ظهور حساسية في الجسم، والشعور بالحكة الشديدة.

الجراد

يسبب الجراد الكثير من الأضرار للإنسان حيث يعمل على تدمير النباتات الزراعية التي تعتبر مصدر من مصادر غذاء الإنسان، كما تُعد من مصادر دخله، وبالتالي فهي تضر الإنسان جسديًا وإقتصاديًا، والحشرة التي تُشبهها في ذلك حشرة السوس.

مراجع

1

2

3