الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التوسل وشروطه

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2020
mosoah
بحث عن التوسل

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة بحث عن التوسل ، فالتوسل لله أحد سبل المسلم للنجاة من الغمم والفتن، وهو وسيلة لإزالة الهم والتعاسة، ورفع البلاء عن الناس، فكثيراً ما يحتار العباد في أمرهم ولا يجدوا من دون الله ملجأ ولا نصير.

والتوسل هي الجهاد في النفس والتضرع للخالق، بما يتناسب مع العلم والشريعة الإسلامية، ويجب أن يشترط في التوسل أن يكون لله عز وجل وحده، بما شرعه وأنزله على عبده وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم، كما يجب على المتوسل لله أن يعمل بأوامره، وينفذ كافة فروضه، وفيما يلي سنتعرف عليه بشكل مفصل.

بحث عن التوسل

إن التوسل لله هو الدعاء له والتمني بأن يصلح الله حال المؤمن ويرفع عنه البلاء والنقمة، كما أن التوسل لله أمر محمود ومذكور في الكتاب والسنة، ويمكن التضرع والتوسل في السراء والضراء، والضيق والفرج، فأبواب الله لا تنغلق في وجه عبد أتاه راغباَ مستغفراً، وفيما يلي سنتعرف على شروط وأحكام التوسل، وما يجوز وما يخالف الشرع فيها.

فضل التوسل

يقول الله في كتابه العزيز في سورة المائدة آية 35″يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”، ثم يقول عز وجل في سورة الإسراء آية57″أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ ۚ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا” صدق الله العظيم، مما يوضح دور التوسل في الدين وفي حياة الناس ومدى أهميته في الشريعة.

ويتمثل فضل التوسل في الأتي:

  • رفع النقم والغضب والبلاء.
  • نيل ثواب كبير وعظيم من رب العباد.
  • يساعد المؤمنين في تفريج الكروب وستر العيوب.
  • التزام المؤمن ومعرفة إن لا ملجأ له سوى الله.

شروط التوسل إلى الله

هناك شروط يجب أتباعها أثناء التوسل والدعاء لله عز وجل، وفيما يلي سنتعرف على تلك الشروط تفصيلاً:

  • يجب أن يكون التوسل خالص لوجه الله عز وجل.
  • يستحب تكرار الدعاء أكثر من مرة، أقلهم ثلاث.
  • كما يلزم التوسل بما ورد في القرآن الكريم والسنة الشريفة فقط.
  • يستحب أن يدعى ويتوسل بأسماء الله الحسنى وصفاته العلا.
  • يجب عدم الابتداع أو التوسل بصيغة البشر والأنبياء وآل البيت.
  • يجب أن يتيقن الإنسان من إجابة دعائه، ويوقن بأن الله سميع مجيب.
  • يجب أن يكون المتوسل عارف بالدين، متبع للشرع، لا يأكل ولا يكسى من حرام.
  • الالتزام بقواعد الدين في التوسل، بحيث لا يتوسل الداعي بأحد من البشر مهما بلغت أهميته ومكانته في الدين.

التوسل بالصالحين متى يكون مشروعا ومتى يكون بدعيا

  1. يشترط في التوسل يا أخواني أن يكون خالص لله، خاصة إنه بهدف التقرب لله فلا يبتدع فيه، ومن شروطه أن يكون بما أقره الله ورسولة، حتى لا يكثر الجدل والخلاف في هذا الأمر، ولا سيما أن التوسل يكون بهدف توحيد الله تعالى وتقديسه، يظهر هنا حكم التوسل بالصالحين الذي قد يؤدي للشرك والعياذ بالله العظيم من كل البدع الضالة.
  2. والإجابة عن تساؤل التوسل بالصالحين محرم، فلم يرد في القرآن والسنة مثل هذا التضرع، ولا حتى بالأنبياء والصالحين ولا بأفضل المرسلين محمد بن عبد الله النبي الأمي الأمين، ففصلاً في القول التضرع يكون بالله وبالقرآن الكريم جائز وبصفات الله وأسمائه الحسني فقط، حتى لا نقع تحت طائلة لا ندرك عواقبها، ولكن لمن لم يكن على علم بذلك فهو في حلة من أمره، لأن الجهل بالشيء يرفع العقوبة، فما أكرم الله عز وجل وما أعظم لطفه.
  3. بذلك نكون قدمنا لكم أعزائي قراء موقع موسوعة الكرام كافة المعلومات والتفاصيل عن التوسل لله، فما أجمل العدل والحكمة الإلهية، ترى في شرع الله كل لطف ورحمة وسلام، فمن أتبع هداه لا ضل ولا خاب، وفي الختام نتمنى أن نكون وفقنا في نقل المعلومات كما وردت في القرآن والسنة وعلى لسان الصالحين، وفقكم الله وراعاكم في كل أموركم، دمتم بخير.