الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التكنولوجيا واهم فوائدها

بواسطة: نشر في: 3 أغسطس، 2019
mosoah
بحث عن التكنولوجيا

بحث عن التكنولوجيا ، فهو من أهم الموضوعات التي يجب تناولها، وذلك لما تحدثه التكنولوجيا من تأثيرات كبيرة في مختلف مجالات الحياة، فهي العملية التي تهتم باستخدام أسلوب منظم في تطبيق العلوم على الميادين المختلفة لتحقيق أهداف معينة تخدم المجتمع، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنعرض لكم  تعريف وفوائد التكنولوجيا ومجالات استخدامها وأهم الاختراعات التكنولوجية التي ظهرت في العالم.

بحث عن التكنولوجيا

ما هي التكنولوجيا؟

هناك علماء قاموا بتعريف التكنولوجيا بأنها استخدام الآلات والأدوات سواء كانت مهارات أو أجهزة في عملية التواصل، أو أنها ما يقوم به الفرد من أجل تعديل الطبيعة بهدف توفية احتياجاته وتلبية متطلباته، أو هي كل أنواع البنية التحتية الضرورية للتصميم والتصنيع والإصلاح في جميع الابتكارات، وأيضاً هي المهارات والمعارف التي يتم استخدامها في اكتشاف كل جديد وتشغيله.

أهم فوائد التكنولوجيا

  • في المجال الطبي: ساعدت الثورة العلمية والتكنولوجية في تطور المجال الطبي فيما يخص تطوير المضادات الحيوية ومكافحة الأمراض، وتطوير الأجهزة الطبية مثل أجهزة تخطيط القلب والتصوير الإشعاعي الذي يساهم في تحديد وتشخيص الأمراض، علاوة على مساهمتها في إجراء الجراحات الدقيقة والمعقدة.
  • في مجال النقل: أدى ظهور التكنولوجيا إلى ظهور الطائرات والقطارات وتطور أنظمة النقل البحري، مما سهل على الناس الحركة والتنقل.
  • في البحث العلمي: حيث ساعدت التكنولوجيا على ظهور الإنترنت الذي ساهم في الوصول إلى المعلومة في وقت قصير وبتكلفة قليلة، مما مكن من تسهيل مهام البحث العلمي.
  • في المجال الأمني: بعد دخول التكنولوجيا الحديثة في أجهزة الأمن الداخلي والجيش والشرطة، مكنت من تقديم الخدمات الأمنية عن طريق مراقبة المشبوهين والقبض على مرتكبي جرائم القتل والسرقة وضبط المسروقات، مما ساهم في تحقيق الأمن العام للدولة والمجتمع.
  • زيادة التواصل الاجتماعي: بعد ظهور التقنيات الحديثة التي تتوافق مع أنظمة التكنولوجيا المنتشرة عالمياً، أصبح التواصل الاجتماعي بين الناس أكثر سهولة.
  • تطور التعليم: من خلال استخدام الإنترنت من أجل ربط المادة الأكاديمية بالعالم الواقعي، مما يسهل من الاستيعاب والإدراك لدى الطلاب، بالإضافة إلى إثراء معرفتهم عن طريق اتصالهم بالإنترنت وتبادل التطبيقات العملية المختلفة.
  • تطور الاقتصاد: من خلال زيادة الإنتاج في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة، بعد أن ساهمت التكنولوجيا في تطوير العمليات الاقتصادية بشكل آلي وأكثر دقة.
  • توفير فرص العمل: حيث وفرت التكنولوجيا الحديثة وظائف متعددة ومختلفة في سوق العمل.

مجالات استخدام التكنولوجيا

  • الصناعة: يعتمد قطاع كبير في اقتصاد عدة دول على تكنولوجيا المعلومات، حيث يتم الاستعانة بالحاسب الآلي من أجل تصميم نماذج الأجهزة المعقدة مثل الطائرات والسيارات، وانتشر استعمال الآلات الموجهة بالحاسوب في الصناعات الخطرة.
  • الإدارة: تعتمد المؤسسات في تسيير شئونها الإدارية على الحواسيب والشبكات الداخلية والخارجية، كما تعتمد عليها في التواصل بين فروع المؤسسة، وظهر مصطلح الحكومة الإلكترونية التي تعتمد في إدارة نشاطها على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما يوفر الوقت والجهد في إنجاز الخدمات بين المؤسسات الرسمية والمواطنين.
  • التعليم: حيث أصبح الحاسب الآلي من أهم الوسائل المُستخدمة في العملية التعليمية، كما يتم استخدام الوسائط المتعددة والبرامج المخبرية مما ساهم في إظهار أدق التفاصيل، بالإضافة إلى مساهمة الإنترنت في ظهور التعلم عن بُعد.
  • الاتصالات: أصبح العالم شبيه بقرية صغيرة بفضل تكنولوجيا الاتصال، فمن خلال البريد الإلكتروني وغرف الدردشة أمكن الاتصال بأي فرد في أي مكان في العالم.
  • التجارة الإلكترونية: وهي القيام بالبيع والشراء للمعلومات والخدمات والسلع من خلال نظام إلكتروني بين المنتج والمستهلك والمورد.
  • الصحة: يتم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل رفع المستوى الصحي في المناطق النائية، بالإضافة إلى تبادل المعلومات بين المراكز الطبية حول العالم، من خلال المؤتمرات الطبية والعلمية، وأيضاً ربط المستشفيات البعيدة بشبكة اتصال واحدة.
  • المجال العسكري: عن طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات في توصيل المعلومات والرسائل بسرية، بالإضافة إلى اختراع الأسلحة والصواريخ الموجهة بالحاسوب، مما يشكل عاملاً أساسياً في كسب المعارك والحروب.
  • الثقافة والإعلام: من خلال استخدام الإنترنت الذي ساهم في تمكين الكثير من الحصول على المعلومات بسهولة وترجمتها لعدة لغات وبثها في وقت بسيط.

أهم الاختراعات التكنولوجية

وهي الغواصات، السفن الفضائية، الطائرات، الهواتف المحمولة، الكمبيوتر، الإنترنت، الأقمار الصناعية، الكهرباء السلكية واللاسلكية، الساعة، والغواصات وغيرها.