الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التعاون

بواسطة: نشر في: 16 أبريل، 2019
mosoah
بحث عن التعاون

بحث عن التعاون الذي يُعد سر من أسرار النجاح فلا يعرفه إلا من يبحث حقاً عن التميُز والتفرد في العمل أو حتى بين أعضاء الفرقة الواحدة التي من شأنها أن تُنجز عمل ما، وعلى الرغم من فعالية تحقيق النجاح بالتعاون إلا أنه يواجه بالعديد من العقبات التي قد تقف عائقاً في طريقه ومن أهمها النزاع على القيادة، وفرض الآراء والتمسك بها، كما توجد الكثير من الركائز التي من شأنها أن تُدعم التعاون والتي من بينها وأهمها المحبة والعطف وحُسن الاستماع والتفهُم للطرف الآخر، وكذا فقد نجد مقولة شهيرة عن التعاون وهي التي تُلخص المعنى الكامن خلفها وهي أن كلمة التعاون تتكون من ثلاث حروف تُلخص معناها وهم العين والواو و النون” العون”، فهيا بنا نتحدث باستفاضة عن التعاون من خلال هذا المقال التذي تُقدمه لكمى موسوعة، تابعونا.

بحث عن التعاون

” تتكأ الشجرة على الشجرة والأخ على أخيه” بهذه الكلمات نبدأ حديثنا عن التعاون الذي هو عبارة عن التكاتف من أجل تحقيق النجاح، ففي الاتحاد قوه وفي التفرقة ضعف، إذ حث القرآن الكريم على الالتزام بالتعاون والعمل بروح الجماعة وقد جاء ذلك في سورة سورة المائدة في الأية 2″ وتعاونوا على البر والقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان”، فهيا بنا نتطرق في هذا البحث إلى أهمية التعاون.

أهمية التعاون

  •  تكمن أهمية التعاون في أنها القوي التي إن جُمعت تحققت الأهداف والأماني، ففي أي مؤسسة ناجحة لابد أن يتوفر بها هذا العنصر الذي هو مفتاح النجاح وهو النجاح والذي يُسمى بالإنجليزية Cooperation، فقد قامت العديد من الشركات برفع هذا الاسم المكتوب اللغة الانجليزية كاسم للمؤسسه، لما له من تأثير وفعاليه على روح الفريق بها.
  • يساعد التعاون على نشر المحبة والسلام والألفة بين الأفراد في أطار العمل والمدرسة وحتى فيما بين الأسرة، فقد كان النبي علية أفضل الصلاة والسلام يعاون أسرته في أداء الواجبات المنزلية، فعن عائشة رضي الله عنها عندما سُئلت عما يصنع الرسول في البيت فقالت ” كان يكون في مهنة أهله – أي: في خدمتهم، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة”.
  • يُساهم التعاون فينشر الألفة والطمأنينة والراحة النفسية في المؤسسة، وفي أي مكان تدب أقدام التعاون فيه، إذ أنه من شيمه أن يخلق الألفة والمحبة الراحة النفسية بين الأفراد وبعضهم البعض.
  • يوحد التعاون الأفكار والعلاقات فيما بين الأفراد، فينتج عن الحديث الجيد والتعاون في الأفكار والمشاركة التوصل إلى حلول للمشكلات التي تنشأ نتيجة للاحتكاك في العمل.

فوائد التعاون في المجتمع

  • لكي ينجح المجتمع في التوصل إلى توافقات في التحديات التي يواجهها على كافة الأصعدة لابد أن يظهر عنصر التعاون على مائدة الحوار وبين أفراد المجتمع، فكيف لنا أن نستفيد من التعاون فيما بيننا في المجتمع.
  • يحد التعاون في المجتمع من بروز المشكلات والتي من أكثرها حِدة الآن هي البطالة، ولكي يعمل التعاون على التقليل منها، إذ تعاونا وتشاركنا في زمن السوشيل ميديا الوظائف المتاحة فيما بين الأصدقاء وبعضهم البعض، أو بين الأخ وأخوة، والتعاون في إتاحة الفرص في المنتديات والملتقيات الإلكترونية، بالإضافة إلى تأهيل الشباب وتحصينه بالعلم والإيمان، فهذا من شأنه أن يحد من تلك الظاهر.
  • إن يد واحدة لا يمكنها أن تُصفق، فلا يجب أن يقوم بشخص بأداء كافه المهام، إذ أن الإشراك في إنجاز المهام، ويحدث ذلك من خلال التعاون بين الأفراد وبعضهم البعض، والذي يُساعد بدوره في أنجاز المهام التي يقوم بها الأفراد في المجتمع.
  • يساهم التعاون في الحد من المشكلات التي تبرز على الساحة بالإضافة إلى أنه يُقلل من الضغائن والأحقاد التي تنشأ بين أفراد المجتمع .
  • يدفع بعجلة الإنتاج إلى الأمام، عن طريق التعاون كل على قل رجل واحد .

خاتمة عن التعاون

إن التعاون هو الذي يعتمد على الثقة والمحبة المتبادلة بين أفراد المجتمع والذي بدوره يدفع المؤسسة أو الكيان إلى إنجاح كافه الأمور التي يضعها على قائمة واجباته التي يجب أن يقوم به، فهو الفِعل الذي حثنا الله تعالى عليه، كما أشار إلى ضرورته النبي علية الصلاة والسلام بالفعل والقول ومعاً، مما يبرز أهميته جلياً، فهيا بنا نتكاتف ونضع أيدينا في أيد بعضنا البعض، على أمل أن تسير مراكبنا نحو بر النجاة بتعاوننا.