الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن البوليمرات وخصائصها وانواعها وامثله عليها

بواسطة: نشر في: 5 أغسطس، 2019
mosoah
بحث عن البوليمرات

يسعدنا أن نقدم لكم اليوم بحث عن البوليمرات ، هذا المركب صاحب الوزن الجزيئي العالي أصبح له دوراً مهماً، وإن لم يتدخل في الأشياء المستخدمة بشكل يومي فهو مادة أساسية في كل القطاعات الصناعية اليومية، والذي منها المواد اللاصقة، مواد البناء،  الورق، بالإضافة إلى الملابس والألياف والسيراميك، بالإضافة إلى أن هذه المادة متواجدة في أغلب مكونات التربة وبعض الكائنات الحية والنباتات مما يجعلها في غاية الأهمية بالنسبة إلى لدارسي الهندسة الميكانيكية والتغذية والطب إلى جانب استكشاف الفضاء، مع العلم أن استخدام لفظ بلاستيك للدلالة على البوليمرات هو أمر خاطئ، لأن البوليمرات تشمل عناصر ومهام واستخدامات أكثر من هذا بكثير، ولذلك نقدم لكم كل ما يتعلق بالبوليمرات في هذا المقال.

بحث عن البوليمرات

أغلبية البوليمرات وتحديداً الصناعية تتميز بخاصية اللدونة مع درجة الحرارة العالية وهذا يدل على إنه عند القيام بتعريضها لدرجة حرارة عالية أو تسخينها فإنه بالإمكان إعادة تدويرها وتشكيل هيئتها مرة أخرى.

خواص البوليمرات

التفرغ

من الطبيعي أن تتعرض البوليمرات للتفرغ أثناء عملية تطور سلاسل البوليمر وهذا يحدث فقط عندما تتلف السلسلة للخلف، وترتبط بجزء سابق منها،  حيث أن السلاسل المتعرفة من الصعب أن تستقيم في شكل متقارب من بعضها، ويترتب على ذلك قلة التلامس ما بين الذرات في جميع السلاسل المختلفة، كما إنه يوجد بعض الأجزاء من السلاسل تكون كثافتها قليلة والذي يدل على هذا هو انخفاض درجة الذوبان وضعف قوة الشد للبوليمر.

الانتظامية الفراغية

هي عبارة تصف الترتيب المتساوي للمجموعات الفعالة على السلسلة الكربونية، مع العلم أن السلاسل التي لها شكل أيزوتاكتيك يطلق عليها سلاسل المجموعات الفعالة حيث يتواجد بها في ناحية واحدة من السلسلة مما يجعلهم يصطفون بالقرب من بعضهم وتكوين مناطق بلورية مما يؤدي ذلك إلى إنتاج بوليمر صلابته عالية، على عكس السلاسل التي تأخذ الشكل أتاكتيك المجموعات فيها تكون متوزعة بعشوائية وتكون السلاسل غير مرتبطة مع بعضها بطريقة جيدة، ويؤدي ذلك إلى ضعف القوى بين الجزيئات وبعضها؛ فيترتب على ذلك تقليل الكثافة وقوة شد أضعف ولكن على الصعيد الأخر إنه يمنح درجة عالية من المرونة.

خصائص أخرى للبوليمرات

  • مقاومة المواد الكيميائية
  • العزل الحراري والكهربائي
  • خفة الوزن
  • لها العديد من الأشكال والألوان

استخدامات البوليمرات في الطب والصناعات الطبية

تدخل البوليمرات في صناعة أكياس حفظ الدم التي تحافظ عليه من التلف، إلى جانب إن لهذه المادة دور مهم في صنع الأنابيب التي يمر الأكسجين داخلها دون أن يحترق، مع العلم أن معظم الأجهزة الطبية تعتمد على البوليمرات.

أنواع البوليمرات

البلويمرات البلاستيكية

هي مواد عضوية مرتفعة الأوزان الجزيئية وتتكون عندما تتأثر الحرارة والضغط، كما يمكن أن تُصنف طبقاً ولدائن تصلد بالتسخين وذلك لسلوكها الحراري إلى لدائن حرارية.

البلويمرات الليفية

هذا النوع ضعيف الامتصاص للرطوبة ولكنه يتحمل الاستطالة بمعدل يتراوح بين عشر بالمئة وخمسون بالمئة، كما إن درجة حرارة التبلور مرتفعة لأنها تحتوي على قوة ثانوية، ومن أهم الأمثلة عليها هي البولي بروبلين والبوليستر والبولي أكريلونيتريل.

البلويمرات المطاطية

يتميز هذا النوع بأنه لديه القدرة على الاستطالة حيث تتراوح درجة استطالته ما بين 500 % إلى 1000 % ثم تعود لطولها الأصلي مرة أخرى.

أمثلة على البوليمرات

تدخل البوليمرات في العديد من الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية، منها:

  • البلاستيك
  • معجون الأسنان للأطفال
  • المطاط
  • الحمض النووي
  • البروتينات كالشعر والأظافر
  • السيلوز المتواجد في الأشجار

والآن أصبحنا نعلم كل ما يتعلق بالبوليمرات وأهميتها في حياتنا اليومية، وذلك لأنها تدخل في صناعة جميع الأشياء التي نستخدمها .

المراجع

1