الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن البطاله اسبابها وعلاجها

بواسطة: نشر في: 5 سبتمبر، 2019
mosoah
بحث-عن-البطالة

إليكم بحث عن البطاله The unemployment التي باتت من أكثر المشكلات التي تؤرق المجتمعات العربية والأجنبية على حدٍ سواء، فقد رصدت الهيئة العامة للإحصاء GaStat معدل البطالة للسعوديين لعام 2017 حوالي 12.8%، بينما جاءت النسبة في عام 2019 حوالي 12.5%، كما أوضحت الإحصائيات العديد من البيانات التي تتعلق برصد مستوى البطالة والثقة في النفس والقدرات الخاص بالشباب السعودي بشكل عام.

فيما أشارت الإحصائيات الخاصة بالدول العربية إلى تباين في نسبة البطالة من دولة إلى أخرى، حيث أعلن مركز التعبئة والإحصاء في مصر عن انخفاض نسبة البطالة بنسبة 11.8%، بينما جاءت معدلات البطالة في الكويت 2.2%، وكذا فقد انخفضت نسبة البطالة إلى أقل مستوياتها في الإمارات إلى 1.17%، فهيا بنا نتعرف على أبعاد البطالة المختلفة وتأثيراتها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

بحث عن البطاله

يُشير علماء الاقتصاد إلى أن تلك المشكلة هي التي تتفجر نتيجة التقصير من المُتقدمين إلى الوظائف، فنجد أن بعض العادات السيئة التي يُمارسونها  هي التي تؤثر على مُستقبلهم الوظيفي، ومن بين تلك العادات هي المكوث على المقاهي فترات طويلة أو متابعة وسائل التواصل الاجتماعي بشغف أكثر من اللازم من شأنه أن يُحطم آمال وطموحات المتابعين أو يطبع عليهم طابع المقارنة في عالم لا يسوده إلا الفنانين و مشاهير الكورة والألعاب الرياضية.

بحث عن البطالة اسبابها وعلاجها

نستعرض من خلال السطور التالية بحث عن البطالة شامل ومفصل الذي بات من المشكلات التي تُسيطر على تفكير كل شاب مُقبل على العمل بعد أن أتم دراسته التعليمية.

أسباب البطالة

  • ترتفع نسب البطالة سنوياً وذلك وفقاً للإحصائيات التي تُقدمها الحكومات والدول، فيما يُرجع الخبراء هذه النسبة العالية إلى ضعف المهارات الشخصية والعلمية، والتي تُسمى بـ soft skills Hard skills.
  • فضلاً عن التعود على الوظائف الحكومية اليومية التي يعتقد البعض أنها بوابة الأمن الوظيفي وهي التي يحصل البعض منها على مستوى اجتماعي عالي، ومرتب ثابت دائم لا يزول إلا بزواله أو قد يورثه إلى أولاده بطريقه مُلتفه.
  • الجدير بالذكر أن تلك النسب المرتفعة من البطالة هي التي ترجع إلى تهميش دور المرأة في العمل، فضلاً عن الظروف الاقتصادية التي تواجهها المؤسسات، مما يؤثر على العمال المتواجدين في المنشأة وتتسع رقعه البطالة.

نسب البطالة

  • ارتفعت نسبة البطالة في العالم العربي فهي التي وصلت إلى حوالي 20%.
  • إلى جانب ارتفاع هذه النسبة في العامل لتصل إلى حوالي 7%.

أشكال البطالة

تتعدد أنواع وأشكال البطالة ما بين البطالة المقنعة، البنيوية، والتي ترتبط بالشكل الهيكلي التنظيمي للمؤسسات، فهيا بنا نتعرف على تلك الأنماط من خلال السطور التالية.

  • البطالة المقنعة: هي التي تعني أن شخص يقوم بعمل واحد لا يكفي متطلباته، ولكنه يُصر على عدم القيام بعمل أخر معه، أو إدارة مجموعة من الأشخاص لعمل كان بإمكان شخص واحد القيام به.
  • البطالة البنيوية:هي تلك النوع من البطالة التي يُتاح من خلالها عدد كبير من وظائف في آن واحد، في حين تتضخم أزمة الوظائف وتنحسر في السنوات التالية من توافرها، وكذا فإن هذا النوع من البطالة تظهر في الدول الرأس مالية.
  • البطالة المتعلقة بالهيكلة الاقتصادية: هي تلك النوع من البطالة التي تظهر نتيجة التطور التكنولوجي الهائل الذي يُقدم كل يوم جديداً في هذا المجال، مما يُسبب الإطاحة بعدد من العمال.

خاتمة عن البطالة

لا يوجد علاج واضح للبطالة، خاصةً بعد أن استشرت هذه المشكلة في ضواحي البلاد كافه والعربية خاصة، حيث تُشير الدراسات إلى أن الحل هو الذي يتمثل في البحث عن متطلبات السوق، الاستعداد التام لمواجهة منعطفات العمل ومشكلاته، فإن أهم من العمل هو ضغطه في المقام الأول، فضلاً عن التعلم المستمر والبداية من حيث انتهى الآخرون، الجدير بالذكر أن العمل هو الذي ترتقي به الأمم وقد حثّ الله تعالى على العمل في آياته في سورة الانشقاق في الآية6 “يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ”، فنعم العبد من عمل عملاً صالحاً يُكتب له في الآخرة، ويُجزى عنه في الحياة الدنيا.

المراجع

1-مركز التعبئة والإحصاء السعودي.

2 البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

3- مركز التعبئة والإحصاء المصري.