الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن البرمائيات للصف الثاني ثانوي

بواسطة: نشر في: 9 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن البرمائيات للصف الثاني ثانوي

للبرمائيات خصائص تُميزها عن غيرها من الفقاريات؛ لذا تقدم الموسوعة بحث عن البرمائيات للصف الثاني ثانوي ؛ فالبرمائيات كائناتٌ لها جلدٌ دون حراشف، وتتميز باستطاعتها على العيش في الماء واليابسة الرطبة، وتُقدر أنواعها بـ (3200) نوعًا، وتدخل الضفادع، والعلاجيم، والسمادر ضمن أنواع البرمائيات، وتتواجد البرمائيات في جميع مناطق العالم عدا منطقة القطب الجنوبي، وقد ثبت علميًّا أن واحدًا من كل ثلاثة من أنواع البرمائيات مهددٌ بالانقراض.

بحث عن البرمائيات للصف الثاني ثانوي

دورة حياة البرمائيات

تبدأ البرمائيات حياتها من الماء؛ حيث تفقس معظم البرمائيات البيض في الماء أو الأرض الرطبة، وهذا البيض تغطيه مادة رطبة كالجلاتين، ولا يُغطيه قشورٍ، ولا يلتفت الأبوين للبيض، وإنما يتركاه لمصيره؛ وتتكاثر البرمائيات في مواسم الأمطار حيث إنها تعيش على يرقات تتغذى هذه اليرقات على الطحالب في بادئ أمرها، وبعض المواد النباتية.

ثم تتحوّل تلك اليرقات إلى أطوارٍ يافعة، وقد تُكمل بعض البرمائيات حياتها في المياه، ولكن معظمها يخرج إلى الأرض الرطبة؛ لذا تتواجد بالقرب من السواحل، والبحار، والأنهار، وبعض البرمائيات يستطيع العيش في الغابات مثل ضفدع الشجر الذي يلزم الشجرة لا يُغادرها، ويستخدم الأرض الرطبة، أو بعض مياه الأمطار في وضع بيضه.

فصائل البرمائيات

1- مقسومات الذيل: وهذا النوع منقرضٌ.

2- غلاليات الذيل: وهذا النوع منقرضٌ أيضًا.

3- عديمات الذيل: وهذا النوع كالضفادع والعلاجيم، ومن خصائص هذا النوع وجود 4 أرجل له، ولكنه لا يمتلك ذيل، وتتميز أيضًا بأن أطراف الأرجل الخلفية طويلة؛ لكي تستطيع القفز من خلالها.

4- ذوات الذيل: وهذه الفصيلة بعض أنواعها لها  4 أرجل، وذيلٌ طويلٌ ولكن تلك الأرجل ضعيفةٌ وقصيرةٌ، والبعض الآخر له  رجلان فقط.

5- الضفدعات الثعبانية: وهذا النوع لا يمتلك أي أرجلٍ، فهو يشبه إلى حدٍّ كبيرٍ ديدان الأرض.

خصائص البرمائيات

1-الخصائص الجسدية

تتميز هذه الفصيلة من الفقاريات بأن معظمها له أربعة أرجل يستطيع من خلالها دفع جسمه داخل الماء، أو القدرة على السير في اليابسة، ويوجد بعضها له ذيل كالسمندل، وأيضًا تتميز بوجود جلد رطبٍ يعمل على امتصاص الأكسجين اللازم لعملية التنفس في البرك والمستنقعات، كما أن له القدرة على الاحتفاظ بالماء في خارج الماء؛ وهذه الفصيلة تحتاج إلى جعل جسمها رطبًا في معظم الأوقات؛ لذا تكون بالقرب من السواحل، وغالبًا يكون جلد البرمائيات سامّ.

والبرمائيات تتميز أيضًا بصغر حجمها فمعظم البرمائيات لا يتجاوز طوله (15) سنتيمتر، ولا يتعدى وزنه (60) كيلو جرام، وهذا لا يُقارن بغيرها من الفقاريات، التي تبلغ أحجامًا ضخمةً، وأطوالًا كبيرةً.

2- خصائص حياتها وسلوكها

تتغير درجة حرارة البرمائيات تبعًا لدرجة حرارة البيئة المحيطة بها فهي قادرة على تكييف درجة حرارة جسمها مع درجة حرارة الجو.

تتغذى البرمائيات على اللافقاريات الصغيرة كأمثلة الحشرات، وغيرها من اللافقاريات الموجودة في باطن الأرض، وهذه الوظيفة تجعل لها أهمية كبيرة للإنسان؛ حيث تحمي البيئة الزراعية من الآفات الضارة التي قد تضر الزراعة، والتي لا يستطع الإنسان القضاء عليها.