الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن البحث العلمي وأنواعه

بواسطة: نشر في: 28 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن البحث العلمي

إليكم بحث عن البحث العلمي ومدى أهميته، التطور العلمي الذي يشهده العالم في هذا القرن كان يعتمد بشكل أساسي على البحث العلمي، فقد أصبح وجوده ضرورياً في مختلف العلوم وخاصةً في مجال الطب في معرفة أسباب المرض وعلاجه على سبيل المثال، إلى جانب أن أفضل الجامعات في العالم تعتمد عليه بشكل أساسي.

ويُعرّف البحث العلمي على أنه عملية فكرية منظمة يقوم بها الباحث العلمي، وذلك من أجل كشف حقائق الظواهر والتي يُطلق عليها (موضوع البحث)، وذلك بالاعتماد على منهج البحث وهى وسيلة علمية من أجل الوصول إلى الحلول المناسبة، ومن خلال موسوعة سوف نلقي على أهداف وأهمية وأنواع البحث العلمي.

بحث عن البحث العلمي

  • يقوم البحث العلمي على زيادة المعرفة والخبرة توسيع آفاق للباحث العلمي.
  • يساعد البحث العلمي على تطوير كافة القطاعات الإنسانية، وذلك من أجل التيسير عليهم ولكي تصبح ممارستهم للأنشطة اليومية المختلفة أفضل مما كانت عليها.
  • إجراء الأبحاث العلمية لها دور فعال في تطوير مهارات البحث العلمي وتعزيز قدرة الباحث العلمي على الوصول إلى اكتشافات جديدة لموضوع البحث الذي يقوم بدراسته.
  • لها أهمية كبيرة في المجال الصناعي، إذ تساعد على إدخال التقنيات الحديثة في الأنشطة الصناعية المختلفة مما يساعد ذلك عل زيادة الإنتاج.
  • البحث العلمي يقوم على خطوات منظمة من أجل الوصول إلى حل المشكلات الخاصة، لذا فهو يساعد الباحث عن الابتعاد عن العشوائية في دراسة الظواهر المختلفة.

ماهى أهداف البحث العلمي ؟

  • يستهدف البحث العلمي حل المشكلات، فهو يقوم على بحث وتحليل الظاهر المختلفة، ويبدأ الباحث بمعرفة أسباب حدوث هذه الظاهرة ومعرفة النتائج، وكل ذلك عبر اتباع الأساليب العلمية.
  • اكتشاف كل ماهو جديد ومجهول على المستوى العلمي.
  • العمل على مواجهة التحديات التي يتعرض لها المجتمع، وذلك من خلال التعرف على أسباب المشكلة وكيفية علاجها وتقديم الحلول المناسبة لها.
  • من بين الأهداف التي يسعى لها الباحث العلمي التطلع للحصول على ترقية في مجال عمله أو الحصول على جوائز علمية أو مادية مثل جائزة نوبل.

أنواع البحث العلمي

إذا بحثنا في أنواع البحث العلمي سنجد أنه له العديد من الأنواع التي نرصدها لكم فيما يلي:

1. البحث الوصفي: يعتمد على الدقة في وصف تفاصيل الظاهرة عبر الكشف عن خصائصها من خلال الاعتماد على النسب المئوية والأرقام، وذلك مثل: إحصائيات تعداد السكان، ويعتمد الباحث العلمي فيه على الاستبيان والبحث الميداني والتوضيحي وتحليل المحتوي.

2. البحث التوضيحي: وهو نوع من الأبحاث التي تقوم على معرفة أسباب الظاهرة والعمل على تحليلها وتفسيرها، ويعتمد هذا البحث على البحث الوصفي والاستكشافي من أجل تحليل الأسباب، إلى جانب أنه يعمل على اختبار النظرية وإثباتها ومن ثم يقوم ببنائها.

3. البحث الكمّي: وفيه يقوم الباحث العلمي على اختبار النظريات، حيث يعتمد في ذلك على نتائج كل نظرية ومن ثم تحليلها بالأرقام، ويعتمد على جمع البيانات بشكل كمّي عبر إجراء استطلاعات عن طريق الإنترنت، أو من خلال الهاتف، أو عبر البريد.

4. البحث النوعي: يركز هذا النوع من البحث على نوع المعلومات في البحث، حيث أن ذلك يساهم في كشف المسائل المعقدة في الأبحاث، ويعد البحث النوعي من أهم أنواع الأبحاث العلمية؛ وذلك لأنه يعتمد على معرفة وجهات نظر الجمهور المستهدف، وفيه يعتمد الباحث على إجراء المقابلات بمختلف الوسائل من أجل جمع البيانات.

5.البحث المختلط: وهو البحث الذي يجمع بين البحث الكمي والنوعي، وذلك من أجل الوصول لتفسير وتحليل قابل للقياس وأكثر شمولية في دراسة الظواهر، ويتميز هذا النوع من البحث أنه يقدم نتائج موثوقة أكثر من الأنواع الأخرى.

6. البحث الاستكشافي: وهو يختص باكتشاف كل ماهو جديد سواء فكرة أو قضية، وفيه يقوم الباحث بجمع كل المعلومات عن موضوع البحث وإجراء الدراسات عليها، ومن أبرز أمثلته استبيان الخبراء والدراسات الاستطلاعية.