الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الانتحار الأسباب والعلاج

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2020
mosoah
بحث عن الانتحار

نقدم إليك عزيزي القارئ في المقال التالي عبر موسوعة بحث عن الانتحار نوضح من خلاله كافة التفاصيل المتعلقة به من أسباب قد تدفع بالأشخاص للقيام به فلا يوجد لدى الإنسان أغلى من حياته التي يحلم في كل يوم بها أن يحياها بسعادة ساعياً لتحقيق كافة أمنياته والعيش وسط أحبته، والانتحار هو جريمة لا يقوم بها المرء تجاه الآخرين بل يقوم بها تجاه نفسه وما يلحقه بمن يهمهم أمره من حزن وأسى.

وهناك العديد من الدراسات التي يتم إعدادها في ذلك الصدد والتي بينت أن هناك ما يقرب من ثمانمائة شخص يموتون كل عام حول العالم نتيجة انتحاره، كما أتى في الترتيب الثالث من الأسباب المؤدية للوفاة، ولا يوجد عمر محدد يحدث به الانتحار بل يمكن أن يتخذ ذلك القرار في أي مرحلة عمرية وخاصة في الأعمار ما بين خمسة عشر عاماً حتى ثلاثون عاماً فهو ظاهرة عالمية تحدث في كافة البلدان.

بحث عن الانتحار

هو ذلك الفعل الذي يقوم به الشخص منهياً به حياته بيديه وقراره دون أن يرغمه على ذلك أحد، ليهدر حقه بالعيش والحياة التي تعد أقدس الحقوق على الإطلاق وهو جريمة الدافع الأساسي نحوها هو الحزن والاضطراب النفسي وفقدان الأمل وغالباً ما تحدث تلك الظاهرة بالمجتمعات الفقيرة النامية ولكن لا يعني ذلك عدم حدوثها في المجتمعات المتقدمة بل إنها تحدث أيضاً ولكن بنسب أقل.

وهناك العديد من السبل والوسائل التي يستعين بها المنتحر لكي ينجح في تحقيق رغبته بالتخلص من حياته منها على سبيل المثال (تناول قدر كبير من المستحضرات الدوائية والعقاقير، استنشاق المواد السامة والغازات، القفز من الأماكن المرتفعة، استخدام الأسلحة النارية، الجرعة المفرطة من الخمور والمخدرات، حرق النفس، الشنق، شرب السم، أو استخدام الأدوات الحادة، تعريض النفس لحادث السيارات والقطارات، وغيرها من طرق الانتحار الأخرى).

أسباب الانتحارات

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الإنسان لإنهاء حياته والتي تتمثل فيما يلي:

  • تراكم الديون أو الإفلاس.
  • اليأس من الحياة وانعدام الهدف منها.
  • الضغط الموجه إليه من المجتمع والمحيطين به.
  • الإصابة بالأمراض النفسية مثل الوسواس القهري والاكتئاب.
  • اضطراب العلاقات الشخصية وانتهاء العلاقات العاطفية.
  • كثيراً ما يقدم عليه المجرمين بالسجن خاصة من كانت مدة عقوبتهم بالحبس طويلة.
  • ضعف الإيمان وتزعزعه بالقلوب حيث إن تمسك الفرد بدينه ورضا الله تعالى عنه هو ما يمنعه من ذلك الفعل المحرم.

التعامل مع المنتحر

هناك بعض السبل التي تستعين بها الدول من أجل الحد من انتشار تلك الظاهرة نذكر منها ما يلي:

  • توفير الاستشارات النفسية وتلقي المساعدات في ذلك الأمر.
  • تقييد إمكانية الحصول على الأسلحة النارية، ووضع قوانين حاكمة للحصول عليها.
  • توفير فرص العمل لمن يبحث عنها ويحتاج إليها، مع تنمية الاقتصاد ودعم المشروعات الافتصادية.
  • شغل الشباب بأهداف يعملون على تحقيقها وتنشغل بها أوقاتهم بحيث يصبح لديهم بالحياة سبب إيجابي وواضح يعيشون من أجله.
  • التوعية بمخاطر المخدرات ومكافحة انتشارها وتقييد إمكانيتهم الحصول في الحصول عليها، مع توفير المصحات التي يمكن للمدمن تلقي العلاج من خلالها بدون نفقات.
  • التوعية بالآثار السلبية الأسرية، الاجتماعية والدينية للانتحار من خلا طرح التجارب السابقة لأشخاص قد أقدموا على الانتحار ولم يفلحوا ومن ثم تحولت حياتهم إلى الأفضل وندموا على ما كانوا يفكرون به من تلك الأفكار السلبية.

حكم الانتحار في الإسلام

  • هو فعل محرم في كافة الأديان السماوية التي شددت على تحريم الاعتداء على النفس البشرية بأي صورة مهما كانت يسيرة دون وجه حق، وقد أعتبره الإسلام كبيرة من الكبائر حيث منح الله تعالى للإنسان حياته أمانة عليه أن يحافظ عليها، وحين يقدم على الانتحار فهو بذلك يعلن يأسه من رحمة الله تعالى ويظلم نفسه ومن حوله.

يعد الانتحار من القضايا ذات التعقيد الشديد التي تتطلب الكثير من البحث وبذل الجهد من أجل الحد منها والقضاء عليها من قبل الدول كافة والتعاون ما بين كافة القطاعات في المجتمع الواحد سواء كان القطاع الصحي، قطاع التعليم، الزراعة، العمل، القانون والعدل، كما يكون للإعلام ورقابة وسائل التواصل الاجتماعي دور عظيم في تقليص نسبة الانتحار التي تحدث كل عام.

المراجع

1

2

مواضيع ذات صلة

اسهل طريقة للانتحار

اسهل طريقة للانتحار