بحث عن الامومة والطفولة

فريق التحرير 25 أكتوبر، 2017

مقدمة بحث عن الامومة والطفولة

لقد وهبنا الله عز وجل معجزة لا يقدرها الكثير وهي الأم التي وضع الله الجنة تحت أقدامها، التي تعبت حتى تحتضن جنينها الصغير بعد أن حملته تسعة أشهر حيث تحملت الكثير من المتاعب أثناء فترة الحمل لما تعرضت له من علامات مرهقة قد تتعب الجسم كله والتي لا تستطيع النوم الجيد بسبب كل هذه المتاعب، وعلى الرغم من كل ذلك لم تشتكي من طفلها بعد بل تقبلت كل هذا بالحب والحنان، الأم هي زهرة الحياة ورضاها عليك يحدد مصيرك.

الامومة والطفولة

لا راحة لك في هذه الدنيا دون أن ترى ابتسامتها، ولا جنة لك في الأخرة عند عصيانها وغضبها عليك، وقد تتعلم الكثير من خلالها وأهمها تقديم العطاء بكل أفعاله لأنها دائمًا تعطي ما بوسعها دون مقابل ولا تنتظر من أحد أي نتيجة ولكنها ترغب فقط في أن ترى هذه النتيجة في التقدم والنجاح لكل أبنائها، كما أن لها الكثير من الأفضال في حياة أبنائها، وهي:

  • الأم هي صانعة الأجيال وهي مصدر الحنان التي ينبع من قلبها دون أن يتوقف لحظة لحبها لأبنائها.
  • كما أنها هي نموذج الرحمة وتملك الكثير من الصبر حتى تتكيف في التعامل مع الصغار دون ملل وقدر الله مكانتها العظيمة التي لا تقدر بثمن ومكانتها العظيمة.
  • هي من يلجأ لها الشخص بعد الله، كما أن دعائها يهز السماء من شدة قوته بالرغم من أنها مخلوق رقيق وصوتها حنون.
  • كما أنها هي صانعة الرجال ومربية للأمهات الجدد، كما أنها هي أساس لاستمرار الحياة وهي سبب للشعور بالأمان عند وجودها وسماع صوتها في المنزل.
  • غيابها مؤلم ومظلم ولا يعطي للحياة معنى باختصار لا يوجد حياة دونها.

أهمية الأمومة والطفولة

من المعروف دائماً بأن يوجد علاقة وطيدة تربط بين الأم وأطفالها، فقد مسؤولية تربية الطفال بشكل دائم على الأم التي تبذل كل ما بوسعها لكي تجعل طفلها متميز دائمًا، كما أنها تغرس به كل العادات والتقاليد التي لها تأثير إيجابي على سلوك الطفل التي، كما أنها تحرص على تنمية وحمايته، وعندما تنجح في تحقيق ذلك تفرح كثيرًا لأنها ترى بأعينها ما زرعته في أبنائها الصغار وقد نجحت فيه.

كما أنها تعمل دائمًا على تشجيعه على التقدم بطريقة إيجابية، ومن أهم ما يشغل بال كل سيدة  قبل أن تفكر في إنجاب طفل هل هي قادرة وعلى استعداد لتلبية احتياجات الطفل كما يجب أن يكون.

التواصل بين الأم والطفل

على عكس تفكير الكثير من الناس أن التواصل بين الأم وطفلها يبدأ من بعد الولادة، وهو اعتقاد خاطئ تمامًا، حيث إن التواصل بين الأم وطفلها يبدأ من فترة الحمل، وذلك من خلال تحديث الأم إلى الجنين طوال تلك الفترة، وذلك بناءً على العديد من الأمور منها:

  • فقد أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب العلمية أن الجنين يتمكن من سمع الأصوات من حوله بحلول الشهر السادس تقريبًا، مما يمكنه من معرفة صوت والدته وأباه في تلك الفترة وتميزهم عن كافة الأصوات من حولهم، لذا فقد لجأت العديد من الأمهات إلى تخصيص وقتًا معين في اليوم الواحد للتكلم مع الطفل.
  • من الجدير بالذكر أن التحدث مع الطفل وتسميعه الكثير من الأصوات المحددة من حوله في فترة الحمل يزيد من قدرته على التركيز والانتباه للأمور من حوله في الكبر، كما تزيد من قدرته عل الفهم والتواصل مع الناس من حوله.
  • كما يجرد التنبيه على أن التواصل الجسدي من أهم الأمور التي يجب أن تلتزم بها الأم طوال فترة الطفولة، وذلك لقدرته على زيادة قوة الرابطة بين الطفل وأمه وتعزيز الثقة بينهم وبين الطفل والناس من حوله.

كيف تستعدين للأمومة

يمكن للأم الاستعداد للطفولة من خلال القيام بالعديد من الأمور منها ما يلي:

  • يجب عليك قبل التفكير في إنجاب طفل أن تكوني في قمة الاستعداد لهذه الخطوة دون أن يكون لديك شعور بالخوف، وتكوني على يقين بالقدرة على قضاء الكثير من الوقت لطفلك المدلل، وتكوني قادرة على تربيته تربية حسنة وتلبين له كافة احتياجاته المعنوية والمادية، ومن الضروري يتشاورا الزوجين في أخذ هذا القرار، لكي يكونوا أسرة سعيدة ومستقر، وشيء طبيعي أن يحدث بعض التغيرات في حياة الأم بعد أن تضع مولدها الأول.
  • فلا تجد الكثير من الوقت لكي تقوم بهوياتها وحياتها الطبيعية، كما أنها لا تكون قادرة على أعمال المنزل بكل سهلة كما كانت من قبل.
  • يحتاج الطفل منذ ولادته للحب والحنان وكأنها هي الهواء التي يستنشقه، فيوجد العديد من الأمهات التي تتجرد مشاعرهم من هذه العاطفة وهذا له تأثير سلبي على سلوك الطفل وفي تعامله مع الأشخاص الآخرين، فمن الأشياء الضرورية في تربية الطفل التحدث معه وإعطائه الفرصة المتاحة التي يعبر بها عن رأيه.
  • يجب أن تحفيز بداخله الاعتماد على نفسه حتى لا تتكون بداخله شخصية عدوانية أو يكون شخص انطوائي ولا يكون بداخله الثقة الكافية في النفس.
  • فيجب عليك أن تزرعي الحب في داخل كل طفل لكي يشعر به وحفزي فيه ذلك من خلال النظر إلى عينه عند التحدث معه أو سماعه ويجب أن تعبرين له عن حبك بقول كلمة أحبك طفلي له من حين لأخر وأنتِ تنظرين إلى عينه فالنظر إلى عينه تستطيعي من خلاله التواصل البصري الذي له تأثير كبير في بناء علاقة قوة بين الأم والطفل والشعور الدائم بالمحبة.
  • من الضروري إمساك يد طفلك ولمسه فحاسة اللمس تزيد بداخله إحساس الدفء والود التي توطد العلاقة بين الطفل وأمه وأيضاً احتضني الطفل وقبليه، وعند العودة من المدرسة استقباليه بكل شوق وابتسمي دائمًا في وجهه لتحلي له الحياة.

خاتمة عن الأمومة والطفولة

في النهاية نود نؤكد على أن الأمومة من أيهم المشاعر التي يمكن أن تشعر بهار المرأة في الحياة، وذلك لكون رابطة الأمومة والطفولة من أقوى الروابط المتواجدة في الحياة، والدليل على ذلك ذكرها في العديد من الآيات القرآنية الشريفة، ومنها:

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ (83)“.

“سورة البقرة، الآية:83”.

۞ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)“.

“سورة الأنعام، الآية 151”.

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14)“.

“سورة لقمان، الآية:14”.

أسئلة شائعة

ما هو مفهوم الأمومة؟

الأمومة: هي مجموعة كبيرة من العواطف والمشاعر والأساليب والانفعالات التي تتميز بها النساء عن غيرها من بني آدم، لتكون بمثابة حاجز كبير لها من النار والعذاب يوم القيامة في حال أحسنت إخراجهم بالطريقة السليمة الصحية لأولادها.

متى تبدأ الامومة؟

تبدأ الفترة الأولى للأمومة من فترة الحمل، حيث إن الله ” سبحانه وتعالى” يزرع في الأم الكثير من مشاعر الحنان والاهتمام والرعاية في تلك الفترة والتي تستمر معاها بل وتزيد بكثير بعد الولادة.

بحث عن الامومة والطفولة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د