الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الامن السيبراني ومعاييره وفوائده

بواسطة: نشر في: 13 ديسمبر، 2019
mosoah
بحث عن الامن السيبراني

نُقدم إليك عزيزي القارئ عبر موقع موسوعة بحث عن الامن السيبراني ، وهو الذي يُساهم في المُحافظة على الشبكات، والأنظمة، والبرامج المختلفة من التعرض لأي هجمة رقمية، والتي تستهدف في العادة الوصول إلى تلك المعلومات السرية والحساسة، من أجل إتلافها أو تغييرها، أو ابتزاز الأفراد الآخرين لدفع أموال، وأيضاً يمكن استخدامها لحدوث مُقاطعة للعمليات التجارية المختلفة.

وأيضاً يُساعد في الحفاظ على الأمن داخل الدولة، مع حماية وحفظ المعلومات المتواجدة في الشبكة العالمية، بالإضافة إلى ذلك فهو يُقدم الكثير من المعلومات والبيانات الصحيحة من مصادر موثوق بها، وأيضاً يوفر للمستخدمين خاصية كتابة وإضافة المعلومات الشخصية الخاصة بهم.

وخلال السطور التالية سنتحدث بشئ من التفصيل عن الأمن السيبراني ومعاييره، والمميزات الخاصة به، فعليك أن تتابعنا.

بحث عن الامن السيبراني

يُعتبر الأمن السيبراني بُعداً قومياً جديداً، وأحدث الكثير من التغييرات في المفاهيم الخاصة بالعلاقات الدولية، ومنها القوة، الصراع، التهديد،  فالآن أصبح التعامل من خلال العالم الافتراضي بدلاً من العالم المادي، بشكل غاية في التشابك، والتعقيد.

وبالتالي فالأمن السيبراني أصبح من الأساسيات داخل كل مجتمع في ظل ربط التعاملات والتفاعلات الدولية بالجانب التكنولوجي والرقمي، لذا تستخدم الدول ميكانيزمات عالية وفعالة من أجل مواجهة كافة التهديدات والمخاطر السيبرانية التي ربما تحدث لها فهي تتميز بالدقة والسرعة، والغموض.

وعن كلمة سيبراني فمعناها الإلكترونية، وهي تُطلق على كل ما يرتبط بشبكة الأنترنت، والشبكات الإلكترونية الحاسوبية، وبالتالي فالفضاء السيبراني هو الفضاء الإلكتروني.

ونجد أن الأمن السيبراني الناجح لابد وأن يتكون من مجموعة طبقات متعددة؛ من أجل الحفاظ على الأمن والحماية، وتلك الطبقات تنتشر بالشبكات، وأجهزة الكمبيوتر، والبرامج، وأيضاً في المعلومات والبيانات التي يحتاج الإنسان إلى المحافظة على أمنها وسلامتها.

وبأي مكان أو منظمة يتكامل وبتكاتف المواطنون المستخدمين للتكنولوجيا من أجل إنشاء فريق دفاعي قوي؛ لمواجهة أي هجمات إلكترونية.

فالتكنولوجيا تُساهم في منح الأفراد والمنظمات مجموعة من الوسائل والأدوات التي تُساعد في الحفاظ عليهم وحمايتهم من أي هجوم سيبراني.

فهناك ثلاثة كيانات أساسية لابد من حمايتها، وهي الشبكات، والأجهزة الذكية وأجهزة الحاسب الآلي، والراوترات، وأيضاً السحابة الإلكترونية وهي تقنية يتم استخدامها من أجل الحفاظ على جدران الحماية، والبرامج الخاصة بمكافحة الفيروسات، وغيرها.

معايير الامن السيبراني

  • إنشاء علاقة تعاونية بين المجتمعات المختصة بصناعة المعلومات والاتصالات.
  • ترسيخ وتثبيت جذور الثقافة المرتبطة بالأمن السيبراني، مع تدعيمه، وتحفيز وجوده داخل المجتمع.
  • منع وقوع الجرائم السيبرانية مع التصدي لها وردعها.
  • تطوير الخطط والإستراتيجيات الوطنية التي لها علاقة بالأمن السيبراني، مع توفير أكثر أنواع الحماية للبنية التحتية الخاصة بالمعلومات السرية، والأكثر حساسية.

فوائد الامن السيبراني

للأمن السيبراني دور كبير في العصر الحديث، فمع التطور التكنولوجي الحديث أصبح لابد من وضع حدود للتصرفات الإلكترونية الإجرامية التي تحدث بحق المعلومات والبيانات الشخصية، مع المحافظة على سلامتها، وبالتالي يُساعد في الآتي:-

  • توفير سلامة البنية التحتية لكافة المعلومات الوطنية، ويكون ذلك بشكل بالغ في الحساسية.
  • وقف العدوان الذي يحدث للمجتمع المعلوماتي، مع الحفاظ عليه.
  • المُحافظة على خصوصيات الأشخاص من مختلف الأعمار.
  • يعتبر ضمن خطة السياسة الأمنية الوطنية داخل الدول، ونجد أن هناك أكثر من 130دولة يعتمدون على الأقسام المختصة بالأمن الوطني لكي يتصدوا لأي محاولة لحرب سيبرانية، وذلك ضمن اختصاصات الاحتيال الإلكتروني والجرائم الإلكترونية.
  • الحفاظ على الشبكات والأجهزة، والتصدي لأي اختراق قد يحدث، وبالتالي فهو بمثابة درع واقي للمعلومات والبيانات.
  • يُساهم في منع الابتزاز النفسي، والمالي للأفراد، فهو يوفر فضاء إلكتروني آمن، ويخلو من المخاوف والمتاعب.
  • يُساهم في تجهيز وتوفير المعلومات والبيانات عندما يحتاج الفرد إليها.
  • المحافظة على المعلومات، وسلامتها، مع عدم العبث أو المساس بها.
  • يوفر بيئة عمل آمنة، وذلك عبر استخدام شبكة الأنترنت.
  • يتم الاعتماد عليه في الحفاظ على البنية التحتية المعلوماتية للمستشفيات، محطات الطاقة، وشركات الخدمات المالية، وغيرها، فهو يؤمن المعلومات والبيانات، ويُحافظ عليها من أي هجوم أو اختراق.