الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الامانة وانواعها واهميتها

بواسطة:
بحث عن الامانة

نقدم لكم اليوم بحث عن الامانة ، والامانة هي صفة أخلاقية تعني الوفاء والالتزام بإعادة الحقوق لأصحابها وقيل أنها: ” التَّعفُّف عمَّا يتصرَّف الإنسان فيه مِن مال وغيره، وما يوثق به عليه مِن الأعراض والحرم مع القدرة عليه، وردُّ ما يستودع إلى مودعه”، وهي تشهد على خلق الإنسان الذي يتصف بها، فهي من الصفات التي اتصف بها رسولنا الكريم فكان يسمى بالصادق الأمين، وواجب علينا أن نتبع خطاه رسولنا والاقتداء به، واليوم من خلال موسوعة سنعرفكم عن ماهية الأمانة وأهميتها.

بحث عن الامانة

تعريف الامانة لغة واصطلاحا

لغة:

  • تعني الوفاء ومضادها الخيانة، مشتقات الكلمة هي: الأمن، الأمانة، والأمان.
  • وكمة الامانة هي دلالة على ما يؤمن به الإنسان أو تعبيرا عن صفاته.

اصطلاحا:

  • تعبر عن ما يلزم الإنسان من حقوق واجب عليه أدائها.
  • قالوا عنها: ” التَّعفُّف عمَّا يتصرَّف الإنسان فيه مِن مال وغيره، وما يوثق به عليه مِن الأعراض والحرم مع القدرة عليه، وردُّ ما يستودع إلى مودعه”.
  • وعرفها الكفوي بأنها: ” كلُّ ما افترض على العباد فهو أمانة، كصلاة وزكاة وصيام وأداء دين، وأوكدها الودائع وأوكد الودائع كتم الأسرار”.

أنواع الأمانة

  • الامانة في العبادة: وهي الالتزام بالواجبات والفرض التي فرضها الله علينا وتأديتها بشكل صحيح.
  • الامانة في حفظ الجوارح: وهي المحافظة على كل ما أعطانا الله من نعم ونستخدمها في الفوز برضا الله لا إغضابه وعصيانه.
  • امانة الودائع: وهى المحافظة على كل ودعية استئماننا صاحبها عليها، وردها عند حاجته إليها كاملة بنفس حالتها.
  • الامانة في العمل: وهي الاجتهاد في الدراسة أو العمل وتأدية ما علينا من واجبات على أكمل وجه.
  • الامانة في الكلام: وهي مراعاة الأسلوب في الكلام وقول الخير منه، فلقد حثنا القرآن الكريم عن أهمية الكلمة في قوله تعالى: ” أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ*وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ”.

وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” ن الرجل لَيتَكَلَّمُ بالكلمة من رضوان الله، ما كان يظن أن تبلغ ما بلغتْ، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله، ما كان يظن أن تبلغ ما بلغتْ، يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه”.

الامانة في الدين الإسلامي

الأمانة واجب ديني يجب علينا الالتزام به، في عبادتنا وفي تعاملنا مع بعضنا البعض، فهي خلق سامي فرضه علينا إسلامنا وجعله دليلا للإيمان لجمال الاتصاف به وأهميته، وتوجد العديد من الآيات القرآنية التي تحثنا على ذلك منها:

  • قال الله تعالى: ” إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا”.
  • قال الله تعالى: ” إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا”.
  • قال الله تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ”.

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الامانة: “لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له”

أهمية الامانة

اتصاف الناس بالامانة يساعدهم على نشر الخير والمحبة بينهم، وقد حثنا الله عز وجل على الاتصاف بالامانة في قوله تعالى: ” وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ”، فللامانة فضل كبير عند الله، ومن يتصف بها ينال رضاءه، ويعده الله بالجنة.

الامانة صفة جميلة يجب أن تحرصوا على الاتصاف بها، ونتمنى أن يحيطكم الله بأصحابها.