الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الاقمار الصناعية شامل

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن الاقمار الصناعية

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن الاقمار الصناعية ، فتعد الأقمار الصناعية واحدة من اهم إنجازات الثورة التكنولوجية حيث أنها ساعدت في الكثير من المجالات سواء على مستوى الفلك أو الزراعة وامن البلاد كما أنها ساعدت في التنبؤ بحالة الطقس والأرصاد الجوية بما يمنع حدوث الكثير من الكوارث .

كما أفادت الأقمار الصناعية في حالات الكشف عن المعادن والبترول وحقول الغاز ، وساعدت في الكشف عن الآثار الموجودة في باطن الأرض والحفريات ،ويتم إطلاق القمار الصناعية من خلال صواريخ مخصصة لهذا النوع لمدارات محددة كما يوجد الكثير من الأقمار الصناعية التي تحولت إلى حطام وما زالت أجزائها تدور في الفضاء وقد اطلق حتى الآن اكثر من 660 قمر صناعي تم إطلاقه من 40 دولة مختلفة ولمعرفة المزيد عن الأقمار الصناعية عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن الاقمار الصناعية

حاجة الإنسان في التعرف على البيئة المحيطة به والعالم من حوله ورغبته في إرضاء فضوله للتعرف على أرجاء الكون والبحث عن كواكب أخرى في الفضاء الشاسع من حوله  تشبه كوكب الأرض في صفاته ومكوناته وحاجته أيضا الماسة للاستعداد لغضب الطبيعة جعلته يتوجه لاختراع الأقمار الصناعية التي تفيده في الاستكشاف والاستدلال .

وقد أتاحت الأقمار الصناعية التواصل بين الدول بعضهم البعض كما وفرت ما كان قديما دربا من دروب الخيال.

تعريف الأقمار الصناعية

الأقمار الصناعية هي مجموعة من الأجهزة التي يتم إطلاقها للدوران حول الأرض لالتقاط الصور الداخلية والخارجية لها.

كما يتم التقاط صور للكواكب الأخرى التي تقترب من الأرض ، كما يتم الاستعانة بتلك الأجهزة  في التنبؤ بالطقس والأحوال الجوية لكيفية التعامل مع الكوارث الطبيعية والاستعداد لها بفترة وتوجيه حركة السفن في البحر وتتبع حركة العواصف والأعاصير بما يؤثر على الملاحة البحرية والجوية.

تساعد الجيولوجيين في التنقيب وتنقسم الأقمار الصناعية في الارتفاع إلى منخفضة قصيرة ومتوسطة ومرتفعة طويلة.

أنواع الأقمار الصناعية

تتعدد أنواع الأقمار الصناعية حسب استخدامها والغرض منها :-

  • الأقمار الصناعية العسكرية : ومهمتها مراقبة العدو وتحركاته  ورصد أنشطته النووية ومتابعة حركة الصواريخ والتحذير قبل إطلاقها .
  • الأقمار الصناعية الخاصة بالأرصاد : وهي المسئولة عن مراقبة الغلاف الجوي وحركة الرياح والسحب ومن خلالها يتم التنبؤ بالطقس على المدى القريب والبعيد .
  • الأقمار الأرضية : وهي الأقمار الخاصة بكوكب الأرض الداخلية بما يفيد في عمليات التنقيب ومتابعة حرائق الغابات وتفيد في الحد من الكوارث الطبيعية  كم أنها تساعد في متابعة الزراعة والمسطحات المائية .
  • الأقمار الصناعية الاتصالية : وهي الخاصة بمجال الإذاعة والتليفزيون كما يتم استخدامها عسكريا في مجال الاستخبارات الجيشية .
  • الأقمار الصناعية الخاصة بالملاحة : وهي الأقمار المختصة بحركة السفن من حيث خطوط العرض والطول لتوجيهها ومساعدتها على الإبحار .
  • الأقمار الصناعية الحربية : هي الأقمار المختصة بتدمير صواريخ العدو فور إطلاقها كما أنها مسئولة عن حماية كوكب الأرض في حالة ظهور أي أجسام فضائية غريبة تهدد الكوكب أو تحاول اختراقه.
  • الأقمار الفلكية : ويطلق عليها ( التلسكوبات الفلكية ) وهي المسئولة عن مراقبة الكواكب التي حول كوكب الأرض والفضاء من حوله وكل أحوال المجرة كما من خلالها يتم تحديد أول الشهور العربية .

أهمية الأقمار الصناعية

  • تساعد في توجيه السفن أثناء حركة الملاحة .
  • عن طريقها يتم تقليل الخسائر الناتجة عن الكوارث الطبيعية مثل حرائق الغابات والسيول والفيضانات والأعاصير.
  • ساهمت في بث الإشارة التليفزيونية بلا حدود وعلى مستوى جميع أنحاء العالم .
  • وسيلة هامة من حماية الدول عن طريق متابعة تحركات العدو والتحذير من إطلاق الصواريخ والقدرة على تدميرها فور إطلاقها .