الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الاخلاق

بواسطة: نشر في: 23 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن الاخلاق

بحث عن الاخلاق مكتوب ، نتحدث اليوم عن مجموعة القيم والمبادئ التي تحلي من خلق الفرد، وتعلو من شأنه أمام ذاته في البداية وبعدها أمام المجتمع بأكمله. الصفات الحسنة التي يسلكها الفرد مؤثرة في طريقة تعبيره عن مشاعره أو عن اهتمامه بأي شئ. فهو بحث عن الاخلاق. نتمنى بأن تقوموا بقراءة هذا المقال الشيق من موسوعة الذي يضم كافة المعلومات عن الأخلاق.

بحث عن الاخلاق

معنى الاخلاق

مجموعة الفضليات التي تشكل صورة الإنسان في أحسن أشكالها. ودائماً تكون داخلية وليست ظاهرية.

حيث أن كل من تمتع بها ولكن بالتظاهر أمام الناس، فعلمنا بعد ذلك أنها لا تمس الأخلاق في أي صورة.

فالأخلاق عبارة عن سلوكيات تصدر من الفرد سواء كانت جيدة أو سيئة.كما أنها تشبه الوظيفة التي يمتهنها الفرد، حيث أنها تظل عالقة معه.

لهذا من الأفضل أن تكون أخلاق جيدة، وذلك لأنها ليست مؤثرة على الفرد فقط بل على المجتمع بأكمله.

ودائماً تكون الأخلاق مرتبطة بمجموعة عوامل ومؤثرات خارجية على الفرد، فمثلاً المعتقدات حول البيئة الموجودة به والعادات والتقاليد الخاصة بالأهل. وطريقة النشأ هي واحدة من العوامل الأساسية التي تغير في أخلاقيات الفرد.

ولهذا نجد أن عنصر الاخلاق هو الأكثر تغيراً في المجتمعات بين كل فرد وآخر. حيث يوجد مجموعة من الفروقات الواضحة المتعددة بينهما. ولا يوجد إلا قليل من نقاط التواصل بينهما.

أهمية الأخلاق في حياة الفرد والمجتمع

  1. هو الاقتداء بأخلاقيات كافة الأنبياء، خاصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فكان خير من يلتزم بالأخلاقيات الرفيعة والمهذبة. فكان (ص) يسأل عن جاره الذي يؤذيه يومياً إذا توقف يوماً عن إيذاءه.
  2. كما أن اتصاف الفرد بالقيم والأخلاق الراقية لا يدل عن شئ سوى معتقدات الفرد الصالحة، ويكون الهدف الأساسي هو تعميم الخير في كل أرجاء البشرية.
  3. وانتشار الأخلاق الحميدة يؤدي إلى فض النزاعات بين الناس، وعدم اختلاق المشاكل على أبسط الأسباب. وهذا ما نفتقر إليه في الآونة الأخيرة في الشوارع. حيث أن الجميع أصبح يتصف بالتعالي والكبر، ولا أحد يمكنه سماع الآخر بطريقة مهذبة وذات رقي.
  4. وهو العامل الأول الذي يقوم على أساسه رفعة المجتمعات، وارتقاءها بين الدول. فاحترام الحكومات لشعبها يؤدي إلى رقي أخلاقيات وسلوكيات الشعب. وبالتالي يكون ذات مظهر حضاري أمام العالم بأكمله ومحل ثقة من الجميع.
  5. فنجد ان كل الأمم التي استطاعت أن تحافظ على نفسها من الهلاك والدمار احتفظت في البداية بأخلاقياتها ،ولم تهتز بأياً من العوامل الخارجية.

بعض الأدعية التي ذكرها النبي محمد (ص) عن الأخلاق

كان أكثر الناس التي تحرص على نشر الأخلاق الحميدة في المجتمع الإسلامي، وذلك لأنه أحد السمات الجميلة التي تلتصق بديننا الحنيف. فكان يدعوا كثيراً صلى الله عليه وسلم ويقول.

  • اللَّهُمَّ اهْدِنِي لأَحْسَنِ الأَخْلاقِ ، فَإِنَّهُ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إِلا أَنْتَ ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلا أَنْتَ.
  • اللَّهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن منْكَرَاتِ الأَخلاقِ، والأعْمَالِ والأَهْواءِ.

طرق للاتصاف بالأخلاق الحميدة

  1. لابد من مجاهدة النفس من خلال عدم التفاخر بكل ما لديك، والكبر على من هم أقل مستوى سواء تعليمياً أو مادياً. فيجب أن تكون شخصاً غني الروح والتصرف والخُلق. فدائماً ردد (اللهم حسن خُلقي كما حسنت خُلقي).
  2. التنشئة؛ وهو دور الأب والأم من البداية. فمن شب على شيئاً شاب عليه، ولهذا لابد من بث القيم الفاضلة والمبادئ السامية والراقية بداخل نفوسهم. حتى تحصلوا على نشأ سوي ومهذب يستطيع ان يفيد نفسه وأهله ومجتمعه بأكمله. وأن لا يكون سبب إلحاق ضرر لأي أحد.
  3. التواجد في مجتمع لائق بطريقة تربيتك، فلا يمكنك التصادق مع شخص همجي أو ذات سلوكيات وأخلاقيات سيئة. فبالطبع لابد من أن يؤثر بالكثير عليك ويغير طرق التفكير التي تعودتك عليها منذ الصغر.
  4. محاسبة النفس عن أي تصرف سئ تقوم بصنعه، وعدم اختلاق المبررات عديمة المعنى حتى تتجاوز عن أخطاءك المتكررة.
  5. التميز بين الخُلق الحسن والسئ، ومحاولة حب القيم الصالحة وفهمها جيداً. حيث تجد نفسك متأثر كثيراً بها و ستقودك دائماً للأفضل.

خاتمة عن الاخلاق

في النهاية نقول أن الأخلاق بالأصل هي رسالة من الله سبحانه وتعالى إلى أهل الأرض. وذلك لأنه يعلم أن انتشارها سيؤدي لنشر الخير والسلام والمحبة بين عباده. فدائماً _عز وجل_ يدعونا للهدوء والراحة والطمأنينة.