الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الإنترنت وفوائده وأضراره مختصر

بواسطة:
بحث عن الإنترنت وفوائده وأضراره

إليكم بحث عن الإنترنت وفوائده وأضراره ، فيسعى الإنسان بشكل دائم إلى التوصل واكتشاف كل ما يزيل عنه غموض هذا العالم ويُسهل عليه من القيام بأداء مهامه ، وقد ساعده على ذلك تطور العلوم التقنية والتكنولوجية بشكل كبير في الآونة الأخيرة و كانت ذروة هذا التطور هو اختراع الشبكة العنكبوتية أو شبكة الأنترنت حيثُ كان بمثابة طفرة في عالم التكنولوجيا البشرية ، واستطاع الأنترنت في خلال سنوات قليلة أن يصبح جزءاً أساسياً في حياة الأفراد والمجتمعات.

فمجال الاتصالات التكنولوجية من خلال الإنترنت هي عالم هائل لا حدود له ، استطاع أن يجعل من هذا العالم قرية صغيرة وأن يمكنك من تجول جميع الأماكن وأنت جالس في غرفتك ، ولم يقتصر الأمر على تطوير العمليات التواصلية بين الأفراد والدول فقط بل أن له دوراً فعالاً في العديد من التطورات المتعلقة بمختلف المجالات الطبية والتعليمية والصناعية والثقافية وأصبحت فكرة الاستغناء عن هذا الاختراع أمراً غير وارداً في حياة البشر خاصة في ظل الثورة التكنولوجية العارمة التي يشهدها العالم مُنذ القرن الماضي . واليوم نقدم لكم بحثاً عن تاريخ ونشأة اختراع الأنترنت وأهم الفوائد والأضرار الناجمة عنه في موقع موسوعة .

بحث عن الإنترنت وفوائده وأضراره

 الأنترنت Internet

الشبكة العالمية، شبكة المعلومات ، الشبكة العنكبوتية خي جميعها مصطلحات مرادفة اختراع الإنترنت، وهو الشبكة الاتصالية العالمية التي تسمح بتبادل البيانات والمعلومات بين شبكات الكومبيوتر الأصغر المنتشرة حول العالم، وتعمل شبكة الإنترنت وفق نظم تكنولوجية محددة فيما يُعرف بالبروتكول الموحد أو ( بروتكول إنترنت) .

وتعني كلمة إنترنت في أساسها أنها مجموعة المعلومات المتداولة عبر الشبكات المختلفة حول العالم ، وقد أصبح استخدام شبكة الإنترنت أمراً لا غنى عنه في العصر الحالي، لكونها تحمل قدراً هائلاً من الخدمات التكنولوجية والمعلومات المختلفة وأكثر ما تشتهر به هو كم النصوص المعلوماتية العظيمة المنتشرة على صفحات الويب والمواقع المختلفة .

وبإعتبار شبكة الأنترنت واحدةً من أهم الطفرات التكنولوجية على مستوى الحضارة البشرية فإن لها عظيم الأثر على مختلف المجالات وساهمت في إنتاج شكل جديد لدول العالم وتغيير العديد من المفاهيم السائدة حول التعليم والثقافة والعمل.

نشأة الأنترنت

ظهر اختراع الإنترنت رسمياً في عام 1969م وذلك بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل أجهزة الكومبيوتر الموجودة في الجامعات والمعاهد التعليمية في مساعدة الجيش الأمريكي في أهدافه العسكرية ،وذلك من خلال ما يُعرف بمشروع أربانت من قبل وزارة الدفاع الأمريكية

ولكن مع بداية الثمانينات بدأ الأنترنت في الانتشار دولياً وظهور مصطلح الشبكة العالمية ” world wid web ”  والتي تختصر إلى” www  ” في عام 1989،والذي تم من خلاله تحقيق الاتصال ما بين جميع المنظمات الأوربية، ليستمر هذا الاختراع في التطور حتى ظهر أول متصفح رسمي للإنترنت في عام 1993م ليتوالى بعدها إصدار الأنظمة والتقنيات التي تتيح للمستخدمين تصفح الإنترنت من خلالها .

أهم فوائد الإنترنت

  • ساهم الإنترنت أو ما يعرف بالشبكة العنكبوتية في جعل العالم قرية صغيرة مترابطة المفاهيم والثقافات ، حيث أصبح من اليسير أن يقوم الأفراد بمتابعة الأخبار والأحداث في نفس لحظة حدوثها على مستوى العالم مهما كان موقعهم أو لغتهم .
  • سهل الإنترنت من عملية التواصل ما بين الأشخاص وتبادل المعلومات والثقافات المختلفة، فأصبح بإمكانهم تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية مع غيرهم من الشخاص مختلقي اللون والجنسية والثقافة واللغة .
  • أصبح الإنترنت واحداً من أهم الأدوات المستخدمة في الأبحاث والدراسات العلمية ومساعدة طالبي العلم والباحثين في الحصول على كم هائل من المعلومات والأبحاث والمراجع العلمية الدولية من أي مكان بمجرد اتصالهم بشبكة الأنترنت .
  • الإنترنت من أهم الأساليب التعليمية والدراسية الحديثة حيثُ يتيح للطلاب متابعة دراستهم ومحاضراتهم منزلياً من خلاله دون الحاجة للخروج من المنزل ، كما يمكنهم أيضاً اجتياز الاختبارات من خلال القيام بها إلكترونياً .
  • يتخذ بعض الأفراد من الإنترنت كوسيلة للتسلية والترفية حيثُ يمكنهم من خلاله مشاهدة الأفلام والمسلسلات ، كما يتيح مجموعة من الألعاب التكنولوجية الحديثة .
  • يوفر الإنترنت خدمات إرسال وإستقبال الرسائل الإلكترونية والملفات بسهولة وسرعة فائقة .
  • يستخدم بعض الأفراد شبكة الإنترنت كوسيلة للتجارة الإلكترونية وتحقيق الربح من خلال عمليات البيع والشراء .
  • يُستخدم الإنترنت كوسيلة لتحويل الأموال من بلد لأخري بكل سهولة عبر  البنوك وشركات تحويل الأموال الموثوقة.

الأضرار الناجمة عن الأنترنت

بالرغم من تميز الإنترنت بالعديد من الفوائد العظيمة إلا أنه سلاحاً ذو حدين فقد يتحول إلى أداة تكنولوجية شديدة الخطر و الضرر إذا تم استخدامه بشكل سيء ، ومن أبرز أضرار شبكة الأنترنت :

  • قد يصل ببعض الأشخاص الأمر إلى إدمان استخدام الإنترنت عندما يقومون بقضاء ساعات طويلة في تصفح المواقع المختلفة مما يعمل على إهدار الوقت دون فائدة .
  •  يصبح الإنترنت أداةً للعولمة الغربية السلبية من خلال نشره للعديد من المفاهيم والعادات المخالفة لعاداتنا العربية الإسلامية القويمة مثل مفاهيم الإلحاد والفساد والشرك بالله.
  • يعمل الإنترنت على نشر الكسل والإهمال وإبعاد الشخص على القيام بأداء العادات الدينية والتقرب من المولى عز وجل .
  • أحياناً يتعرض بعض الأشخاص لعمليات النصب والاحتيال من خلال بعض الأشخاص على شبكة الأنترنت.
  • يسهم الأنترنت في التأخر الدراسي لدى بعض الطلاب وتراجع مستوياتهم العقلية من خلال قضائهم ساعات طويلة في ممارسة الألعاب وتصفح المواقع الترفيهية المنتشرة على شبكة الإنترنت .
  • يؤدي استخدام الإنترنت بكثرة مفرطة إلى القضاء على بعض العادات الاجتماعية الحميدة والمناقشات العائلية المستمرة فتنتشر العزلة والتوحد الاجتماعي بسبب الاعتماد على التواصل عبر الشاشات الإلكترونية دون لقاءات واقعية ومشاعر دافئة حقيقة بين العائلات والأصدقاء .