الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن ابن بطوطة

بواسطة:
بحث عن ابن بطوطة

بحث عن ابن بطوطة ، ابن بطوطة هو واحد من الرحالة التاريخيين، فيعد أول من سافر حول العالم لهذه المسافات الطويلة، وكان سفره مبنيًا على حب الاكتشاف والاستطلاع، فقد أراد التعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في البلدان الإسلامية، ثم وجد نفسه في رحلة حافلة بالمغامرات والأخبار، فكان مثالًا لما ينبغي أن يكون عليه الباحث عن العلم والمعرفة، ولمزيد من التفاصيل تابعونا على موسوعة في بحث عن ابن بطوطة.

بحث عن ابن بطوطة مختصر

نسبه ومولده

هو محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي، ولد في طنجة في المغرب سنة 703 هـ 1304 م، وكانت عائلته من القضاة، فدس الشريعة، وقرر وهو في سن العشرين أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة من خلال السفر.

حياته

خرج من طنجة هو في سن الاثنين والعشرين، فطاف بلاد المغرب، ومصر، والشام، والحجاز، والعراق، وفارس، واليمن، والبحرين، وتركستان، وما وراء النهر، وبعض الهند، والصين، والجاوة، وبلاد التتر، وأواسط أفريقيا، وكان ينظم الشعر، فاتصل بكثير من الأمراء، واستعان بهباتهم على مدحه إياهم على تكاليف السفر ونفقاته، ثم بعد  ما يقرب من الثلاثين عامًا في هذه الأسفار، عاد ابن بطوطة إلى مدينة فاس في المغرب.

رحلات ابن بطوطة

وقد سمى الكتاب الذي تضمن تلك الرحلات، والذي أملاه بفاس: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، ويتحدث الكتاب عن المغامرات التي عاشها ابن بطوطة في أسفاره، وعن المخاطر التي تعرض لها، وكاد يموت بسببها، وقد تزوج عدة مرات خلال هذه المغامرات، وعرف الكثير من الأخبار عن البلاد و الأصقاع، وبعد انتهائه من الكتاب تفرغ للعمل في القضاء كما كان عليه الأهل، ونشر ما تحصل عليه من الفوائد في الأسفار، وكان بهذه الرحلات صاحب أطول رحلة في عالم الاستكشاف، وقد ترجمت رحلاته إلى غالب اللغات، وتلقب من المستشرقين بأمير الرحالة المسلمين، وتوفي عن خمسة وستين.

وفاة ابن بطوطة

وبذلك توفي هذا الرحالة العظيم عام 779 هـ 1377 م في طنجة بعد أن ترك لنا رحلةً عظيمة فيها من الكد والتعب ما يجب أن يكون للراغب في التعلم.

لماذا سمي ابن بطوطة بهذا الاسم

اختلف الرواة في سبب تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم، فالبعض يقول أنه جزء من اسم عائلته، والبعض يقول أنه مأخوذ من اسم الدته (فطومة)، ثم حرف إلى بطوطة، والبعض أن أحد جداته كانت تسمى فاطمة، واسم الدلال لفاطمة في المغرب هو بطوطة، لذلك لقب بذلك.

كان ذلك حديثنا عن بحث عن ابن بطوطة. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.