الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث حول اللغة العربية

بواسطة: نشر في: 23 أغسطس، 2019
mosoah
بحث حول اللغة العربية

بحث حول اللغة العربية ، موضوع كثير التناول سواء عن طريق البحث الإلكتروني أو الورقي ، واللغة العربية ليست مجرد لغة من ضمن اللغات الموجودة على سطح الأرض بل هي لغة القرآن الكريم ، هي لغة امه محمد (صلى الله عليه وسلم ) ، ولغة الفصاحة والبيان ، لغة المحسنات البديعة والاستعارة المكنية والجناس والمطابقة  والترادف والتقابل ، اللغة العربية من اقدم اللغات على وجه الأرض وهي اللغة  الوحيدة التي لم تتعرض للتحريف ولم يصبها التخريف ، أتدرون لماذا ، لأنها لغة القرآن الكريم ، اللغة العربية هي اللغة التي تحدث بها ادم عليه السلام وهي لغة دين الإسلام ، ولمعرفة المزيد والمزيد حول اللغة العربية عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث حول اللغة العربية

اللغة العربية من أجمل اللغات على وجه الأرض فهي لغة البلاغة والطلاقة والفصاحة وقد سميت اللغة العربية قديما ب( لغة الضاد ) ، وسبب تسميتها  بهذا الاسم أن  حرف الضاد لا يتواجد في سواها من اللغات الأخرى بل حتى الغير ناطقين بها عند محاولة نطقه لا يتمكنون من وجود مخرج له حلقيا أو لفظيا.

مكونات اللغة العربية

تتكون اللغة العربية من 28 حرف مرتب ترتيبا هجائيا ، و29 حرف إذا ما تم اعتبار الهمزة حرف من ضمن الحروف .

طريقة كتابة اللغة العربية

تكتب اللغة العربية من اليمين لليسار واتفقت في ذلك مع اللغتين الفارسية والعبرية فقط حيث أن اغلب باقي اللغات تكتب من اليسار إلى اليمين مثل اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية أو يتم كتابتها من الأعلى إلى الأسفل مثل اللغة الصينية واليابانية التي كانت تكتب في أول عهدها من اليمين لليسار ولكن بعد ذلك اتخذت طريقة كتابتها شكل اخر.

نشأة اللغة العربية

اختلف العلماء في تحديد نشأة اللغة العربية فمنهم من ذهب إلى أن أول من تحدث بها  من الأنبياء عليهم السلام هو نبي الله ادم عليه السلام لأنها لغة أهل الجنة

ومنهم من ذهب أن الله عز وجل قد علمها لسيدنا ادم بعد نزوله على الأرض مع باقي اللغات الأخرى والعلوم والأسماء كما جاء في القرآن الكريم

“وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ” (سورة البقرة آية :31)

وهناك من ذهب إلى أن أول من نطق بها هو نبي الله إسماعيل عليه السلام عندما تركها والده سيدنا إبراهيم فتعلمها من سكان شبه الجزيرة العربية.

ماهي مميزات اللغة العربية ؟

للغة العربية عدة مميزات تتميز بها عن اللغات الأخرى أهمها :

التعبير الدقيق 

فاللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي بإمكان الناطق بها سواء عن طريق المشافهة أو الكتابة وصف أي أمر بدقة والتعبير عنه تعبيرا وافيا .

احتوائها على المترادفات

حيث أن اللغة العربية فريدة بثرائها  في المعاني فتجد فيها أن الكلمة الواحدة من السهل أن تجد لها عدة معاني .

الاشتقاق

يتوفر الاشتقاق في اللغة العربية فلكل كلمة مشتقات كثيرة  فمثلا نقول : ( كتب – يكتب – كتابة – كاتب – كتب  – كتّاب – مكتوب ).

الإعراب

على الرغم متن توافر الإعراب في لغات اخرى آلا أننا نجد أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي بها لكل كلمة موقع من الإعراب أيا كان موطنها في الجملة.

السلم الصوتي : اللغة العربية تنفرد بسلم صوتي مدرج لا نظير له في باقي لغات العالم ويبدأ من أقصى الحلق عمقا إلى أعلى الشفاه تطرفا.

ماهي أهمية اللغة العربية

  • اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم الذي تعهد رب العزة بحفظه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وقد قال جل وعلا في محكم التنزيل
  • “لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ “(سورة فصلت :آية42).
  • كما كان للغة العربية كل الفضل في تسجيل الأحداث التاريخية وتدوين العلوم والآداب ، ونسخ مؤلفات ومراجع علمية لعظام الأدب والفنون والفلسفة.
  • ساهمت اللغة العربية في ربط أواصر الأخوة بين الدول ودعم التعاون بينهم على مر العصور.
  • لكي نتقدم علينا التمسك بلغتنا العربية والتبحر في أعماقها بدراسة فروعها فليس التقدم بالتبرؤ منها والتفاخر  والتعالي بإجادة  اللغات الأخرى. فليس من الصواب التنصل من عروبتنا بل هي موضع فخرنا وعزتنا.