الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع القصص الادبية

بواسطة: نشر في: 6 ديسمبر، 2019
mosoah
انواع القصص الادبية

نقدم لكم عبر هذا المقال انواع القصص الادبية ، القصص هي مجموعة من الأحداث يرويها أحد الكُتَّاب تدور أحداثها حول حادثة، أو مجموعة أحداث مترابطة، ومن الممكن أن تدور حول حياة شخص فالقصة تعمل على جذب انتباه القارئ، أو المستمع مما تجعله يندمج مع الموضوع، ويتأثر به فتثير الفضول بداخله لمعرفة باقية الأحداث، ومعرفة الغاية، والمغزى من وراء القصة.

القصص من الفنون النثرية التي تُحقق المتعة، والتسلية الهادفة للكبار، والصغار ظهرت قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم تتميز بلغتها العربية الخالصة كما يوجد منها العديد من الأنواع، ومن خلال مقال اليوم على موسوعة سنتعرف على أنواع القصص.

انواع القصص الادبية

هناك العديد من القصص فمنها واقعية، ومنها من نسج الخيال، ومنها القصص القصيرة، ومنها القصص الطويلة كما من ضمنها الرواية، والسير الذاتية، وإليكم شرح تفصيلي لكل نوع من هذه الأنواع :

القصة القصيرة

تعد القصة القصيرة من الفنون النثرية التي يتم نسج أحداثها من الخيال غالبًا ما يتراوح عدد كلماتها ما بين 1000: 5000 كلمة تقريبًا، وإذا قل عدد الكلمات عن 1000 كلمة تُسمى قصة قصيرة جدًا.

يتم نشر القصص القصيرة في الكتب، والصحف، والمجلات المتنوعة، وتحتاج عدد قليل من الشخصيات، وزمن قصير، وحبكة واحدة فقط تدور حولها الأحداث.

تتكون القصة القصيرة من المقدمة التي تتضمن تعريف الشخصيات، وخاصة الشخصية الرئيسة، ومشكلتها، ثم الحبكة التي تتمثل في تطور الأحداث، والصعوبات التي تتعرض لها الشخصية الرئيسة، ثم تأتي النهاية التي تتضمن انتصار الشخصية الرئيسية للقصة، وتصديها للصعوبات، ويجب أن تكن النهاية مُرضية، وهادفة كي تحقق الاستفادة للقارئ.

الرواية

تعتبر الرواية شبيهة للقصة القصيرة من ناحية النسج الخيالي، والبناء الهيكلي، ولكن تمنح الرواية الكاتب النطاق الواسع ليعبر عن كل ما يريد وصفه فعدد كلماتها حوالي 60 ألف كلمة مما جعلها تتضمن أكثر من شخصية رئيسية كما تحتوي على عدد كبير من الشخصيات، وتحتاج لإطار زمني طويل كما يوجد بها العديد من التفاصيل الفرعية.

تتميز الرواية بأنها أكثر شعبية عند الجمهور من القراء عن القصص القصيرة مما يجعل صداها يدوي على جميع المسامع فتجد جميع المؤلفين، والكُتَّاب في الأصل روائيين أكثر من كتاب قصص قصيرة.

كي تكون روائي ناجح عليك أن تمتلك ذاكرة غنية بالمفردات، والمعاني العربية الفصحى لتصل للهدف المرجو من الكتابة ففي الرواية تزداد الأحداث سوءًا مع مرور الوقت حتى تظن أنها لا تتحسن، وتأتي لحظة تتغلب الشخصية على مشاكلها، وأعدائها، وتُحقق النصر.

السير الذاتية

السيرة الذاتية هي قصة حقيقية تعبر عن حياة شخص، وتتسم أحداثها بالواقعية من الممكن أن يكتبها الشخص عن نفسه فيحكي فيها قصة حياته، أو يكتبها عن قصة حياة شخص آخر، وأهم إنجازاته، وأعماله فيتم فيها شرح تجارب الحياة، والأيسر أن يكتب الفرد عن نفسه فيكتب تفاصيل حياته، وهذه الأدق لأنه يعرفها، ويعيها جيدًا.

من الضروري في كتابة السيرة الذاتية أن تكون أحداثها مثيرة، ومشوقة، ولا تحتوي على تفاصيل مملة، وليس منها فائدة حتى يتمكن القارئ من إكمال القصة دون رتابة أثناء القراءة فالكاتب الماهر هو من يتمكن من خطف القارئ حتى النهاية.

كما من الواجب أن تبرز الشخصية التي يتحدث عنها الكاتب سواء كان عن نفسه، أو عن أحد الشخصيات مع التركيز على أهم الأحداث المثيرة، والمشوقة، والبعد عن التفاصيل التي لا تهم القارئ، ولا تنفعه بشيء.

المراجع

1