الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة انشاء مقدمة و خاتمة للتعبير صحيحه

بواسطة: نشر في: 5 نوفمبر، 2018
mosoah
انشاء مقدمة وخاتمة

تعرف على كيفية انشاء مقدمة و خاتمة بشكل صحيح ، موضوع التعبير هو من الأشياء الأساسية في مادة اللغة العربية، من بداية المرحلة الإبتدائية حتى الوصول إلى المرحلة الثانوية، ولكتابة موضوع تعبيري جيد يجب مراعاة عدة أشياء والإلمام بجميع نواحي الموضوع، حتى تحصل على موضوع متكامل سنعرف ذلك هنا من خلال موسوعة .

  • موضوع التعبير يتكون من مقدمة و الموضوع المطلوب الكتابة فيه ثم الخاتمة .
  • يجب عند كتابة المقدمة أن تكون لها علاقة وصلة بالموضوع نفسه مع ذكر بعض العناصر الرئيسية التي سيتحدث عنها موضوع التعبير دون إطالة في الشرح أو الدخول في عناصر فرعية وتفاصيل كثيرة .
  • فالمقدمة إن لم تكون على قدر عالي من البلاغة والوضوح والإلمام بشرح موضوع التعبير بشكل مختصر لن تجذب قارئ الموضوع للدخول في موضوع البحث وتفاصيله، فهي بمثابة الشرح المختصر للموضوع .
  • الخاتمة فهي تأتي بعد أن تم كتابة الموضوع بكافة جوانبه، فتأتي لتؤكد أهمية هذا الموضوع، والخاتمة يجب أن تكون مختصرة .
  • أيضاً كما يجب ذكر بعض الملحوظات التي لم تذكر في الموضوع ولكن بشكل مختصر مع التمني لقارئ موضوع التعبير بأن يكون هذا الموضوع نال إعجابه ورضاه .

طريقة انشاء مقدمة و خاتمة للتعبير :

  • ذكرنا سابقاً أن مقدمة أي موضوع تعبيري هي شرح مختصر لفكرة الموضوع مع عرض الأفكار الرئيسية التي يبنى عليها هذا الموضوع ويجب أن تكون شاملة ومختصرة في نفس الوقت وأن تكون جاذبة وبليغة، حتى يستطيع قارئ الموضوع أن يتشوق لإكمال الموضوع دون ملل وسنقدم لكم مجموعة من المقدمات التي تصلح لأن تكون مقدمة لأي موضوع تعبيري .

أهمية المقدمة :

  • تمهد بشكل جيد للموضوع المطلوب الكتابة فيه .
  •   تحفز القارئ بأن يخوض في قراءة الموضوع دون ملل .
  •   تسلط الضوء على الموضوع .
  •  تختصر الموضوع من خلال عناصر رئيسية توضح للقارئ عن الأفكار التي يطرحها الموضوع .

مواصفات المقدمة :

  1.  يجب أن تكون مختصرة دون إطالة أو الدخول في تفاصيل .
  2.   يجب أن تكون مباشرة لنفس الموضوع بعيداً عن التطرق لمواضيع جانبية .
  3.  أن يتم فيها ذكر أسباب إختيار الموضوع وأهميته .
  4.   أن تكون بصياغة بليغة وبعبارات سهلة .

نموذج مقدمة لموضوع تعبير :

مقدمة عن موضوع أضرار التدخين :

  1. يعتبر التدخين من أكثر أنواع السموم إنتشاراً، والتدخين هو عبارة حرق لمادة التبغ فيمتص الجسم النيكوتين ثم يدخل إلى مجرى الدم فيحفز الغدد الكظرية لإفراز النيكوتين وهو يعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى بعض الأثار السلبية على صحة الإنسان فيزيد ذلك من ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، ويحدث إضطراب في التنفس، فهو بمثابة تأثير بعض الأدوية المخدرة على الجسم، وسنتحدث في هذا الموضوع عن أهم أضرار التدخين والآثار الجسدية والنفسية المترتبة عليه.
  2.  يعتبر هذا الموضوع من أهم الموضوعات الحيوية التي لها أهمية بالغة في مجتمعنا، سأستعين بالله وبما تحويه لغتنا العربية الجميلة من كلمات ومعاني بليغة للتحدث بإستفاضة عن أهمية هذا الموضوع للخروج بأفكار ونتائج مفيدة، ولذلك أرجو أن يتاح لي متسع من الوقت لديكم للتحدث بإستفاضة عن تلك الأفكار .

خاتمة موضوع تعبير :

  • خاتمة الموضوع التعبيري يجب أن تكون مختصرة أكثر من المقدمة لأننا قد قدمنا العناصر الرئيسية في المقدمة ثم قمنا بشرح مفصل للموضوع وبذلك نكون وصلنا للنهاية فيجب وضع خاتمة مختصرة مع التمنيات لقارئ الموضوع أن يكون هذا الموضوع نال إعجابه .

أهمية الخاتمة :

  •  من الطبيعي أن يكون لكل شيء نهاية ونهاية موضوع التعبير يجب أن تكون مصاغة بشكل جيد للتعبير عن أهمية الموضوع .
  •  تعتبر الخاتمة بمثابة غلاف لموضوع التعبير .

نموذج خاتمة لموضوع تعبير :

  1.  في ختام هذا الموضوع أرجو من الله أن أكون وفقت في الإلمام بكافة جوانب الموضوع وطرحته بشكل جيد وأتمنى أن ينال إعجابكم .
  2. قد أكون إنتهيت من هذا الموضوع ولكن الأفكار لا تنتهي وهناك متسع دائماً للبحث عن أفكار جديدة أتمنى لكم قراءة ممتعة .
  3.  في خاتمة كلماتي أود أن أقول لكم بأني قد لا أكون وفقت بشكل جيد في طرح أفكاري ولكني بذلت كل مافي وسعي من جهد لطرح هذه الموضوع وحتى يليق بالقارئ .
  4. أتممت كتابة موضوعي ولكن أفكاري مازالت متدفقة ولكني خشيت أن أبحر أكثر ولا أجد متسع من الوقت لديكم أرجو أن يكون موضوعي قد حاز على إعجابكم .

وبإتباع قواعد كتابة المقدمة والخاتمة للموضوع التعبيري تكون قد إجتزت كثير من خطوات نجاح أي موضوع والإلمام بصياغته وكتابته بشكل جيد .